الأربعاء، 23 مايو 2018

• نوادر العرب: الخليفة المهدي والأعرابي


خَرجَ الخَليفَةُ المَهدِيُّ لِلصّيدِ، فَبَعُدَ بِه فَرَسُهُ عَن أصَحابِهِ حَتّى وَصَلَ إلى خِباءِ أعرابي وقَد نَالَهُ جُوعٌ وعَطَش، فقال للأعرابي:‏ ‏هَل مِن قِرًى؟‏ ‏فأخرَجَ لَه قُرصَ شَعير فأكَلَهُ، ثم أخَرج له فَضلةً مِن لبنٍ فَسقاهُ مِنها.

فَلمّا شَربَ المهدي قال: ‏أتدري مَن أنا؟‏


قال: لا ‏
قال: أنا مِن خَدمِ أميرُ المؤمنين الخاصَّة.‏ ‏
قال الأعرابي: ‏بارك الله لك في مَوضعِك، ثم سقاه مِن اللبن مَرةً أُخرى.
فلمّا شرب قال:‏ ‏يا أعرابي! أتدري مَن أنا؟‏ ‏
قال: زَعَمتَ أنّك مِن خَدَمِ أميرِ المؤمنين الخاصّة.‏ ‏
قال: لا، أنا مِن قُوّادِ أميرِ المؤمنين.‏ ‏
قال الأعرابي:‏ ‏رَحُبَتْ بلادُك وطابَ مُرادُك، ثُمَّ سَقاهُ الثالثة.
فَلمّا فَرغ قال الخليفة:‏ ‏يا أعرابي! أتدري مَن أنا؟‏ ‏
قال: زَعِمتَ أنّك مِن قواد أمير المؤمنين.‏ ‏
قال: لا، ولكنني أميرُ المؤمنين.‏ ‏
فأخذ الأعرابيُّ مِنه اللبنَ وأراقَهُ على الأرض وقال:‏ ‏إليكَ عَنّي! فوالله لو شَرِبتَ الرابعة لادّعَيتَ أنّكَ رسولُ الله!‏


تابعونا على الفيس بوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة
إقرأ أيضاً

للمزيد                            

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال           

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها                                         





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق