الثلاثاء، 28 مايو 2024

• قصة للأطفال: ثياب الإمبراطور الجديدة

تأليف هانز كريستيان أندرسن

منذ عدة سنوات، كان هناك إمبراطور، كان مغرمًا جدًا بالملابس الجديدة، لدرجة أنه كان ينفق كل أمواله على الملابس. لم يزعج نفسه على الإطلاق بشأن جنوده؛ ولم يكن يهتم بالذهاب إلى المسرح أو المطاردة، باستثناء الفرص التي أتيحت له حينها لعرض ملابسه الجديدة.

كان لديه بدلة مختلفة لكل ساعة من ساعات اليوم؛ وكما هو الحال مع أي ملك أو إمبراطور آخر، من المعتاد أن نقول: "إنه جالس في المجلس"، وكان يقال عنه دائمًا: "الإمبراطور يجلس في خزانة ملابسه".

مر الوقت بمرح في المدينة الكبيرة التي كانت عاصمته؛ كان الغرباء يصلون كل يوم إلى المحكمة. في أحد الأيام، ظهر اثنان من المحتالين، يطلقون على أنفسهم اسم النساجين. لقد أعلنوا أنهم يعرفون كيفية نسج أشياء من أجمل الألوان والأنماط المتقنة، والملابس المصنعة منها يجب أن تتمتع بخاصية رائعة تتمثل في البقاء غير مرئية لكل من لا يصلح للمنصب الذي يشغله، أو من كان ذا شخصية بسيطة للغاية .

"يجب أن تكون هذه ملابس رائعة حقًا!" فكر الإمبراطور. "لو كان لدي مثل هذه البدلة، لربما اكتشفت على الفور من هم الرجال في مملكتي الذين لا يصلحون لمناصبهم، وسأكون أيضًا قادرًا على التمييز بين الحكماء والحمقى! يجب أن تُنسج هذه الأشياء لي على الفور." وأمر بإعطاء مبالغ كبيرة من المال لكلا النساجين حتى يتمكنا من بدء عملهما مباشرة.

لذلك قام النساجان المتظاهران بإعداد نولين، وعملا في انشغال شديد، رغم أنهما في الواقع لم يفعلا شيئًا على الإطلاق. طلبا أدق الحرير وأصفى خيوط الذهب. وضعاها في حقائب الظهر الخاصة بهم؛ ثم واصلا عملهما المزعوم على الأنوال الفارغة حتى وقت متأخر من الليل.

قال الإمبراطور لنفسه بعد مرور بعض الوقت: «أود أن أعرف كيف يتعامل النساجان مع قماشي؛ ومع ذلك، فقد شعر بالحرج إلى حد ما، عندما تذكر أن الشخص البسيط، أو الشخص غير المناسب لمكتبه، لن يتمكن من رؤية التصنيع. من المؤكد أنه اعتقد أنه ليس لديه ما يخاطر به في شخصه؛ لكنه مع ذلك يفضل إرسال شخص آخر ليزوده بمعلومات عن النساجين وعملهم، قبل أن يزعج نفسه بالأمر. لقد سمع جميع الناس في جميع أنحاء المدينة عن الممتلكات الرائعة التي يمتلكها القماش؛ وكان الجميع متلهفين لمعرفة مدى حكمة أو جهل جيرانهم.

قال الإمبراطور أخيرًا، بعد بعض المداولات: «سأرسل وزيري القديم المخلص إلى النساجين، وسيكون قادرًا على رؤية شكل القماش بشكل أفضل؛ لأنه رجل ذو عقل، ولا يمكن لأحد أن يكون أفضل منه مناسب لمنصبه مما هو عليه».

فذهب الوزير العجوز الأمين إلى القاعة، حيث كان الأوغاد يعملون بكل قوتهم على أنوالهم الفارغة. "ماذا يمكن أن يكون معنى هذا؟" فكر الرجل العجوز وهو يفتح عينيه على نطاق واسع. "لا أستطيع اكتشاف أقل جزء من الخيط على النول." ومع ذلك، لم يعبر عن أفكاره بصوت عال.

طلب منه المحتالون بلطف شديد أن يكون جيدًا حتى يقترب من أنوالهم؛ ثم سأله إذا كان التصميم قد نال إعجابه، وهل الألوان لم تكن جميلة جدًا؛ في نفس الوقت مشيراً إلى الإطارات الفارغة. نظر الوزير العجوز المسكين ونظر، ولم يتمكن من اكتشاف أي شيء على النول، لسبب وجيه للغاية، وهو: لم يكن هناك شيء هناك. "ماذا!" اعتقد مرة أخرى. "هل من الممكن أن أكون مغفلًا؟ لم أفكر بذلك أبدًا بنفسي؛ ولا ينبغي لأحد أن يعرف ذلك الآن إذا كنت كذلك. هل يمكن أن أكون غير مناسب لمنصبي؟ لا، يجب ألا يقال هذا أيضًا. لن أعترف أبدًا أنني لم أتمكن من رؤية الأشياء".

"حسنا سيدي الوزير!" قال أحد الأوغاد، وهو لا يزال يتظاهر بالعمل. "أنت لا تقول ما إذا كانت الأشياء ترضيك."

"أوه، إنه ممتاز!" أجاب الوزير العجوز وهو ينظر إلى النول من خلال نظارته. "هذا النمط والألوان، نعم، سأخبر الإمبراطور دون تأخير، كم أعتقد أنها جميلة جدًا."

قال المحتالون: «سنكون ممتنين لك كثيرًا»، ثم قاموا بتسمية الألوان المختلفة ووصفوا نمط الأشياء المزعومة. واستمع الوزير العجوز إلى كلماتهم بانتباه، حتى يكررها للإمبراطور؛ ثم طلب السقاة المزيد من الحرير والذهب قائلين إنه من الضروري إكمال ما بدأوه. لكنهم وضعوا كل ما أعطي لهم في حقائبهم. واستمروا في العمل بنفس القدر من الاجتهاد الواضح كما كان من قبل على أنوالهم الفارغة.

أرسل الإمبراطور الآن ضابطًا آخر من بلاطه ليرى كيف كان الرجال، وللتأكد مما إذا كان القماش سيكون جاهزًا قريبًا. كان الأمر نفسه مع هذا السيد كما هو الحال مع الوزير؛ قام بمسح الأنوال من جميع الجوانب، لكنه لم يتمكن من رؤية أي شيء على الإطلاق سوى الإطارات الفارغة.

"أليست الأشياء تبدو جميلة في نظرك كما بدت في عيني سيدي الوزير؟" سأل المحتالون سفير الإمبراطور الثاني؛ وفي نفس الوقت يقومون بنفس الإيماءات السابقة، ويتحدثون عن التصميم والألوان التي لم تكن موجودة.

""أليست الأشياء تبدو جميلة في نظرك كما بدت في عيني سيدي الوزير؟" سأل المحتالون سفير الإمبراطور الثاني؛ وفي نفس الوقت يقومون بنفس الإيماءات السابقة، ويتحدثون عن التصميم والألوان التي لم تكن موجودة.

"أنا بالتأكيد لست غبيا!" يعتقد الرسول. "لابد أنني لست مناسبًا لمنصبي الجيد والمربح! وهذا غريب جدًا، ومع ذلك، لن يعرف أحد شيئًا عنه." وبناء على ذلك، أثنى على الأشياء التي لا يستطيع رؤيتها، وأعلن أنه مسرور بالألوان والأنماط. قال لملكه عند عودته: "في الواقع، من فضلك يا صاحب الجلالة الإمبراطورية، فالقماش الذي يعده النساجون رائع للغاية".

وكانت المدينة كلها تتحدث عن القماش الرائع الذي أمر الإمبراطور بنسجه على نفقته الخاصة.

والآن يرغب الإمبراطور نفسه في رؤية التصنيع الباهظ الثمن، بينما كان لا يزال في النول. ذهب برفقة عدد مختار من موظفي البلاط، من بينهم الرجلان الصادقان اللذان أعجبا بالقماش بالفعل، إلى المحتالين الماكرين، الذين بمجرد أن علموا بمنهج الإمبراطور، بدأوا في العمل بجدية أكبر. من أي وقت مضى؛ على الرغم من أنهم ما زالوا لم يمرروا خيطًا واحدًا عبر النول.

"أليس العمل رائعًا تمامًا؟" قال ضابطا التاج المذكوران سابقًا. "إذا كان جلالتك يسعدك فقط أن تنظر إليه! يا له من تصميم رائع! يا لها من ألوان مجيدة!" وفي نفس الوقت أشاروا إلى الإطارات الفارغة؛ لأنهم تصوروا أن أي شخص آخر يمكن أن يرى هذه القطعة الرائعة من الصنعة.

"كيف هذا؟" قال الإمبراطور في نفسه. قال بصوت عالٍ: "لا أستطيع أن أرى شيئًا! هذا حقًا أمر فظيع! هل أنا مغفل، أم أنني غير مؤهل لأكون إمبراطورًا؟ سيكون هذا أسوأ شيء يمكن أن يحدث -- أوه! القماش ساحر". . "إنها تحظى بموافقتي الكاملة." وابتسم بلطف شديد، ونظر عن كثب إلى الأنوال الفارغة؛ لأنه لن يقول بأي حال من الأحوال أنه لا يستطيع رؤية ما أشاد به اثنان من ضباط بلاطه كثيرًا. لقد أجهدت حاشيته أعينهم جميعًا الآن، على أمل اكتشاف شيء ما على النول، لكنهم لم يتمكنوا من رؤية أكثر من الآخرين؛ ومع ذلك، صرخوا جميعًا: "أوه، كم هو جميل!" ونصح جلالته بالحصول على بعض الملابس الجديدة المصنوعة من هذه المادة الرائعة للموكب المقترب. "رائع! ساحر! ممتاز!" ترددت صداه من كل جانب؛ وكان الجميع مثليين بشكل غير عادي. شارك الإمبراطور في الرضا العام. وقدم للمحتالين ضلع وسام الفروسية ليرتدوه في ثقوب أزرارهم ولقب "السادة النساجين".

جلس المارقون طوال الليل قبل اليوم الذي كان من المقرر أن يتم فيه الموكب، وأشعلوا ستة عشر مصباحًا مشتعلًا، حتى يتمكن الجميع من رؤية مدى حرصهم على إنهاء بدلة الإمبراطور الجديدة. لقد تظاهروا برفع القماش عن الأنوال؛ قطع الهواء بمقصهم. وخياطتها بإبر ليس فيها أي خيط. "يرى!" صرخوا أخيرا. "ملابس الإمبراطور الجديدة جاهزة!"

والآن جاء الإمبراطور مع جميع عظماء بلاطه إلى النساجين؛ ورفع المحتالون أذرعهم، كما لو كانوا يرفعون شيئًا ما، قائلين: "ها هو بنطال جلالتك! هذا هو الوشاح! هنا الوشاح! البدلة بأكملها خفيفة مثل شبكة العنكبوت؛ قد يتخيل المرء واحدة منها ليس عليه أي شيء على الإطلاق، عند ارتدائه، وهذه هي الفضيلة العظيمة لهذا القماش الرقيق.

"نعم حقا!" قال جميع رجال الحاشية، على الرغم من أنه لم يتمكن أي منهم من رؤية أي شيء من هذا التصنيع الرائع.

"إذا كان جلالتك الإمبراطورية ستسعد بخلع ملابسك، فسوف نرتدي البدلة الجديدة أمام المرآة."

وبناءً على ذلك، تم خلع ملابس الإمبراطور، وتظاهر المحتالون بإلباسه بدلته الجديدة؛ يستدير الإمبراطور من جانب إلى آخر أمام المرآة.

"كم يبدو جلالته رائعًا في ملابسه الجديدة، ومدى ملاءمتها!" صرخ الجميع. "يا له من تصميم! يا لها من ألوان! إنها بالفعل أردية ملكية!"

أعلن رئيس الاحتفالات: "إن المظلة التي ستحمل فوق جلالتكم في الموكب تنتظر".

أجاب الإمبراطور: "أنا مستعد تمامًا". "هل ملابسي الجديدة مناسبة بشكل جيد؟" سأل وهو يستدير مرة أخرى أمام المرآة، حتى يبدو وكأنه يفحص بدلته الجميلة.

شعر أسياد حجرة النوم، الذين كانوا سيحملون قطار جلالته، بالأرض، كما لو كانوا يرفعون أطراف الوشاح؛ وتظاهر بأنه يحمل شيئا؛ لأنهم لن يخونوا بأي حال من الأحوال أي شيء مثل البساطة أو عدم اللياقة لمناصبهم.

وهكذا سار الإمبراطور الآن تحت مظلته العالية في وسط الموكب في شوارع عاصمته؛ وصرخ جميع الأشخاص الواقفين بجانب النوافذ: "أوه! ما أجمل ملابس إمبراطورنا الجديدة! يا له من قطار رائع للوشاح؛ وكم يتدلى الوشاح برشاقة!" باختصار، لن يسمح أحد بعدم رؤية هذه الملابس التي تحظى بإعجاب كبير؛ لأنه بفعله هذا يكون قد أعلن أنه إما مغفل أو غير صالح لمنصبه. من المؤكد أنه لم تترك أي من بدلات الإمبراطور المختلفة انطباعًا كبيرًا مثل هذه البدلات غير المرئية.

"لكن الإمبراطور ليس لديه أي شيء على الإطلاق!" قال طفل صغير.

"استمع إلى صوت البراءة!" صاح والده. وما قاله الطفل كان يهمس من واحد إلى آخر.

"ولكن ليس لديه أي شيء على الإطلاق!" وأخيرا صرخ كل الشعب. فغضب الإمبراطور لأنه علم أن الشعب على حق. لكنه اعتقد أن الموكب يجب أن يستمر الآن! وقد بذل أسياد حجرة النوم جهدًا أكبر من أي وقت مضى، ليظهروا وهم يحملون قطارًا، على الرغم من أنه في الواقع لم يكن هناك قطار ليمسكوه.

إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: مريم والشاشات

قصة للأطفال: ليلى والغراب والببغاء

قصة للأطفال: قصة ماء زمزم

قصة مشاهير: فنجان قهوة آل معلوف

قصة وعبرة: الطالب الفقير والطائر الراقص

للمزيد             

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1، 2، 3









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق