السبت، 22 يونيو 2024

قصة ملهمة: تِيمُورْلَنْك يَتَعَلَّمُ مِنَ النَّمْلَةِ

لا يَأْسَ مَع الإِرادَةِ

أَصْبَحَ القَائِدُ المُغُولِيُّ تِيمُورلَنْكُ مَشْهُورًا بِفَضْلِ فُتُوحَاتِهِ الوَاسِعَةِ وَانْتِصَارَاتِهِ المُسْتَمِرَّةِ الَّتِي جَعَلَتْهُ يُسَيْطِرُ عَلَى المَمَالِكِ وَالأَرَاضِي. وَرَغْمَ هَذِهِ النَّجَاحَاتِ، شَهِدَ تِيمُورلَنْكُ هَزِيمَةً سَاحِقَةً فِي إِحْدَى مَعَارِكِهِ، حَيْثُ انْهَارَتْ جُيُوشُهُ وَعَادَ إِلَى مَعْسَكَرِهِ مُحْبَطًا، وَقَدْ سَيْطَرَ عَلَيْهِ شُعُورٌ بِاليَأْسِ وَهُوَ يُرَدِّدُ فِي دَهْشَةٍ: "تِيمُورلَنْكُ يُهْزَمُ؟ هَذَا مُسْتَحِيلٌ...".





• قصة للأطفال: لا يَـأْسَ مَعَ الإِرَادَةِ

النَّمْلَةُ تُعَلِّمُنا

خَرَجْنَا إِلَى حَدِيقَةِ المَدْرَسَةِ فِي حِصَّةِ العُلُومِ، وَتَحَلَّقْنَا حَوْلَ المُعَلِّمَةِ مُنْتَبِهَاتٍ إِلَيْهَا تُحَدِّثُنَا عَنْ مَرَاحِلِ حَيَاةِ النَّبَاتِ، مُنْذُ أَنْ يَكُونَ بَذْرَةً فِي الأَرْضِ وَحَتَّى يَرْتَفِعَ شَامِخاً مُحَمَّلاً بِالْوَرَقِ الأَخْضَرِ وَالثَّمَرِ الشَّهِيِّ.





الجمعة، 21 يونيو 2024

• قصة مُخَيِّبَة: مذكَّراتُ جَحْشٍ

تَحَرُّر

لا أَتَذَكَّرُ طُفولَتِي كثيرًا، رُبَّما كُنْتُ تَعيسًا كَأَيِّ جَحْشٍ صغيرٍ آخر، جميلٍ، لَطيفٍ مِثْلَنَا جَميعًا، وبِكُلِّ تَأْكِيدٍ كانَ عَقْلي كبيرًا، بِما أنَّني مازِلْتُ حتى الآنَ - رَغْمَ شَيْخوخَتِي - أَعْقَلَ مِنْ زُمَلائِي. أَوْقَعْتُ أَسْيَادِي المَساكينَ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ، الذينَ لَمْ يَكُونُوا إلّا بَشَرًا، وبِالتَّالي، لَمْ يَكُونُوا فِي ذَكاءِ جَحْشٍ.





• قصة للأطفال: الفَرَاشَةُ وَالكِتَابُ

"حوارٌ بين الفراشة والكتاب: قصة الصداقة والإنقاذ"

مَاذَا أَرَى! إِنَّهُ حَتْمًا قَدْ ضَلَّ طَرِيقَهُ، وَلَكِنْ كَيْفَ؟

تَسَاءَلَتْ فَرَاشَةُ الرَّبِيعِ الصَّفْرَاءُ، وَقَدْ أَذْهَلَتْهَا رُؤْيَةُ الكِتَابِ فَوْقَ سَطْحٍ مُنْخَفِضٍ لِمَدْخَلِ أَحَدِ المَبَانِي فِي المَدِينَةِ... كَانَ عَلَى شَكْلِ الخَيْمَةِ، تَعْلُو غِلَافَهُ طَبَقَةٌ كَثِيفَةٌ مِنَ الغُبَارِ تَكَادُ تُخْفِي مَلَامِحَهُ تَمَامًا.





الخميس، 20 يونيو 2024

• قصة مُخَيِّبَة: ثَروَةٌ ضائِعَةٌ

أَحلامٌ مُؤَجَّلَةٌ

منذُ نُعُومَةِ أَظْفَارِهِ، كَانَ "أَنُورُ" يَحْلُمُ بِأَنْ يَغْدُوَ ثَرِيًّا، وَكَانَ هَذَا الطُّمُوحُ مَحْفُورًا فِي قَلْبِهِ وَعَقْلِهِ. لَمْ يُكْمِلْ دِرَاسَتَهُ المَدْرَسِيَّةَ، بَلْ فَضَّلَ أَنْ يَتْرُكَ مَقَاعِدَ العِلْمِ لِيَخُوضَ غِمَارَ التِّجَارَةِ. وَهَكَذَا بَدَأَ مَشْوَارَهُ الطَّوِيلَ مَعَ الزَّمَنِ، يُطَارِدُ أَحْلَامَ الثَّرَاءِ بِعَزيمَةٍ وصَبْرٍ وإصْرارٍ.





الأربعاء، 19 يونيو 2024

• معركة عملية تايغر التدريبية عام 1944

كارثة "عملية تايغر" التدريبية عام 1944: التحضيرات المأساوية لإنزال شاطئ "يوتاه"

كانت عملية "تايغر" جزءًا من سلسلة من التدريبات التحضيرية التي نظمتها قوات الحلفاء استعدادًا لعملية "أوفرلورد"، والتي كانت تهدف إلى إعداد الجنود الأمريكيين للإنزال المخطط له في شاطئ "يوتاه" بفرنسا. جرت هذه التدريبات على شاطئ "سلابتون ساندس" في بريطانيا.





• معركة باولي (1777): الهجوم المباغت

معركة باولي 1777: الهجوم البريطاني المباغت الذي قلب موازين الحرب في فيلادلفيا

في عام 1777، كانت معركة (باولي) جزءًا من حملة الدفاع عن فيلادلفيا ضد الجيش البريطاني الذي كان يسعى للسيطرة على المدينة خلال الحرب الثورية الأمريكية. بعد الهزيمة الكارثية التي لحقت بجيش الرئيس جورج واشنطن في معركة (برانديواين)، اضطر واشنطن إلى نشر قواته بالقرب من فيلادلفيا للحيلولة دون استيلاء الجيش البريطاني، بقيادة الجنرال ويليام هاوي، على المدينة.





• معركة بلويستي سنة 1943: "موجة المد والجزر" الجوية

"ملحمة بلويستي 1943: تفاصيل الهجوم الجوي الأمريكي على معامل النفط في رومانيا"

في صيف عام 1943، شهدت سماء رومانيا واحدة من أكثر العمليات الجوية طموحاً وأهمية في الحرب العالمية الثانية، وذلك عندما استهدفت قاذفات القنابل الأمريكية معامل تكرير النفط في مدينة بلويستي تحت اسم "عملية موجة المد والجزر". تعتبر هذه العملية جزءاً من استراتيجية سلاح الجو الأمريكي التي تهدف إلى تقويض قدرات الجيش الألماني عبر تدمير مصادره الحيوية للطاقة.





• معركة القصرين (1943): المحاكمة بالنار

"اشتباك القصرين: أول اختبار كبير لقوات الحلفاء في شمال أفريقيا، 1943"

بعد أن نجح الأمريكيون في غزو شمال أفريقيا في عملية الشعلة عام 1942، تم تنظيم القوات الألمانية والإيطالية بسرعة لتدمير الجيش الأمريكي عديم الخبرة.





• معركة تاسافرونجا (1942): مواجهة شرسة في جزر سليمان

"اشتباك في تاسافارونجا: معركة بحرية شرسة في جزر سليمان، 1942"

خلال معركة غوادالكانال، كانت عمليات البحرية اليابانية موجهة نحو تعزيز قواتها في الجزيرة ومضايقة الأمريكيين بقصفهم ليلاً. وردت البحرية الأمريكية على ذلك بمهاجمة الوحدات اليابانية، وأدت المعارك الليلية بين السفن الأمريكية واليابانية إلى خسائر فادحة في كلا الجانبين.





• معركة تشارلستون (1780): حصار وسقوط تشارلستون

"الاستيلاء على تشارلستون: الانتصار البريطاني في الحملة الجنوبية عام 1780"

في ربيع عام 1780، قرر الجيش البريطاني بقيادة السير هنري كلينتون أن السافانا، التي كانت آنذاك في أيدي البريطانيين، لم تكن ملائمة كميناء لدعم الغزو البريطاني المخطط له لكارولينا.





• معركة يو إس إس تشيسابيك (1813): مبارزة البحار

 “البسالة والتحدي: صراع يو إس إس تشيسابيك وإتش إم إس شانون (1813)”

كانت يو إس إس تشيسابيك واحدة من الفرقاطات الست الأصلية التي أذن بها الكونجرس كجزء من البحرية الأمريكية المنشأة حديثًا في عام 1794





• معركة واباش (1791): الهزيمة ضد القوات المحلية في البرية

"كارثة على الحدود: معركة واباش، 1791 - أكبر هزيمة عسكرية لأمريكا ضد القوات المحلية"

إن أسوأ هزيمة لحقت بالقوات الأمريكية على يد الأمريكيين الأصليين لم تحدث في منطقة ليتل بيج هورن في عام 1876، بل حدثت في ما كان يعرف آنذاك باسم الإقليم الشمالي الغربي التابع للولايات المتحدة الناشئة، والذي تنازل عنه البريطانيون في معاهدة باريس.





• معركة كامدن (1780): صراع الحرب الثورية

"معركة كامدن 1780: انتصار بريطاني حاسم في الثورة الأمريكية"

بعد معركة مونماوث كورت هاوس عام 1778، تحولت الإستراتيجية البريطانية لمواصلة الحرب في أمريكا الشمالية من ولايات وسط المحيط الأطلسي إلى الجنوب.





• معركة بلادينسبورج: صراع محوري في حرب عام 1814

"معركة بلادينسبورغ: الصراع الحاسم الذي أدى إلى حرق واشنطن في عام 1814"

خلال السنوات الأولى لحرب عام 1812، ركزت الإستراتيجية البريطانية إلى حد كبير على حماية كندا من الغزو الأمريكي وتنفيذ غارات الكر والفر على المدن والبلدات الساحلية الأمريكية.





• قصة للأطفال: رِضَى الجَدَّاتِ (بائعة الكبريت)

"دفء الكبريت: ليلة برد وأمل"

كانت لَيْلَةً بَارِدَةً والصَّقِيعُ يَلُفُّ الأَرْجَاءَ، وكَانَتِ الفَتَاةُ ذَاتُ الحَادِيَةَ عَشَرَ رَبِيعًا تَرْتَجِفُ بِشَكْلٍ دَائِمٍ.

أَثْوَابُهَا رَقِيقَةٌ وَقَدِيمَةٌ وَبِالكَادِ تَقِي جَسَدَهَا مِنْ قَسْوَةِ البَرْدِ، تَلْبَسُ بِقَدَمَيْهَا حِذَاءَ وَالِدِهَا القَدِيمَ وَالكَبِيرَ، الَّذِي هُوَ أَكْبَرُ مِنْ حَجْمِ قَدَمَيْهَا لِتَبْدُوَ فَرْدَتَا الحِذَاءِ كَأَنَّهُمَا قَارِبَانِ مَطَّاطِيَّانِ يَخُبّانِ فِي مَاءِ الشِّتَاءِ القَارِسِ.





• قصة للأطفال: الإمبراطورِ والخَيّاطان المحتالان

ثياب الإمبراطور

كان يا ما كان، في قديم الزمان، إمبراطور مولع بالثياب الفاخرة والمزخرفة، لدرجة أن خزائنه كانت تعج بأكوام من السراويل والمعاطف والقمصان والعباءات الفاخرة والمزركشة والمقصبة. كان يغير ملابسه كل ساعة ليبدو دائمًا أنيقًا، كطاووس متباهٍ بأبهى حُلل.





• قصة وحكمة: هيلا سيلاسي يرتدي قناع الوقار

الوقار هو القناع الذي عليك دائماً أن ترتديه في المواقف الصعبة

في طفولته، كان هيلا سيلاسي، الذي حَكَمَ أثيوبيا لأكثر من أربعين عامًا، يُعرف بلقب تافاري. كان ينحدر من عائلة نبيلة، ولكن كان مستقبله مجهولًا لأنه كان ثانيًا في خط الوراثة الملكيّة في ذلك الوقت. ومع ذلك، برز تافاري منذ سن مبكرة بثقة وكرامة ملكية أدهشت كل من حوله.





الثلاثاء، 18 يونيو 2024

• قصة للأطفال: حكاية الجَدّ: أسرار الكون والإنسان

"حوار بين الأجيال: رحلة في تاريخ الكون والإنسان"

في أحد الأيام، سأل خالد جده، وقد طالت التجاعيد وجهه: "يا جدي، كم عمرك؟" أجاب الجد مبتسمًا: "يا ولدي، لقد مرّ عليَّ الكثير من السنين، عمر طويل." استفسر خالد بفضول: "هل عاصرت بداية الكون؟ أيهما أكبر، عمرك أم عمر الأرض؟"





• قصة للأطفال: الزرافةُ والأسدُ


رحلة البحث عن السكينة والهدوء

في يَوْمٍ منَ الأيَّامِ، كانَتْ هناكَ زرافةٌ تُدعى "زِيلْدَا"، وهي الزرافةُ الوَحيدةُ في حديقةِ الحيوانِ، مَعروفَةٌ بجمالِها ورقَّتِها. بَعْدِ ظُهْرِ أَحَدِ الأَيَامِ، شَعَرَتْ زِيلْدَا بالتَّعَبِ واسْتَلْقَتْ لتَأْخُذَ قِسْطًا منَ الرَّاحَةِ، وما إنْ أَغْمَضَتْ عَيْنَيْهَا حتَّى دَوَّى في الأَرْجَاءِ زَئِيرُ الأسدِ "لِيو".





الأحد، 16 يونيو 2024

• نوادر الغرب: مغامرات أبو القاسم: حذاء البؤس والوفاء

"أبو القاسم والحذاء المشؤوم: قصة ثروة وابتلاء"

كانَ أَبُو القاسِمِ، تَاجِرًا عَرَبِيًّا شَهِيرًا، يَعيشُ فِي بَغْدَادَ مُنْذُ مَا يُقَرِّبُ مِنْ أَلْفِ عَامٍ. اشْتَهَرَ بِتِجَارَتِهِ الوَاسِعَةِ وَقَدْ جَمَعَ ثَرْوَةً كَبِيرَةً لِدَرَجَةِ أَنَّهُ لَمْ يَعُدْ يَقْدِرُ عَلَى عَدِّهَا. بَلْ وَأَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ، أَصْبَحَ يَتَجَنَّبُ حِسَابَهَا خَشْيَةَ الحَسَدِ. فَقَدْ كَانَ يُؤْمِنُ بِأَنَّ النَّظَرَ المُسْتَمِرَّ إِلَى المَالِ وَعَدَّهُ يُولِّدُ الإِعْجَابَ وَمِنْ ثُمَّ الحَسَدَ، وَحَتَّى أَصْحَابُ المَالِ أَنْفُسُهُمْ يُمْكِنُ أَنْ يَحْسِدُوا مَالَهُمْ.





قصة للأطفال: مَزْحَةٌ بَرِيئَةٌ تَغْمُرُ القُلُوبَ بِالسَّعَادَةِ

المزحة اللطيفة

كانَ يَومِي مَليئًا بِالسَّعَادَةِ، فَقَدْ قَضَيْتُ وَقْتًا مُمتِعًا بِصُحبَةِ رَفِيقَاتِي وَمُعلِّمَتِنَا العَزِيزَةِ فِي نُزهَةٍ بَيْنَ أَحضَانِ الطَّبِيعَةِ. انتَقَلْنَا إِلَى حَقْلٍ وَاسِعٍ حَيْثُ قَضَيْنَا النَّهَارَ نَلهُو بِالأَلعَابِ المُمتِعَةِ، وَنُرَدِّدُ الأَنَاشِيدَ، وَسْطَ رَوعَةِ الخُضرَةِ الزَّاهِيَةِ وَأَرِيجِ الزُّهُورِ العَطرَةِ. كَانَت أَغصَانُ الأَشجَارِ تَحتَضِنُنَا بِحَنَانٍ، وَيُرَافِقُنَا صَوتُ الجَدْوَلِ الرَّقرَاقِ بِنَغمَاتِهِ الشَّجِيَّةِ.





• قصة للأطفال: الأشجارُ تنتصرُ على الأشرارِ

حُرّاس الحياة

في عُمْقِ الظَّلَامِ الحَالِكِ، تَسَلَّلَتْ عِصَابَةٌ مِنَ الأَشْرَارِ نَحْوَ القَرْيَةِ الهَادِئَةِ، عَازِمَةً عَلَى سَرِقَةِ مَنَازِلِهَا. وَفِي أَحَدِ المَمَرَّاتِ، تَعَثَّرَ زَعِيمُ العِصَابَةِ بِفَرْعٍ صَغِيرٍ مِنْ شَجَرَةٍ عِمْلَاقَةٍ، فَتَسَبَّبَ ذَلِكَ فِي إِصَابَتِهِ بِجُرُوحٍ بَالِغَةٍ. انفَجَرَ زَعِيمُ العِصَابَةِ غَضَبًا وَأَلَمًا، وَأَمَرَ عِصَابَتَهُ بِقَطْعِ كُلِّ الأَشْجَارِ الَّتِي زَرَعَهَا أَهَالِي القَرْيَةِ حَوْلَ بُيُوتِهِمْ.





السبت، 15 يونيو 2024

• نوادر العرب: الغراب المتهم

الوفاء

في إحدى زِياراتِهِ إلى ديارِ بني عجلانَ، وَصَلَ يُوسُفُ التَّيميُّ مُتْعَبًا بَعْدَ سَفَرٍ طَويلٍ، مُمتَطِيًا فَرَسًا أَسْوَدَ، وقد تراكمَ عليهِ الغُبارُ مِن شِدَّةِ المسيرِ. عِندَ دُخولِهِ إلى أَزِقَّةِ الدِّيارِ، لَقِيَهُ أَطفالٌ يَلعَبونَ في الطريقِ، فَأَوْقَفَ فَرَسَهُ وسَأَلَهُم: "يا أَولادُ، أَيْنَ أَجِدُ بيتَ وَرَقَةَ بْنِ عَابِدٍ؟"

تَقدَّمَ أَحدُ الصِّبْيَةِ وقالَ: "أَنا ابْنُهُ، مَاذا تُريدُ؟"





الجمعة، 14 يونيو 2024

• قصة مُخَيِّبَة: فَصاحَةٌ بَعدَ فَواتِ الأَوان

الناقدون

في عَشِيَّةِ أَحَدِ الأَيَّامِ كانَ المُسافِرُ راكِبًا حِصانَهُ وسائِرًا إلى السّاحِلِ، فَوَصَلَ في طَريقِهِ إلى فُندُقٍ. فَتَرَجَّلَ وَرَبَطَ حِصانَهُ إلى شَجَرَةٍ أَمامَ البابِ، لِأَنَّهُ كانَ واثِقًا بِاللَّيْلِ وَبِالنَّاسِ شأنَ أَقرانِهِ المُسافِرينَ إلى السَّواحِلِ، ثُمَّ دَخَلَ الفُندُقَ معَ الدَّاخِلِينَ.





الأربعاء، 12 يونيو 2024

• قصة للأطفال: الأسدُ والفأرُ

النَّجْدَةُ قَدْ تَأْتِي مِنْ أَمَاكِنَ غَيْرِ مُتَوَقَّعَةٍ

فِي إِحْدَى الغَابَاتِ الكَثِيفَةِ، كَانَ هُنَاكَ أَسَدٌ قَوِيٌّ يَغُطُّ فِي نَوْمٍ عَمِيقٍ، وَرَأْسُهُ الضَّخْمُ مُسْتَنِدٌ عَلَى كَفَّيْهِ الكَبِيرَتَيْنِ. وَبَيْنَمَا هُوَ مُسْتَغْرِقٌ فِي قَيْلُولَتِهِ، مَرَّ فَأْرٌ صَغِيرٌ خَجُولٌ عَلَى وَجْهِهِ دُونَ قَصْدٍ، وَسُرْعَانَ مَا وَجَدَ الفَأْرُ نَفْسَهُ يَرْكُضُ مَذْعُورًا بَعْدَ أَنْ أَيْقَظَ الأَسَدَ مِنْ نَوْمِهِ.





• قصة للأطفال: الأَميرةُ التي تُصَدِّقُ كُلَّ ما تَسْمَعُ

مُبالَغَةٌ في مَحَلِّها

كَانَ لِأَحَدِ المُلُوكِ فِيمَا مَضَى مِنَ الزَّمَانِ اِبْنَةٌ وَحِيدَةٌ، صَغِيرَةٌ وَجَمِيلَةٌ وَذَاتُ قَلْبٍ عَطُوفٍ. لَكِنَّ لِسُوءِ الحَظِّ كَانَ بِهَا عَيْبٌ خَطِيرٌ، فَهِيَ دَائِمًا تُصَدِّقُ كُلَّ شَيْءٍ يُقَالُ لَهَا. وَكَانَ المَلِكُ فِي غَايَةِ الحُزْنِ وَالقَلَقِ، فَابْنَتُهُ الأَمِيرَةُ سَتَرِثُ العَرْشَ مِنْ بَعْدِهِ، وَتَصِيرُ مَلِكَةً عَلَى البِلَادِ، وَالدُّنْيَا تَمُوجُ بِالزَّيْفِ وَالأَكَاذِيبِ، فَأَيُّ خَرَابٍ سَوْفَ يُصِيبُ المَمْلَكَةَ عِنْدَمَا تَحْكُمُهَا مَلِكَةٌ لَا تَسْتَطِيعُ أَنْ تُفَرِّقَ بَيْنَ الخَطَإِ وَالصَّوَابِ، وَلَا تَعْرِفَ الصِّدْقَ مِنَ الكَذِبِ؟





الثلاثاء، 11 يونيو 2024

• قصة للأطفال: سَعادَة بائعة اللبن

لا تَعُدّ صيصانك قبل أن يُفَقِّس البيض

كان يا ما كان في قديم الزمان فتاةٌ اسمها سَعادَة، تعيشُ بالريف وسطَ أُسرتها الصغيرة؛ أمها وأبيها الفلاح، الوالد يعمل بزراعة الأرض والعناية بالمحصول، ثم بَيْعه للتجار، والأم رَبَّة بيتٍ إلى جانب اهتمامها بالحيوانات وتربية الطيور وبيع إنتاجها في السوق أو للجيران، أما وظيفة سَعادَة فهي حَلْبُ الأبقار وجَمْعُ اللبن، وتوزيعه في السوق.





• قصة للأطفال: طارق والفيل الطيب

طارق وحلمه الجميل مع صديقه الفيل الطيب

"طارق" طفلٌ في الثامنة من عمره، بالصف الثاني الابتدائي، يعيش وسط أسرته، لا أخوة له ولا أخوات، عَشِقَ القصص والحكايات التي كانت تحكيها أمه وجدته، خاصةً إن تَكَلَّمَت عن عالم الحيوان.





الاثنين، 10 يونيو 2024

قصة للأطفال: قصة طفلة لم تحفظ السِّرّ

عاقبة إفشاء الأسرار

كانت هناك أسرةٌ بسيطة تعيش في مكان بعيدٍ حوله غابةٌ كبيرة تملؤها الحيوانات المفترسة، لذلك كان الوالدان دائماً يُحَذِّران الأطفال من الخروج وحدَهم، وعدم فتح الباب لأي أحد في غياب والديهم، وألّا يتحدثوا لأي أحد لا يعرفونه، وذلك لأن والدهم كان مهندساً زراعياً يعمل بالقرب من الغابة طوال النهار.





• قصة للأطفال: سامر يحتفظ بأسرار عائلته

حفظ الأسرار

سامر طفلٌ واعٍ ولديه المزيد من الفطنة والذكاء، كان يعيش سامر مع والديه وجدته التي كانت السبب في حكمته، فكانت دائماً تَنصحُه وتعطيه دروساً، وكانت هناك أمرأة شِرِّيرَةٌ تسكن بجوارهم، تَغارُ من الجميع، وتَتَمَنّى الأَذى لكلِّ مَنْ حولها، صوتُها دائماً مرتفعٌ، وطريقتُها في الحديث غليظة، لا يُحبُّها الكبار ولا الأطفال ولا يقترب منها الجيران.





الخميس، 6 يونيو 2024

• قصة وحكمة: كولومبوس وُلِدَ لِيُتَوَّج مَلِكاً

أنتَ من تُحَدِّد سعرَك لِنفسك

حين كان کريستوفر كولومبوس يبحث عمّن يُمَوِّلُ له رحلاته الأسطورية عبر المحيط الأطلنطي، كان الكثيرون من حوله يظنّونه من نُبلاء إيطاليا، وقد نَقَلَ ابنه هذا الاعتقاد إلى الأجيال التالية حين نَشَرَ سيرةً لوالده تَحكي أنه سَليلُ الكونت کولومبو حاکم قلعة کوکارو في مونفرات...





الأربعاء، 5 يونيو 2024

• قصة للأطفال: الثعلب والعنب

هناك الكثير ممن يتظاهرون بالاحتقار والتقليل من شأن ما هو بعيد عن متناولهم.

ذات يومٍ رأى ثعلبٌ عنقودًا جميلًا من العنب الناضج يتدلى من كرمة تمتد على أغصان شجرة. بدا العنبُ وكأنه على وشك الانفجار بالعصير، وكان فَمُ الثعلب يسيلُ لعابُه عندما كان يُحَدِّقُ في العنب بشهيّة.





• قصة للأطفال: قطار الزعيم

احتكار

كما نفعل في كل ليلة من ليالي الصيف، التقينا في نور عمود الشارع، كانت الدُّور مفتوحة الأبواب، تجلس الأمهات على العتبات يرقبن من بعيد مجلس الرجال المجتمعين فوق المصاطب.





الثلاثاء، 4 يونيو 2024

• قصة للأطفال: الإسكافي والقزمان

امتنان

أصبحَ إسكافيٌّ، دون أي خطأ من جانبه، فقيرًا جدًا لدرجة أنه لم يبقَ له في النهاية سوى الجلد لزوجٍ واحدٍ من الأحذية. وفي المساء، فَصَّلَ الحذاءَ الذي كان يَوَدُّ أن يبدأ في صناعته في الصباح التالي، وبما أنه كان لديه ضميرٌ حَيٌّ، اضطجعَ بهدوء في سريره، وسَلَّمَ نفسه لله، ونام.





الأحد، 2 يونيو 2024

• قصة للأطفال: بياض الثلج والأقزام السبعة

عاقبة الأشرار

ذات مرة، منذ زمن طويل، حكم ملك وملكة على أرض بعيدة. كانت الملكة لطيفة وجميلة وكان جميع أهل المملكة يعشقونها. كان الحزن الوحيد في حياة الملكة هو أنها كانت تتمنى أن تنجب طفلاً ولكن ذلك لم يحدث.





السبت، 1 يونيو 2024

• قصة للأطفال: خطّة لُبنى

البراءة

يسألني أصدقاء أبي: هل تذهبين إلى المدرسة يا لبنى؟

أُجيب: أنا في روضة الأطفال... سنة أولى!

وتصطحبني أمي معها، أحياناً، إلى مكتبها، تسألني زميلتها: ماذا تأخذين في الروضة يا لبنى؟