الأربعاء، 19 يونيو 2024

• معركة باولي (1777): الهجوم المباغت

معركة باولي 1777: الهجوم البريطاني المباغت الذي قلب موازين الحرب في فيلادلفيا

في عام 1777، كانت معركة (باولي) جزءًا من حملة الدفاع عن فيلادلفيا ضد الجيش البريطاني الذي كان يسعى للسيطرة على المدينة خلال الحرب الثورية الأمريكية. بعد الهزيمة الكارثية التي لحقت بجيش الرئيس جورج واشنطن في معركة (برانديواين)، اضطر واشنطن إلى نشر قواته بالقرب من فيلادلفيا للحيلولة دون استيلاء الجيش البريطاني، بقيادة الجنرال ويليام هاوي، على المدينة.

في إطار هذه الاستراتيجية الدفاعية، أَمَرَ واشنطن الكولونيل "ماد أنطوني واين" بقيادة كتيبة تتألف من نحو 1500 جندي، ووضعهم بالقرب من (تشيستر) في بنسلفانيا. كان الهدف من هذا التمركز هو مضايقة خطوط الإمداد البريطانية ومحاولة الاستيلاء على عربات التموين الحيوية للعدو. أنشأ واين معسكره في منطقة (باولي)، على بعد حوالي كيلومتر ونصف من معسكر أكبر يضم حوالي 2000 رجل من ميليشيا ماريلاند.

رغم أن واين كان يعتقد أن موقعه سيظل مجهولًا، إلا أن الموالين للبريطانيين من الأمريكيين تَمَكّنوا من رصد مكان جيشه. ونقلوا المعلومات إلى الجنرال هاوي، الذي قَرَّرَ شَنَّ هجوم مباغت على معسكر واين.

في مساء العشرين من سبتمبر، تقدمت فرقة بريطانية مؤلفة من 1200 جندي نحو معسكر واين. للحفاظ على عنصر المفاجأة، لم يكن الجنود البريطانيون يحملون سوى الحراب، وتجنبوا استخدام البارود. قبل منتصف الليل بقليل، شن البريطانيون هجومًا عنيفًا على الجنود الأمريكيين الذين كانوا غارقين في نومهم. وسرعان ما وجد رجال واين أنفسهم في حالة من الفوضى جراء الهجوم السريع، واضطروا إلى الفرار بحثًا عن الأمان.

تابع البريطانيون تقدمهم وطاردوا الجنود الأمريكيين نحو معسكر ميليشيا ماريلاند، حيث تعرض الجنود الأمريكيون هناك للهجوم المفاجئ أيضًا وانهزموا. في هذه الواقعة، تمكنت قوة بريطانية صغيرة نسبيًا، تتألف من 1200 رجل مسلحين بالحراب فقط، من هزيمة قوة أمريكية أكبر بكثير، تقدر بحوالي 3500 جندي. كانت خسائر البريطانيين طفيفة، حيث قتل أربعة جنود فقط وجرح سبعة، بينما تَكَبَّدَ الأمريكيون خسائر فادحة، مع سقوط حوالي 200 قتيل وجريح وأسر 71 جنديًا آخرين.

هذه المعركة أصبحت تعرف باسم "مجزرة باولي"، وذلك بسبب استخدام البريطانيين للحراب كوسيلة رئيسية للهجوم، مما أثار رعبًا كبيرًا بين الجنود الأمريكيين. ورغم أن الوصف قد يوحي بحدوث مجزرة كبيرة، إلا أنه لم يكن هناك سوى عدد قليل من القتلى. ومع ذلك، أثرت هذه الخسارة بشكل كبير على معنويات الجيش الأمريكي، ولم يمض وقت طويل حتى اضطروا إلى التخلي عن فيلادلفيا، تاركين المدينة تحت سيطرة هاوي والقوات البريطانية.

 إقرأ أيضاً:

قصة مُخَيِّبَة: فَصاحة بعد فوات الأوان

نوادر العرب: الغراب المُتَّهم

قصة للأطفال: الأشجار تنتصر على الأشرار

قصة للأطفال: مزحة بريئة تغمر القلوب بالسعادة

نوادر العرب: مغامرات أبو القاسم: حذاء البؤس والوفاء

للمزيد             

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق