في أزْمِنَةٍ بَعِيدَةٍ، اجْتَمَعَ ثَلاثَةٌ مِنَ الأَعْرَابِ في مَجْلِسِ نِقَاشٍ، يَتَجَادَلُونَ حَوْلَ مَنْ بَيْنَ العَرَبِ هُوَ الأَجْوَدُ وَالأَكْرَمُ. قالَ الأَوَّلُ مِنْهُمْ بِكُلِّ فَخْرٍ: "لا يُوجَدُ أَكْرَمُ مِنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ جَعْفَرَ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، ذَلِكَ الرَّجُلُ الَّذِي يَكْتَفِي اسْمُهُ بِذَاتِهِ لِيَكُونَ رَمْزًا لِلْكَرَمِ."
اِعْتَرَضَ
الثَّانِي قائِلًا: "لا، بَلْ عرَابَةُ الأَوْسِيُّ هُوَ الأَكْرَمُ، إِنَّهُ
مِنْ أَعْلامِ الْمَدِينَةِ وَأَجْوَادِهَا الَّذِينَ يَتَسَامَعُ بِهِم الجَمِيعُ."
وَتَدَخَّلَ
الثَّالِثُ: "أَمَّا أَنَا فَأَرَى أَنَّ قَيْسَ بْنَ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ
هُوَ الأَجْوَدُ، فَهُوَ مِنْ دُهَاةِ العَرَبِ وَمِنْ أَصْحَابِ الرَّأْيِ
الثَّاقِبِ."
تَصَاعَدَ
الجِدَالُ بَيْنَ الأَعْرَابِ الثَّلَاثَةِ وَارْتَفَعَتِ الأَصْوَاتُ، حَتَّى
اجْتَمَعَ النَّاسُ حَوْلَهُمْ في سَاحَةِ الكَعْبَةِ، يَتَسَاءَلُونَ عَمَّا
يَجْرِي.
اِقْتَرَبَ
مِنْهُمْ رَجُلٌ حَكِيمٌ وَقَالَ: "لَقَدْ طَالَ حَدِيثُكُمْ، وَلَا طَائِلَ
مِنَ الجَدَلِ. فَلْيَذْهَبْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ إِلَى مَنْ يَرَى أَنَّهُ
الأَكْرَمُ، وَيَسْأَلَهُ عَنْ كَرَمِهِ، وَنَدَعْ أَفْعَالَهُ تَتَحَدَّثُ."
اِنْطَلَقَ
كُلٌّ مِنْهُمْ في رِحْلَتِهِ، يَحْمِلُ في قَلْبِهِ أَمَلًا بِأَنْ يَجِدَ
الحَقِيقَةَ.
تَوَجَّهَ
الأَوَّلُ إِلَى عَبْدِ اللهِ بْنِ جَعْفَرٍ، فَوَجَدَهُ عَلَى وَشْكِ السَّفَرِ
وَقَدْ وَضَعَ رِجْلَهُ في غِرْزِ نَاقَتِهِ. قالَ لَهُ: "يَا ابْنَ عَمِّ
رَسُولِ اللهِ، إِنِّي عَابِرُ سَبِيلٍ وَمُنْقَطِعٌ بِيَ الطَّرِيقُ."
نَزَلَ
عَبْدُ اللهِ عَنْ نَاقَتِهِ بِكُلِّ هُدُوءٍ وَأَعْطَاهَا لَهُ، قائِلًا:
"خُذِ النَّاقَةَ وَمَا في حَقِيبَتِهَا، وَاحْتَفِظْ بِالسَّيْفِ فَهُوَ
مِنْ سُيُوفِ عَمِّي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ."
وَكَانَتِ
الحَقِيبَةُ تَحْوِي أَثْوَابًا ثَمِينَةً وَ 4000 دِينَارٍ، وَكَانَ السَّيْفُ
بِمَثَابَةِ إِرْثٍ عَظِيمٍ.
ثُمَّ
سَارَ الثَّانِي إِلَى بَيْتِ قَيْسَ بْنِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ، فَوَجَدَ
البَابَ مُوصَدًا. خَرَجَتْ إِلَيْهِ جَارِيَةُ قَيْسٍ وَسَأَلَتْهُ عَنْ
حَاجَتِهِ. قالَ: "أَنَا عَابِرُ سَبِيلٍ وَمُنْقَطِعٌ بِيَ الطَّرِيقُ."
نَاوَلَتْهُ
الجَارِيَةُ كِيسًا بِهِ 700 دِينَارٍ وَقالَتْ: "لَيْسَ في بَيْتِ قَيْسٍ
سِوَاهَا، خُذْهَا وَاذْهَبْ إِلَى مَعَاطِنِ الإِبِلِ، فَاخْتَرْ جَمَلًا
وَنَاقَةً وَعَبْدًا."
وَلَمَّا
اسْتَيْقَظَ قَيْسٌ وَأَخْبَرَتْهُ الجَارِيَةُ بِمَا فَعَلَتْ، أَعْتَقَهَا
مُكَافَأَةً عَلَى كَرَمِهَا.
أَمَّا
الثَّالِثُ، فَقَدْ قَصَدَ عرَابَةَ الأَوْسِيَّ فَوَجَدَهُ مُتَّجِهًا
لِلصَّلَاةِ مُسْتَنِدًا إِلَى عَبْدَيْنِ. قالَ لَهُ: "يَا عرَابَةُ، أَنَا
عَابِرُ سَبِيلٍ وَمُنْقَطِعٌ بِيَ الطَّرِيقُ."
تَنَهَّدَ
عُرَابَةُ وَأَطْلَقَ سَرَاحَ العَبْدَيْنِ قائِلًا: "آهٍ، لَقَدْ أَخَذَتِ
الحُقُوقُ مِنِّي كُلَّ مَا أَمْلِكُ. خُذْ هَذَيْنِ العَبْدَيْنِ، أَوْ دَعْنِي
أَعْتِقْهُمَا إِنْ كُنْتَ تَرْفُضُ."
رَفَضَ
الرَّجُلُ قائِلًا: "لَا أُرِيدُ أَنْ أَقُصَّ جَنَاحَيْكَ."
لَكِنَّ
عرَابَةَ أَصَرَّ، فَإِمَّا أَنْ يَأْخُذَ العَبْدَيْنِ أَوْ يَعْتِقَهُمَا.
وَبَعْدَ أَنْ أَعْتَقَهُمَا، عَادَ إِلَى مَنْزِلِهِ يَتَلَمَّسُ الجُدْرَانَ.
عِنْدَمَا
عَادَ الأَعْرَابُ الثَّلَاثَةُ بِأَخْبَارِهِمْ، تَجَمَّعَ النَّاسُ حَوْلَهُمْ
وَاسْتَمَعُوا بَانْبِهَارٍ. قالُوا بِصَوْتٍ وَاحِدٍ: "إِنَّ هَؤُلَاءِ
الثَّلَاثَةَ هُم أَكْرَمُ أَهْلِ عَصْرِهِمْ، وَلَكِنَّ عرَابَةَ الأَوْسِيَّ
هُوَ الأَكْرَمُ بَيْنَهُمْ، فَقَدْ قَدَّمَ كُلَّ مَا لَدَيْهِ دُونَ تَرَدُّدٍ."
وَهَكَذَا،
كَمَا قالَ الإِمَامُ الشَّافِعِيُّ:
وَإِن
كَثُرَت عُيوبُكَ في البَرايا وَسَرَّكَ أَن يَكونَ لَها غِطاءُ
تَسَتَّر
بِالسَخاءِ فَكُلُّ عَيبٍ يُغَطّيهِ كَما قيلَ السَخاءُ
فَالكَرَمُ
وَالسَّخَاءُ هُمَا جَوْهَرُ النُّبْلِ، وَهُمَا يُغَطِّيَانِ كُلَّ العُيُوبِ
وَيَسْتُرَانِهَا.
المصدر:
كتاب قصص العرب
قصة للأطفال: لا يأس مع الإرادة
قصة مُلهِمة: تيمورلنك يتعلم من النملة
للمزيد
معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب
الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية
إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن
استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط
مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم
مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات
أيضاً وأيضاً
الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور
شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور
الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها
تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات
كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها
مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق