الثلاثاء، 28 مايو 2024

• قصة للأطفال: سندريلا: حكاية سندريلا السحرية

سندريلا

توفيت والدة سندريلا عندما كانت طفلة صغيرة جدًا، وتركتها لرعاية والدها وأخواتها غير الشقيقات، اللاتي كن أكبر منها بكثير؛ لأن والد سندريلا كان متزوجًا مرتين، وكانت والدتها زوجته الثانية.

والآن، لم تحبها أخوات سندريلا، وكانوا قاسيين معها للغاية. وعندما كبرت جعلوها تعمل كخادمة، بل وقاموا بغربلة الرماد؛ ولهذا السبب كانوا يسمونها على سبيل السخرية "سندريلا". لم يكن هذا هو اسمها الحقيقي، لكنها أصبحت فيما بعد معروفة جدًا به لدرجة أن اسمها الصحيح قد نُسي.

لقد كانت فتاة طيبة ولطيفة للغاية، وكان الجميع (باستثناء أخواتها القاسيات) يحبونها.


وحدث، عندما كانت سندريلا في السابعة عشرة من عمرها تقريبًا، أن ملك ذلك البلد أقام حفلة راقصة، تمت دعوة جميع سيدات البلاد، ومن بين الباقين أخوات الفتاة الصغيرة. وأجبروها على ارتداء الملابس الخاصة بالحفلة، لكنهم لم يفكروا أبدًا في السماح لها بالذهاب إلى هناك.


"سندريلا، ألن تكوني سعيدة بالذهاب إلى الحفلة؟" قالت أخواتها.

"آه!" قالت: "أنتن فقط تضايقنني، لأنني لا أستطيع الذهاب إلى هناك".

أجابوا: "أنت على حق، سوف يجعل الناس يضحكون لرؤية سندريلا في الكرة."

وعندما رحلوا، جلست سندريلا، التي كان قلبها حزينًا جدًا، وبكت بمرارة؛ ولكن بينما كانت تجلس حزينة، وتفكر في قسوة أخواتها، نادى عليها صوت من الحديقة، فخرجت لترى من هناك. لقد كانت عرّابتها، جِنِّية عجوز جيدة.

قالت: "لا تبكي يا سندريلا". "أنت أيضًا يجب أن تذهبي إلى الحفلة، لأنك فتاة طيبة ولطيفة. أحضري لي يقطينة كبيرة."

أطاعت سندريلا، ولمستها الجنية بعصاها وحولتها إلى عربة كبيرة. ثم طلبت من سندريلا أن تذهب إلى الفخ، وتحضر لها فأرًا. أطاعت الفتاة الأمر، وبلمسة من عصا الجنية حولته إلى سائق ذكي للغاية. تم تحويل فأرين إلى مشاة، وأربعة جنادب إلى خيول بيضاء. بعد ذلك، لمست الجنية خرق سندريلا، فتحولت إلى أثواب ستان غنية، مزينة بالدانتيل المدبب. وتألق الماس في شعرها ورقبتها وذراعيها، وظنت عرابتها الطيبة أنها نادرًا ما رأت فتاة بهذا الجمال. وتحول حذائها القديم إلى زوج ساحر من النعال الزجاجية التي تلمع مثل الماس.

قالت: "الآن اذهبي إلى الحفلة يا حبيبتي واستمتعي بوقتك. لكن تذكري أنه يجب عليك مغادرة الغرفة قبل أن تدق الساعة الحادية عشرة. إذا لم تفعلي ذلك، فسيعود فستانك إلى خرقه الأصلي. أنا أوافق على اللذة، ولكن ليس على التبذير، وأتوقع أن تظهري امتنانك بطاعتي.

قبلت سندريلا وشكرت عرابتها. ثم صعدت إلى حافلتها وانطلقت، مع المشاة خلفها، بأسلوب رائع. الجنية، عندما ذهبت، عادت إلى أرض الخيال.

تم استقبال سندريلا في قصر الملك باحترام كبير. انحنى لها اللورد تشامبرلين، معتقدًا أنها سيدة عظيمة جدًا بسبب فستانها وعربتها، وأرشدها على الفور إلى قاعة الاحتفالات.


لقد كانت جميلة جدًا لدرجة أن الجميع نظروا إليها وتساءلوا من هي؛ وطلب منها الأمير أن ترقص معه، وبعد ذلك لن ترقص مع أي شخص آخر.


لكنها أسرعت بالمغادرة قبل أن تحدد الساعة بقليل، وكان لديها الوقت لخلع ملابسها قبل عودة أخواتها إلى المنزل. أخبروها أن أميرة جميلة كانت في الحفلة، وكان الأمير سعيدًا بها. لم يعرفوا أنها سندريلا نفسها، وكانت مسرورة لسماعهم معجبين برشاقتها وجمالها، ويقولون إنهم متأكدون من أنها سيدة ملكية.

كان الأمير منزعجًا جدًا عندما جاء وقت العشاء، ولم يتمكن من العثور على شريكته الجميلة، ولم يراها أحد وهي تغادر الغرفة. ولكن على أمل رؤيتها مرة أخرى، أقنع الملك بإعطاء حفلة كبيرة أخرى. وبمجرد أن ذهبت أخواتها إليها، وصلت عرابة سندريلا.

قالت للفتاة الصغيرة: «لقد كنت جيدًا ومطيعًا في المرة الماضية، لدرجة أنني سأسمح لك بالخروج مرة أخرى».

ومرة أخرى تم تحويل الجرذ والفئران والجنادب واليقطين (التي عادت إلى أشكالها الأصلية بعد الكرة الأولى) إلى العربة الكبرى والمرافقين، وذهبت سندريلا، في الساتان الوردي والياقوت، إلى القصر الملكي.

رآها الأمير مباشرة، وطلب منها أن ترقص، ولن يكون لها شريك آخر، وبينما كان يقودها أمام شقيقتيها القاسيتين، رأتهما ينظران إلى فستانها بعيون حسودة، وعلمت أنهما يتمنيان أن تكونا جميلتين مثلها. وكانت ترتدي ملابس جيدة كما كانت.

ولكن في خضم استمتاعها، تذكرت سندريلا أمر الجنية، وانزلقت خارج الغرفة في الساعة العاشرة والنصف، وتوجهت إلى المنزل مرة أخرى. وجدتها أخواتها تنتظر خلع ملابسها بخرقها المعتاد، وأبقتها مستيقظًا لتخبرها بمدى جمال الأميرة المجهولة، ومدى حسن ملابسها.

مرة أخرى، انزعج الأمير من الاختفاء المفاجئ للغريبة الجميلة، ومرة ​​أخرى أقنع الملك بإقامة حفل رسمي كبير.

"أتساءل عما إذا كانت الأميرة الجميلة ستكون هناك!" قالت الأخوات لسندريلا. "يجب أن يكون لدينا فساتين جديدة، لأنها رائعة جداً. إنها تجعل كل شخص يبدو رثًا."


ابتسمت سندريلا وهي تساعدهم على ارتداء ملابسهم. كانت متأكدة من أن الجنية ستسمح لها بالذهاب إلى الحفلة أيضًا. وكانت على حق. جاءت عرابتها، التي كانت مسرورة بطاعتها، في الوقت المناسب، وذهبت سندريلا، التي كانت ترتدي الساتان الأزرق واللؤلؤ، بنفس الأسلوب كما كان من قبل.


بالكاد تركها الأمير تغيب عن بصره، وبدأت سندريلا، التي كانت مدللة قليلاً بكل الإطراء الذي سمعته، تفكر في نفسها أكثر من الجنية؛ وهكذا طال الوقت، حتى نظرت إلى الساعة، ولاحظت أن الوقت لا يتجاوز الخمس دقائق إلا الحادية عشرة.

وعلى الفور اندفعت خارج الغرفة، وركضت عبر القصر بأسرع ما يمكن، ولكن عندما وصلت إلى القاعة، فقدت أحد نعالها الزجاجية الثمينة! لم تتوقف لتلتقطها، بل أسرعت إلى الباب. واحسرتاه! كانت الساعة قد دقت الحادية عشرة. لم تجد أي عربة، فقط يقطينة، وهرب الجرذ والفئران بسرعة عندما رأوها؛ بينما تحول كل ملابسها الجميلة إلى خرق، واضطرت إلى العودة إلى المنزل بمفردها في ظلام الليل.

تفاجأ الأمير كثيرًا عندما أخطأ سندريلا مرة أخرى، وترك الحفلة وذهب للبحث عنها. فسأل جميع الحاضرين، لكن لم يرها أحد، وعندما استفسر البواب، قال إنه لم يخرج أحد من القصر إلا فتاة فقيرة رثة متسولة.

ومع ذلك، فقد تمت مكافأة بحث الأمير بالعثور على النعال الزجاجي، الذي كان يعلم جيدًا أنه يخص الأميرة المجهولة. لقد أحب سندريلا كثيرًا لدرجة أنه قرر الآن الزواج منها؛ وبما أنه كان متأكدًا من أنه لا يمكن لأي شخص آخر أن يرتدي حذاءًا صغيرًا مثل حذاءها، فقد أرسل مبشرًا ليعلن أن أي سيدة في مملكته يمكنها ارتداء هذا الحذاء الزجاجي يجب أن تكون زوجته.

حاولت جميع السيدات العظماء اللاتي تمنين أن يصبحن أميرات أن يرتدينه، ولكن دون جدوى. حاولت أخوات سندريلا، لكن لم يستطعن ​​القيام بذلك، ثم سألت سندريلا عما إذا كان يمكنها المحاولة. ضحكوا عليها؛ لكن الأمير سمع برغبتها فأرسل في طلبها. ذهبت مع أخواتها في ثوبها الفقير، لكنه نظيف للغاية، وعلى الفور ارتدت النعال. ثم أخرجت القطعة من جيبها ووضعتها على قدمها الأخرى.

كان الأمير، الذي اعتقد في اللحظة التي رآها فيها أن الفتاة المسكينة تشبه إلى حد كبير الأميرة الجميلة، سعيدًا. أصر على أن تحكي له سندريلا قصتها، وهو ما فعلته بتواضع شديد، واستمع الجميع إليه بتعجب.


عندما انتهت قصتها، دخلت العرابة الجنية الغرفة فجأة، ووضعت يد سندريلا في يد الأمير، وقالت:

«خذ هذه الفتاة زوجتك أيها الأمير؛ إنها طيبة وصبورة، وبما أنها عرفت كيف تخضع للظلم بخنوع، فإنها ستعرف كيف تحكم بعدل».


لذلك تزوجت سندريلا من الأمير في حالة عظيمة، وعاشا معًا في سعادة بالغة. لقد سامحت أخواتها، وعاملتهن دائمًا بلطف شديد، وكان لدى الأمير سبب كبير ليكون سعيدًا لأنه عثر على الحذاء الزجاجي.

إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: مريم والشاشات

قصة للأطفال: ليلى والغراب والببغاء

قصة للأطفال: قصة ماء زمزم

قصة مشاهير: فنجان قهوة آل معلوف

قصة وعبرة: الطالب الفقير والطائر الراقص

للمزيد             

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق