الأربعاء، 23 مايو 2018

• قصة تاريخية: معركة "دنكيرك" النصر الضائع


معركة "دنكيرك" هي إحدى المعارك البارزة خلال الحرب العالمية الثانية التي نشبت بين قوات الحلفاء وألمانيا النازية، اندلعت على الجبهة الغربية في أثناء معركة فرنسا، شهدت معركة دنكيرك دفاع قوات الحملة البريطانية وبقايا القوات الفرنسية عن ميناء دنكيرك آخر الموانئ المتبقية في أيدي الجيش الفرنسي، وذلك في أثناء عملية إجلائها عن المدينة التي امتدَّت أسبوعاً من 26 مايو إلى 4 يونيو عام 1940

رأى البريطانيون هذه المعركة كمثال رائع عن كيفية إفتكاك النصر من بين براثن الهزيمة، حيث أن رئيس وزراء بريطانيا آنذاك "وينستون تشرتشيل" كان قد توقع أن يتم إنقاذ ثلاثين ألفاً من قواته في ذلك اليوم؛ علما أن العدد الكامل للجنود المشاركين في المعركة كان ثلاثمائة وثلاثين ألفاً.
وبينما لاقى سبعون ألف جندي بريطاني حتفه في ذلك اليوم، قُتل ثلاثون ألف جندي ألماني كذلك، وتحولت بذلك المعركة التي كان متوقعاً أن تتسبب في مذلة وهزيمة نكراء لجيوش الحلفاء إلى نصر غير متوقع ونقطة تحول في سير الحرب لصالحهم.
إلا أن الأمور لم تكن واضحة للغاية آنذاك، ومن المثير للعجب هو إدعاء كلا الخصمين من دول المحور والحلفاء بأن النصر كان لهم في معركة "دانكيرك"، بل أنها كانت ليحفظها التاريخ كواحدة من أعظم إنتصارات حققوها.
وصف هيتلر بنفسه المعركة بكونها "أعظم إنتصار ألماني على الإطلاق"، وفي نفس الوقت، كانت صحيفة الـ"نيويورك تايمز" تدّعي "إنها نصر ساحق".
يتعدى هذا الأمر والتناقض مجرد حملة ترويجية بحتة، حيث أنه وبالفعل إعتقد كل من دول المحور ودول الحلفاء بأنهم إنتصروا في موقعة "دانكيرك"، وبينما زال الإدعاء الألماني مع خسارة ألمانيا الحرب، يبقى مثيراً للإهتمام إرتباكٌ على المستوى العالمي من هذا النوع.

المصدر 1: سفيان عشي https://dkhlak.com
المصدر 3: ar.wikipedia.org/wiki/معركة_دنكيرك

 تابعونا على الفيس بوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة
إقرأ أيضاً

للمزيد                            

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال           

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها                                         






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق