الثلاثاء، 21 مايو 2024

• قصة للأطفال: الولدُ الذي يكذب والبحر

عواقب الكذب

كان هناك ولدٌ صغير اسمه "حمدون" يعيش مع أُمِّهِ في منزلٍ قريبٍ من البحر، وكان حمدون يُحِبُّ الذهابَ إلى البحرِ كل يومٍ والسِّباحَةَ في المياه، ولكن أُمَّهُ كانت تخافُ عليه من الغَرَقِ وتُخبره أن ينتظرَ حتى يذهبا معاً ولا يذهب بمفرده.

لم يكن الولدُ حمدون يستمعُ إلى تعليماتِ والدته، وكان يكذبُ عليها باستمرارٍ، ويخبرُها أنه ذاهبٌ إلى منزلِ صديقِهِ للمذاكرةِ معه، ولكنه لم يكن يذهب إلى بيتِ صاحبِه، وكان يَتَّجِه إلى البحرِ ويسبحُ في الماءِ من دون عِلْمِها.

والأكثرُ من ذلك - يا أصحابي الصِّغار - أن "حمدون" لم يكن يكذبُ على أُمِّه فقط، بل إنه كان يكذبُ على الناس الموجودة على الشاطئ، ففي كل مرة كان يصرخُ ويستغيث بهم لِيُنْقِذُوه من الغَرَقِ، وعندما يذهبون إليه يبدأُ في الضَّحكِ والسُّخرِيَة منهم لأنه خَدَعَهم.

ظَلَّ حمدون يفعل ذلك في كل مرةٍ يرغبُ فيها في السباحة، فكان يكذبُ على والدته ويكذبُ على الناس ويخدعهم ثم يضحك عليهم، حتى أصبح الجميع يعرفونه باسم "الولد الكذاب" وحتى زملاؤه في المدرسة كانوا يقولون عنه إنه كاذبٌ ويرفضون صَداقَته.

وفي يومٍ من الأيام خَرَجَ حمدون كعادته وذَهَبَ إلى البحر بعد أن أَخْبَرَ أُّمَّه أنه سيذهبُ لِبَيتِ صديقه، وهناك وَجَدَ الموجَ مرتفعاً بسبب الرياح الشديدة، ولكنه لم يَأْبَه بها ونزل إلى الماء وبدأ في السباحة واللَّعب.

بعد عدة دقائق بدأت المياه تَسحَبه إلى أعماق البحر والأمواج تُحَرِّكُه يميناً ويساراً حتى فقد سيطرته على نفسه وبدأ في الغرق، أخذَ يصرخ ويطلب المساعدةَ ولكن لا أحد يهتم، فقد اعتادوا أنه ولدٌ كذّابٌ، وبالتأكيد هو الآن يخدعهم كما فعل من قبل.

ظل حمدون يصرخُ ويصرخُ حتى شَعَرَ الناسُ أنه يَغرَقُ حقاً وليس الأمرُ مُجَرَّدَ خدعة، فذهبوا بسرعة نحوه وانتشلوه من بين الأمواج وقد أَوشَكَ على الغرقِ وفُقدان حياتِه نتيجة كذبِهِ المُتَكَرِّر.

في تلك الأثناء كانت أُمُّه تبحثُ عنه لأنه تَأَخَّرَ عن موعد عودته، وعندما ذهبت إلى بيت صديقه لتسأل عنه أخبرها أنه لم يَرَهُ اليوم مطلقاً، وأنه لا يذاكر معه أبداً، ففهمت أن ابنها كان يكذب عليها طوال تلك المدة ليذهب إلى البحر.

وفي النهاية وصلتْ أُمُّهُ إلى الشاطئ وعَرَفَتْ كلَّ شيءٍ من الذين أنقذوه وأخبروها ألا تسمح له بالنزول للماء بمفرده مرة ثانية، فَشَعَرَ حمدون بالخجل أمامها واعتذر منها ومن الجميع على ما فَعَلَهُ معهم من قبل، وقطع على نفسه وعداً ألا يكذب مرة ثانية مهما حدث.

بواسطة لينا الحوراني / مجلة سيدتي

 إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: الغراب الذكي

قصة للأطفال: الطائر الأكول الجشع

قصة للأطفال: الأخطبوط الخجول

قصة وصيّة: ساعي البريد

قصة للأطفال: العملاق الأعور

للمزيد             

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق