الجمعة، 10 مايو 2024

• قصة للأطفال: عجوز لوخناغر

قصة الأمير تشارلز لأخويه الأميرين أندرو وإدوارد وهما في التاسعة والخامسة من العمر

ليس بعيداً جداً، عاش رجل مسن في كهف قرب بحيرة (لوخناغر)، كان باب الكهف مصنوعاً من جلد الغزلان، كما أن مقبضه اقتنص من قرن غزال، حين يضغط عليه أي زائر، يضرب هذا القرن دجاجة برية تصيح فوراً: (ارجع إلى الوراء)... (ارجع إلى الوراء).





الخميس، 9 مايو 2024

قصة وعبرة: الرسام والعصافير


عُزْلَة

سَئِمَ الرسامُ ذات يوم من أشياء كثيرة كان يحبها طوال عمره، فقد شَعَرَ بأن أصابعه لا تحَنِ ُّللفرشاة وعينيه لا تَحِنّان للألوان، وقلبه لم يعد يحب العالم كما كان من قبل، فألقى نظرةً من شرفته على الشارع وقَرَّرَ أن يعيش بعيداً وحيداً.





الأربعاء، 8 مايو 2024

• قصة للأطفال: يوميات طفل

السبت:

أنا الأن مـــع عمتي المحبوبــــة ديــزي. أنا أناديها بـ (عمتي) رغم أنها ليست عمتي مباشرة، بل هي عمة أمي، وهي تقيم في بيت يطل على البحر.

منظر الشاطئ هنا رائع... أقف خلف النافذة لأراه، وأنتظر بفارغ الصبر أن أذهب مع عمتي إلى هناك صباح الغد.





الاثنين، 6 مايو 2024

• قصة للأطفال: حياة البراري


توازن بيئي

يهوى تامر مشاهدة برامج الحيوانات والأحياء، وكان يشاهدها كل مساء. ولكن أخته الصغيرة مها، لم تكن تحبّها، إلا أنه كان يصرُّ عليها أن تتابعها فهي تفيدها وتسليها.





• قصة مشاهير: جمال عبد الناصر حرامي

علاقة الغلابة بالله

كان الرئيسُ الراحل جمال عبد الناصر يأمرُ بفتحِ صندوقِ مسجدِ سيدنا الحسين، وقراءَةِ ما فيه من رسائل، لمعرفته بأن بُسَطاءَ الشَّعبِ يُرسلون شكواهم للحسين، يُناجونه راجينَ شَفاعَتَهُ ومُساعدَته في بَلواهم الدُّنيَوِيَّة، وفي ضِيقِ أحوالَهم الماديةِ.





• قصة وعبرة: الوعل والنمر.. الجمال وحده لا يكفي


الجَمال في أحيان كثيرة لا يكفي

في أحد الأيام، نظر الوعل إلى انعكاس صورته على صفحة ماء الجدول، فأُعجِب أيّ إعجاب بشكل قرنيه اللذين يشبهان فروع الأشجار، لكنه حين نظر إلى أرجله، هاله منظرها، فلم يحبّها بتاتاً، مدّعياً أنها كقضبان القصب التي تنمو على حوافي الأنهار.





الأحد، 5 مايو 2024

• قصة للأطفال: حيلة الأسد

خِدعة

تَظاهَرَ الأَسَدُ يوماً، بأنه قد هَرِمَ وتَعِبَ وأن المرضَ قد بَلَغَ منه شأواً، فلجأ إلى حيلةٍ ادَّعى فيها الرحمةَ والغفران، سائلاً حيوانات الغابة أن يُرسِلَ كلُّ نوعٍ منها موفداً لِيُوَدِّعَهُ وليَعتِرَفَ الأسدُ أمامه بماضيه الشَّرِس، لَعَلَّ نفسَه ترتاحُ تكفيراً عن أعماله السَّيِّئَة في عُمْرٍ قَضاه شرّاً وتَهَتُّكاً.





السبت، 4 مايو 2024

• قصة للأطفال: التيسان وجهاً لوجه

نهاية طبيعية للتَّصَلُّب والأنانية وعدم التعاون

كان العنز يحب الذهاب إلى الأماكن الخطرة التي لا يحب أن يصل إليها الآخرون من المخلوقات، كما كان يتحلى بالعناد ومناطحة الصخر ربما ليثبت صلابة رأسه وصوابه.





الجمعة، 3 مايو 2024

• قصة للأطفال: الذئب الذي أخاف القمر

الذئاب تعوي كثيراً في الليالي المقمرة، فلماذا تفعل ذلك؟

كانت مجموعة كبيرة من الذئاب تعيش في الجبل، خارج المزارع، وكانت تختبئ في النهار داخل المغاور، وتخرج في الليل، فتهجم على المزارع، تخطف الدجاج، والأرانب، وصغار الخراف والماعز، وتهرب. لم تقدر كلاب الحراسة على أن تقف في وجهها وتمنعها من ذلك.





الثلاثاء، 30 أبريل 2024

• قصة وحكمة: كلما زادت الحماسةُ زاد الضعف

اكتشف الهاجس أو الحماسة التي لا يملك الشخص سيطرةً عليها

في عام 1559 توفي هنري ملك فرنسا في استعراض مبارزة، وخَلَفه على العرش ابنه فرنسيس الثاني، لكن في الخلفية كانت تُحَرِّك المشهد السياسي کاترين دي مديتشي الملكة زوجة فرنسيس، وهي المرأة التي ظلت لفترة طويلة تؤکد براعتها في إدارة شئون الحكم، في العام التالي توفي فرنسيس وانفردت کاترين بالحكم كوصِيّة على وليّ العهد شارل التاسع الذي لم يكن قد تجاوز العاشرة من عمره.





• قصة للأطفال: نجم اسم جميل

النجم القطبي

وقف فرج ينظر في ساعته بين الحين والآخر، ابتسم حين دقَّ جرس المدرسة وانطلق التلاميذ خارجين، أشار فرج إلى رُكّاب سيارته أن يسرعوا، قال أحد التلاميذ ضاحكاً: لماذا أنت متعجل اليوم يا عم فرج؟

قال فرج بقلق: زوجتي ستضع مولوداً ولا بد أن أكون موجوداً.





الاثنين، 29 أبريل 2024

• قصة وحكمة: كونت لوستج له عينُ صَقر

حين تبحث عن مُغَفَّلٍ انتبه لِنُقطة ضعفه

في ديسمبر من عام 1920 م أخذ زُوّارُ أَحَدِ أفخمِ الفنادق في بالم بيتش يتأمَّلون باهتمامٍ وصول رجلٍ غامضٍ في سيارته الرولز رويس التي يقودها سائق ياباني، وظلوا في الأيام التالية يشاهدون هذا الزائر وهو يَتَجَوَّلُ في أرجاء الفندق بعصاه الأنيقة ويتلقى التلغرافات على رأس كل ساعة ولا يتحدث إلا قليلاً.





الأحد، 28 أبريل 2024

• قصة للأطفال: كـوك.. البحـار الذي رسـم خـريـطة العالم

استكشاف

كان المشهد يبدو مخيفا، حتى بالنسبة لأكثر البحارة خبرة، فالسفينة تسبح وسط ضباب كثيف، وما إن ينكشف الضباب قليلا حتى تلمح عيونهم قمما متتابعة من الجبال الثلجية، لا بشر، لا مدن، فقط هذه الوحوش الثلجية النائمة، وظل البحارة صامتين حتى قال لهم القبطان أخيراً:





السبت، 27 أبريل 2024

• قصة ملهمة: كوبٌ عجوز

عُزْلَةٌ

كان هناك كوب زجاجي عاش طويلاً دون أن ينكسر، بقي وحده من طاقم أكواب قديم لها نفس الشكل، ومرت سنوات تَبَدَّلَتْ فيها أَطْقُمُ الأكواب، وتغيرت من كل شكل وحجم، وكانت جميعها مهما طال بها الزمن أو قصر تتحطم وتختفي، أما هو، فلقد أطلقت عليه أدوات المطبخ لقب (شيخ الأكواب) هكذا كانوا يقدمونه لكل وافد جديد من الأكواب أو الصحون.





الخميس، 25 أبريل 2024

• قصة مُخَيِّبَة: وَجهُ المُهَرِّج

داني لويس

كان داني لويس يساعد أباه في تنظيف العِلِّيَّة (وهي غرفة صغيرة في أعلى المنزل وتستخدم كمخزن) في منزلهما الجديد، وكان المالك السابق للمنزل قد تركه على عجل في منتصف الليل، ولم يسمع عنه شيئا بعد ذلك، وكانت رائحة (العلية) مغبرة بدرجة فظيعة، ومليئة بكل أنواع المخلفات.