الثلاثاء، 25 يونيو 2024

• قصة حب: قيس بن ذريح ولبنى: وفاء يتحدى الأقدار

"قيس ولبنى: قصة عشق خالدة عبر الزمن"

قيس بن ذريح، أحد أشهر عشاق العرب، سبق قيس بن الملوح في الزمن وشق طريقه في قلوب الناس كشاعر من العصر الراشدي والأموي. قصة حبه العميقة للبنى بنت الحباب تجسد ملحمة من الوفاء والصراع، تاركة أثراً لا يُمحى في تاريخ الأدب العربي.

بدأت قصة قيس بن ذريح عندما رأى لبنى في مضارب أهلها، وكانت لبنى طويلة القامة، ذات عيون ساحرة، جمعت بين الجمال واللطافة، مما أَسَرَ قلبه من النظرة الأولى. أخبر قيس والده بحبه لها، إلا أن والده اقترح عليه الزواج من ابنة عمه. لم يجد قيس تأييداً من والدته أيضاً، التي كانت ذات قوة ونفوذ، فقد رغبت في تزويجه بغيرها.

لجأ قيس إلى الحسين بن علي عليه السلام، الذي وقف معه وذهب لخطبة لبنى من والدها. استقبل والد لبنى الحسين بترحاب، لكنه أبدى ترددًا حتى يخطبها والد قيس بنفسه. فوافق ذريح أخيرًا وزوَّج ابنه لبنى. عاش قيس ولبنى فترة من السعادة العارمة، لكن الأُمَّ لم تكن راضية عن لبنى، فغارت منها وبدأت تكيد لها.

عندما مرض قيس، استغلت والدته الفرصة وألحّت على ذريح بأن يزوج قيس بامرأة أخرى ليُنجب وريثًا. حاول والد قيس إقناعه بأن لبنى ليست قادرة على الإنجاب، لكن قيس رفض بشدة الطلاق منها، حتى حينما أقسمت والدته بأنها لن تبقى تحت سقف بيت حتى يطلقها. ظل قيس يدافع عن حبه، وكان يقف بجوار والدته في حر الشمس ليظلها بردائه، بينما هو يصطلي بِحَرِّها.

استمرَّ قيس في معاناته بين حبه العميق للبنى وضغط والديه عليه للانفصال عنها. وأخيرًا، أجبرته الظروف على طلاقها، لكن ذلك كان بمثابة حُكم بالإعدام على قلبه. بعد الطلاق، وقبل رحيلها، سقط مغشيًا عليه عندما أدرك أن لبنى ستغادر في اليوم التالي. تبع أثر بعيرها إلى أن تلاشت معالم الطريق، ولم يتوقف عن ذكرها في شعره حتى اشتكاه والدها إلى الخليفة معاوية بن أبي سفيان، الذي أمر بهدر دمه وزوَّج لبنى لرجل آخر.

وفي لقاء آخر، عاد قيس إلى المدينة ليبيع ناقته، فاشترى زوج لبنى الناقة دون أن يعرفه، ودعاه إلى منزله لتسوية الثمن. في تلك اللحظة، تعرفت لبنى على صوت قيس من وراء الستار. وعندما رآها، لم يستطع قيس النطق من شدة التأثر، فخرج من المنزل مشدوهًا، بينما أدرك زوجها الحقيقة بعد ذلك.

رغم كل العوائق، بقي قيس وفيًا لحبه، وكانت لبنى تُبقيه في قلبها. وعندما وعد زوجها بطلاقها إن اختارت قيس، اختارته دون تردد. لكن الأقدار كانت قاسية، فقد فارقت لبنى الحياة بعد وقت قصير من عودتها إليه، وما لبث قيس أن لحق بها من شدة حزنه في نفس العام، 61 هجري.

قيس بن ذريح ولبنى بنت الحباب قصة حب تغلبت على الزمن، لكنها لم تصمد أمام الأقدار. ورغم الفراق والمصاعب، بقي قيس وفيًا لحبه حتى النهاية، ليلحق بلبنى إلى الأبد في رحلتهما الأخيرة، مما يجعلهما رمزاً خالداً للحب الذي لا يموت.

 إقرأ أيضاً:

قصة مُخَيِّبَة: ثروة ضائعة

قصة للأطفال: الفراشة والكتاب

قصة مُخَيِّبَة: مذكرات جحش

قصة للأطفال: لا يأس مع الإرادة

قصة مُلهِمة: تيمورلنك يتعلم من النملة

للمزيد            

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً 

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق