الأربعاء، 19 يونيو 2024

• معركة بلادينسبورج: صراع محوري في حرب عام 1814

"معركة بلادينسبورغ: الصراع الحاسم الذي أدى إلى حرق واشنطن في عام 1814"

خلال السنوات الأولى لحرب عام 1812، ركزت الإستراتيجية البريطانية إلى حد كبير على حماية كندا من الغزو الأمريكي وتنفيذ غارات الكر والفر على المدن والبلدات الساحلية الأمريكية.

بحلول ربيع عام 1814، كانت البحرية البريطانية قد أنشأت عملياتها في منطقة تشيسابيك، بدعم من قواتها البحرية المتفوقة إلى حد كبير، ومع إرسال نابليون إلى إلبا، كانوا على استعداد لضرب الأمريكيين بقوة. في حين تم إرسال معظم الجيش البريطاني إلى كندا للتحضير لغزو نيويورك، تم إرسال فرقة من قدامى المحاربين في ويلينغتون الذين شاركوا في حرب شبه الجزيرة إلى برمودا، ومن ثم إلى جزيرة طنجة في تشيسابيك. وكان هدفهم العاصمة الأمريكية واشنطن.

عندما هبطت القوات البريطانية، معززة بالبحارة ومشاة البحرية الملكية، في ولاية ماريلاند، تحرك الجنرال الأمريكي ويليام ويندر لمواجهتها. كان لدى ويندر قوة قوامها أكثر من 1000 جندي من الجيش النظامي وما بين 5000 إلى 7000 من الميليشيات تحت قيادته، والتي تمركزها خارج مدينة بلادينسبورج بولاية ماريلاند. سمحت السيطرة على البلدة الصغيرة للأمريكيين بالدفاع عن الطرق المؤدية إلى أنابوليس وبالتيمور وواشنطن. كانت القوات الأمريكية مدعومة من قبل مدفعية البحرية الأمريكية بقيادة جوشوا بارني وتمركزت في مواقع دفاعية محصنة ولكن تم اختيارها بشكل سيئ.

عندما وصل البريطانيون قبل الخطوط الأمريكية في 24 أغسطس 1814، اكتشف قائدهم، الجنرال روبرت روس، على الفور العيوب في الخطوط الأمريكية واستغلها، وعلى الرغم من أن الجنود النظاميين والبحارة الأمريكيين احتفظوا بمواقعهم لبعض الوقت، إلا أن الميليشيات الأقل خبرة لم تفعل ذلك. عندما بدأ الجيش الأمريكي في الانهيار تحت الهجوم البريطاني، تولى رئيس الولايات المتحدة، جيمس ماديسون، القيادة لفترة وجيزة قبل أن يتم اصطحابه من الميدان إلى بر الأمان. أصيب العميد البحري بارني بجروح خطيرة، وعلى الرغم من أن رجاله صدوا البريطانيين لبعض الوقت إلا أنهم غمرتهم المياه عندما نفدت ذخيرتهم. بحلول ذلك الوقت كانت الميليشيا الأمريكية في حالة طيران كامل.

لم يكن الجنرال ويندر قد وضع أي خطط سابقة فيما يتعلق بالانسحاب أو مكان لإعادة تشكيل الجيش. في النهاية، لم يكن الأمر مهمًا لأن القوة الأمريكية تفككت ببساطة بينما كانت الميليشيا تتسابق بحثًا عن الأمان. بحلول وقت متأخر من بعد الظهر، كانت الميليشيات تفر عبر شوارع واشنطن، مما زاد من الذعر الموجود بالفعل في العاصمة، وكانت الحكومة الفيدرالية بالمثل تبحث عن ملاذ آمن. دخل الجيش البريطاني واشنطن في تلك الليلة وأضرم النار في العديد من المباني الحكومية، بما في ذلك البيت الأبيض ومبنى الكابيتول.

بعد الحرب، أشارت المصادر البريطانية إلى المعركة باسم "سباقات بلادينسبورج". ألحق الجيش البريطاني الأصغر حجمًا هزيمة بالأمريكيين، وهو ما أطلق عليه "... أعظم عار على الإطلاق للأسلحة الأمريكية". على الرغم من الانتصار، فإن حرق واشنطن اللاحق قوبل بالاستياء من قبل عواصم أوروبا، بما في ذلك لندن. قُتل الجنرال روس في معركة في وقت لاحق من ذلك الصيف، وتم تغيير شعار عائلته لإضافة اسم بلادينسبيرغ إلى مرتبة الشرف.

إقرأ أيضاً:

المقابلات الإرشادية تربط الطلاب بخدمات الدعم

عادات صباحية لتعزيز الذكاء عند الأطفال

طرق للإجابة عن أسئلة طفلك المحرجة

خطوات التعامل مع نوبات الغضب عنج الأطفال

كيف تربّين أطفالاً سعداء بعد الطلاق

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق