الأربعاء، 19 يونيو 2024

• معركة كامدن (1780): صراع الحرب الثورية

"معركة كامدن 1780: انتصار بريطاني حاسم في الثورة الأمريكية"

بعد معركة مونماوث كورت هاوس عام 1778، تحولت الإستراتيجية البريطانية لمواصلة الحرب في أمريكا الشمالية من ولايات وسط المحيط الأطلسي إلى الجنوب.

اعتقد البريطانيون أن وجود فصيل كبير موالي في الولايات الجنوبية سيساعد قواتهم، كما بحثوا أيضًا عن الدعم من العبيد المحررين حديثًا. بعد الاستيلاء على سافانا ثم تشارلستون، سعت القوات البريطانية إلى تأمين الجزء الخلفي من ولاية كارولينا الجنوبية قبل أن تتحرك شمالًا في نهاية المطاف عبر ولاية كارولينا الشمالية وفيرجينيا. أدت عدة معارك في ولاية كارولينا الجنوبية إلى اعتقاد القائد البريطاني السير هنري كلينتون بأن الولاية قد هدأت. عاد كلينتون إلى نيويورك، تاركًا وراءه تشارلز واللورد كورنواليس لقيادة القوات البريطانية والموالية.

ردت واشنطن بإرسال فوجين من أفضل قواته القارية والجنرال هوراشيو جيتس لقيادتهم. كان يُنظر إلى جيتس على نطاق واسع على أنه بطل ساراتوجا، وهو اللقب الذي لم يفعل الكثير لتثبيطه. عندما وصل جيتس تولى قيادة القوات التي كان يقودها حتى ذلك الحين البارون دي كلب الذي يتمتع بشعبية كبيرة وقدرة. لم يكن جيتس على دراية بالدولة وقواته، التي كان حوالي ثلثيها من الميليشيات المحلية، وتجاهل خدمات مقاتلي حرب العصابات الوطنيين مثل فرانسيس ماريون وتوماس سمتر.

عندما هاجم جيتس الحامية البريطانية في كامدن في 16 أغسطس 1780، كان الجناح الأيسر لجيشه مكونًا من ميليشيا من فرجينيا ونورث كارولينا. شن البريطانيون هجومًا مضادًا بالحراب، وفرت ميليشيا ولاية كارولينا الشمالية بسرعة كبيرة وبعيدًا لدرجة أنهم لم يتوقفوا حتى وصلوا إلى هيلزبورو بولاية نورث كارولينا - على بعد 200 ميل من ساحة المعركة. ظلت فرقة فيرجينيا بالقرب من مكان الحادث لكنها انسحبت من المعركة. مع رحيل أكثر من نصف الجيش الأمريكي، تراجعت القارات بشكل جيد، على الرغم من إصابة البارون دي كالب بجروح قاتلة.

هرب الجنرال جيتس مع سكان شمال كارولينا، على الرغم من أنه كان متقدمًا بفارق كبير على معظم رجال الميليشيات، الذين كانوا يمتطون حصان سباق مشهورًا. وصل إلى هيلزبورو في 19 أغسطس، بعد أن قطع مائتي ميل في ثلاثة أيام ونصف. تم تدمير الجيش الأمريكي في المسرح الجنوبي. استخدم جيتس علاقاته السياسية وسمعته كبطل ساراتوجا للحصول على القيادة الجنوبية، والآن استخدمها لتبرئة نفسه وتجنب المحاكمة العسكرية بسبب الهزيمة الساحقة.

أرسلت واشنطن ناثانيال غرين لتولي القيادة في الجنوب وإعادة بناء الجيش. كلفت الهزيمة في كامدن الأمريكيين أكثر من 900 قتيل وجريح، وأسر البريطانيون أكثر من 1000 رجل. وعلى النقيض من ذلك، أبلغ اللورد كورنواليس عن مقتل 68 بريطانيًا وإصابة 245 آخرين. وعلى الرغم من أن جيتس انضم مرة أخرى إلى طاقم واشنطن في وقت لاحق من الحرب، إلا أنه خدم فقط بصفة استشارية ولم يتولى قيادة القوات مرة أخرى أبدًا.


المصدر: 1





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق