الأحد، 2 يونيو 2024

• قصة للأطفال: بياض الثلج والأقزام السبعة

عاقبة الأشرار

ذات مرة، منذ زمن طويل، حكم ملك وملكة على أرض بعيدة. كانت الملكة لطيفة وجميلة وكان جميع أهل المملكة يعشقونها. كان الحزن الوحيد في حياة الملكة هو أنها كانت تتمنى أن تنجب طفلاً ولكن ذلك لم يحدث.

في أحد أيام الشتاء، كانت الملكة تقوم بأعمال الحِياكة بالإبرة بينما كانت تحدق من نافذتها المصنوعة من خشب الأبنوس في الثلج المتساقط الجديد. طار طائر من النافذة وفاجأ الملكة فوخزت إصبعها. سقطت قطرة واحدة من الدم على الثلج خارج نافذتها. وبينما كانت تنظر إلى الدم على الثلج، قالت لنفسها: "أوه، كم أتمنى أن يكون لديَّ ابنة ذات بشرة بيضاء كالثلج، وشفاه حمراء كالدم، وشعر أسود مثل خشب الأبنوس".

بعد فترة وجيزة، حصلت الملكة الطيبة على رغبتها عندما أنجبت طفلة ذات بشرة بيضاء كالثلج، وشفاه حمراء كالدم، وشعر أسود مثل خشب الأبنوس. أطلقوا على الطفلة اسم الأميرة "بياض الثلج"، ولكن للأسف ماتت الملكة بعد ولادة "بياض الثلج".

وبعد فترة وجيزة، تزوج الملك من امرأة جديدة، كانت جميلة، لكنها مغرورة وقاسية أيضًا. لقد دَرَسَت السِّحر الأسود وامتلكت مرآة سحرية، وكانت تسأل عنها يوميًا:

مرآة، مرآة على الحائط، من هي أجمل امرأة بين جميع النساء؟

وفي كل مرة يُطرح هذا السؤال، كانت المرآة تعطي نفس الإجابة: "أنت أيتها الملكة، أجمل الكل". أسعد هذا الأمر الملكة كثيرًا لأنها علمت أن مرآتها السحرية لا يمكنها أن تقول سوى الحقيقة.

في صباح أحد الأيام عندما سألت الملكة: "مرآتي، مرآة على الحائط، من هي الأجمل بينهن جميعاً؟" انصدمت عندما أجابت:

أنت يا ملكتي جميلة. هذا صحيح.

لكن "سنو وايت" أكثر جمالاً منك.

انفجرت الملكةُ في حالة من الغضب الغيور، وأَمَرَتْ صَيّادها بِأَخْذِ "بياض الثلج" إلى الغابة لِقَتْلِها. وطالبت الصياد بالعودة بقلب "بياض الثلج" كدليل.

أخذ الصياد الفقير "بياض الثلج" إلى الغابة، لكنه وجد نفسه غير قادر على قتل الفتاة. وبدلاً من ذلك، أطلق سراحها وأحضر للملكة قلب خنزير بري.

أصبحت "بياض الثلج" الآن وحيدة تمامًا في الغابة الكبيرة، ولم تكن تعرف ماذا تفعل. بدت الأشجار وكأنها تهمس مع بعضها البعض، مما أخاف "بياض الثلج" التي بدأت بالركض. دهست الحجارة الحادة والأشواك. ركضت بقدر ما تستطيع قدميها أن تحملها، وبينما كان المساء على وشك الهبوط، رأت منزلًا صغيرًا فدخلت إليه لتستريح.

كان كل شيء داخل المنزل صغيرًا ولكنه مرتب. كانت هناك طاولة صغيرة بها مفرش طاولة أبيض أنيق وسبعة أطباق صغيرة. كان هناك سبعة أَسِرّةٍ صغيرة مقابل الحائط، كلها في صفٍ واحد ومغطاة باللُّحُف.

ولأنها كانت جائعة جدًا، تناولت "بياض الثلج" القليل من الخضار والقليل من الخبز من كل طبق صغير، ومن كل كوبٍ شَرِبَت قليلًا من الحليب. بعد ذلك، ولأنها كانت متعبة للغاية، اسْتَلْقَتْ على أحدِ الأَسِرَّةِ الصغيرة ونامت بسرعة.

وبعد حلول الظلام عاد أصحابُ المنزل إلى منازلهم. كانوا الأقزام السبعة الذين قاموا بالتنقيب عن الذهب في الجبال. بمجرد وصولهم إلى المنزل، رأوا أن شخصًا ما كان هناك - لأنه لم يكن كل شيء بنفس الترتيب الذي تركوه فيه.

فقال الأول: من كان يجلس على كُرسيّي؟

والثاني: "من كان يأكل من طبقي؟"

والثالث: من أكل خبزي؟

الرابع: "من كان يأكل خضرواتي؟"

الخامس: من أكل بشوكتي؟

والسادس: من شرب من كأسي؟

لكن السابع، وهو ينظر إلى سريره، وجد "بياض الثلج" مُسْتَلْقِيَةً هناك نائمة. جاء الأقزام السبعة مسرعين، وصرخوا بدهشة. أحضروا شموعهم السبعة وألقوا الضوء على بياض الثلج.

"يا إلهي!" صرخوا. "هذا الطفل جميل!"

لقد كانوا سعداء للغاية لدرجة أنهم لم يوقظوها، بل سمحوا لها بمواصلة النوم في السرير. في صباح اليوم التالي، استيقظت "بياض الثلج"، وعندما رأت الأقزام السبعة شَعَرَت بالخوف. لكنهم كانوا ودودين وسألوا: "ما اسمك؟"

فأجابت: "اسمي "بياض الثلج"".

"كيف وجدت طريقك إلى منزلنا؟" سأل الأقزام كذلك.

ثم أَخْبَرَتْهُم أن زوجةَ أبيها حاولت قتلها، وأن الصيادَ أنقذَ حياتها، وأنها ركضت طوال اليوم عبر الغابة، وعثرت أخيرًا على منزلهم.

تَحَدَّثَ الأقزام مع بعضهم البعض لِبعض الوقت، ثم قالوا لها: "إذا كنتِ ستوفرين لنا المنزل، وتطبخين، وترتبين الأَسِرَّة، وتغسلين، وتخيطين، وتُحيكين، وتحافظين على كل شيء نظيفًا ومنظمًا، فيمكنكِ عندها البقاء معنا، وسيكون لديك كل ما تريدين".

قالت "بياض الثلج": نعم، من كل قلبي. لأن بياض الثلج استمتعت كثيرًا بالحفاظ على منزلٍ مرتب.

لذلك عاشت "بياض الثلج" بسعادة مع الأقزام. كانوا يذهبون كل صباح إلى الجبال بحثًا عن الذهب، وفي المساء، عندما يعودون إلى المنزل، كانت "بياض الثلج" قد أَعَدَّت وَجْبتهم ورتَّبَت منزلهم. خلال النهار كانت الفتاة وحدها، باستثناء حيوانات الغابة الصغيرة التي كانت تلعب معها في كثير من الأحيان.

الآن، اعتقدت الملكة أنها أكلت قلب "بياض الثلج"، ولم يكن بوسعها إلا أن تعتقد أنها كانت مرة أخرى أول وأجمل امرأة على الإطلاق. وقفت أمام مرآتها وقالت:

مرآة، مرآة على الحائط، من في هذه الأرض أجمل من الجميع؟

أجابت: أنت يا ملكتي جميلة. هذا صحيح.

لكن "بياض الثلج"، وراء الجبال مع الأقزام السبعة، لا تزال أجمل منك بألف مرة.

أَذْهَلَ هذا الملكة، لأنها عرفت أن المرآة لم تكذب، وأدركت أن الصياد خدعها وأن "بياض الثلج" لا تزال على قيد الحياة. ثم فكرت، وفكرت مرة أخرى، كيف يمكنها التخلص من بياض الثلج - طالما أنها ليست أجمل امرأة في الأرض بأكملها، فإن غيرتها لن تمنحها أي راحة.

وأخيراً فكرت في شيء ما. ذهبت إلى غرفتها الأكثر سرية، ولم يُسمح لأي شخص آخر بالدخول إليها، وصنعت تفاحة مسمومة. من الخارج كانت جميلة، وأي شخص يراها يريدها. ولكن من يأكل قطعة صغيرة منه يموت. قامت بتلوين وجهها، وتنكرت في هيئة بائعة متجولة عجوز، حتى لا يتعرف عليها أحد، وسافرت إلى منزل الأقزام وطرقت الباب.

أخرجت "بياض الثلج" رأسها من النافذة، وقالت: "يجب ألا أسمح لأي شخص بالدخول، فقد منعني الأقزام السبعة من القيام بذلك".

أجابت البائعة المتجولة: "هذا جيد بالنسبة لي". "سوف أتخلص من تفاحاتي بسهولة. وهنا، سأعطيك واحدة منها."

قالت "بياض الثلج": "لا، لا أستطيع قبول أي شيء من الغرباء".

"هل أنتِ خائفة من السم؟" سألت المرأة العجوز. "انظري، سأقطع التفاحة إلى قسمين. أنت تأكلين النصف وأنا سآكل النصف."

لقد تم الآن صنع التفاحة بمهارة شديدة لدرجة أن نصفها فقط كان مسمومًا. اشتاقت "بياض الثلج" إلى التفاحة الجميلة، وعندما رأت البائعة المتجولة تأكل جزءًا منها، لم تعد قادرة على المقاومة، ومدت يدها وأخذت النصف المسموم. بالكاد عضت في فمها عندما سقطت على الأرض ميتة.

نظرت إليها الملكة بنظرة شريرة، وضحكت بصوت عالٍ، وقالت: "أبيض كالثلج، أحمر كالدم، أسود مثل خشب الأبنوس! لن يوقظك الأقزام أبدًا."

وعندما عادت إلى المنزل سألت مرآتها:

مرآة، مرآة على الحائط، من في هذه الأرض أجمل من الجميع؟

وأجابت أخيراً: أنت، يا ملكتي، أجمل من الجميع.

فيستريح قلبها القاسي الغيور، كما يمكن لكل قلبِ قاسٍ وغيور أن يرتاح.

عندما عاد الأقزام إلى المنزل في ذلك المساء وجدوا "بياض الثلج" ملقاة على الأرض. لم تكن تتنفس على الإطلاق. أنها كانت ميتة. رفعوها ونظروا إليها بشوق. تحدثوا معها وهزوها وبكوا عليها. ولكن لا شيء ساعد. ماتت الطفلة العزيزة وبقيت ميتة. ووضعوها على سرير من القش، وجلس السبعة بجانبها وحزنوا عليها وبكوا لمدة ثلاثة أيام. كانوا سيدفنونها، لكنها ما زالت تبدو نضرة كشخص حي، ولا تزال تتمتع بخدودها الحمراء الجميلة.

فقالوا: لا نستطيع أن ندفنها في التراب الأسود، فصنعوا لها تابوتاً من زجاج شفاف، بحيث يمكن رؤيتها من جميع الجهات. وضعوها في الداخل، وكتبوا عليها بأحرف ذهبية اسمها، وأنها أميرة. ثم وضعوا التابوت في الخارج على الجبل، وكان أحدهم يبقى معه دائمًا ويراقبها. جاءت الحيوانات أيضًا وحزنت على "بياض الثلج"، في البداية بومة، ثم غراب، وأخيرًا حمامة.

حدث الآن أن أميرًا دخل هذه الغابة وصادف منزل الأقزام، حيث لجأ إلى الليل. رأى التابوت على الجبل وفيه "بياض الثلج" الجميلة، وقرأ ما كتب عليه بأحرف ذهبية.

ثم قال للأقزام: "دعوني أحصل على التابوت. سأعطيكم أي شيء تريدونه مقابل ذلك".

لكن الأقزام أجابوا: «لن نبيعه مقابل كل الذهب الموجود في العالم».

ثم قال: "أعطوني إياها إذًا، فأنا لا أستطيع العيش دون أن أتمكن من رؤية "بياض الثلج". سأكرمها وأحترمها باعتبارها أعز شخص لدي."

وبينما كان يتحدث بهذه الطريقة، شعر الأقزام الطيبون بالشفقة عليه وأعطوه التابوت. أمر الأمير خَدَمَه بحملها على أكتافهم. ولكن بعد ذلك حدث أن تَعَثَّرَ أحدهم بغصنٍ ما، مما أدى إلى إزاحة قطعة التفاحة المسمومة التي قضمتها من حلق بياض الثلج. وبعد فترة وجيزة فتحت عينيها، ورفعت الغطاء عن نعشها، وجلست، وعادت إلى الحياة مرة أخرى.

"يا إلهي، أين أنا؟" صرخت.

فقال الأمير بفرح: أنت معي. أخبرها بما حدث، ثم قال: "أحبك أكثر من أي شيء آخر في العالم. تعالي معي إلى قلعة والدي. ستصبحين زوجتي". لقد أحبته "بياض الثلج" وذهبت معه. وتَمَّ التخطيط لحفل زفافهما بروعة وجلال عظيمين.

تَمَّتْ دعوة زوجة أبي "بياض الثلج" الشريرة إلى الوليمة، وعندما ارتدت أجمل ملابسها، وقفت أمام مرآتها، وقالت:

مرآة، مرآة على الحائط، من في هذه الأرض أجمل من الجميع؟

أجابت المرآة: أنت يا ملكتي جميلة. هذا صحيح.

لكن الملكة الشابة أجمل منك بألف مرة.

لم تكن تعلم أن هذه الملكة الجديدة كانت بالفعل ابنة زوجها، فقد وصلت إلى حفل الزفاف، وامتلأ قلبها بأعمق الفزع عندما أدركت الحقيقة - تَمَّ نَفْيُ الملكة الشريرة من الأرض إلى الأبد وعاش الأمير و"بياض الثلج" في سعادة دائمة.

إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: مريم والشاشات

قصة للأطفال: ليلى والغراب والببغاء

قصة للأطفال: قصة ماء زمزم

قصة مشاهير: فنجان قهوة آل معلوف

قصة وعبرة: الطالب الفقير والطائر الراقص

للمزيد             

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق