الأربعاء، 30 مايو 2018

• نوادر العرب: امرأة تتاجر بالأزواج


روى بَعضُ التُّجارِ المسافرين قال: كُنّا نَجتمع مِن بلادٍ شتى في جامع عمرو بن العاص بمصر نتحدث، فبينما نحنُ جلوسٌ يوماً نتحدّث، واذا بامرأة بقربنا في أصل سارية، فقال لها رجلٌ مِن التجار مِن البغداديين: ما شأنك؟ 

فقالت: أنا امرأةٌ وحيدة، غاب عني زوجي منذ عشر سنين، ولَم أسمع له خبرا، فقصدتُ القاضي ليُزوّجَني، فامتنع، وما ترك لي زوجي نفقة، وأريد رجلاً غريبا يشهدُ لي هو وأصحابه أنَّ زوجي مات أو طلقني لأتزوّج، أو يقول:" أنا زوجها"، ويطلقني عند القاضي لأصبر مدة العدة وأتزوّج.
فقال لها الرجل: تُعطيني ديناراً حتى أصير معك إلى القاضي وأَذكُرُ له أني زوجك، وأطلقك؟
فبكت وقالت: والله ما أملك غير هذه، وأخرجت أربع رباعيات.
قال: حضرتُ معها إلى القاضي فادعت عليّ الزوجية والغيبة عشرة سنين، وسألَتْ أنْ أُخلي سبيلَها، فصدَّقتُها على ذلك، فقال لها القاضي: أتبرِئينَه؟ قالت: لا والله، لي عليه صِداق ونفقةُ عشر سنين، وأنا أحق بذلك، فقال لي القاضي: ادّها حقها ولك الخيار في طلاقها أو امساكها. فورد عليّ ما بَلَسني، ولم أتجاسر أن أحكي قصتها معي، فلا أُصدَّق، فتقدم القاضي بتسليمي إلى صاحب الشرطة، فاستقرّ الأمر على عشرة دنانير أخذَتها مِني وغُرِّمتُ للوكلاء وأعوان القاضي الأربع رباعيات التي أعطتني، ومِثلُها مِن يدي.
من كتاب الأذكياء للجوزي




تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة
إقرأ أيضاً

للمزيد                            

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال           

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها                                         






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق