الأربعاء، 30 مايو 2018

قصة ملهمة: الأباطرة الغرباء


"جوستن" (Justin) هو عم "جوستينيان" (Justinian)، أتى الإثنان من عائلة فقيرة جداً من منطقة إيليريا في البلقان وكانا يتحدثان اللاتينية التي كانت لغة الإمبراطورية الغربية، ولم يتقنا اللغة اليونانية التي هي لغة الإمبراطورية الشرقية البيزنطية سوى بالكاد ومع لكنة ثقيلة.

في البداية وصل "جوستن" إلى القسطنطينية (إسطنبول الحالية) في القرن الخامس وكان يمتلك ملابسه التي يرتديها فقط، حيث التحق بالحرس الإمبراطوري هناك، ومع الوقت أثبت "جوستن" نفسه ضمن حرس الإمبراطورية وتمت ترقيته تدريجياً ليصبح قائد الحرس في النهاية.
بعد موت الامبراطور "أناستاسيوس" (Anastasius) دون أن يترك وريثاً له، دخلت الإمبراطورية في فوضى في تعيين امبراطور جديد، وبعد الضغط الشعبي وقع الاختيار على "جوستن" ليكون الامبراطور الجديد (مع أنه لم يكن يريد أن يصبح امبراطوراً)، ومع خلفيته العسكرية فهو لم يكن متعلماً بشكل رسمي، مما دفعه لمنح العديد من الصلاحيات لابن أخيه "جوستينيان".
بعد وفاة "جوستن"  تم تعيين "جوستينيان" كخلف له (علماً أنه كان امبراطوراً بالمشاركة مع عمه خلال الشهور الأخيرة من حياته)، وقاد بدوره الإمبراطورية طوال 38 عاماً تضمنت الكثير من الإصلاحات والتغييرات القانونية والحكومية، بالإضافة لحملات خارجية للاستيلاء على أجزاء من شمال أفريقيا وإيطاليا (التي كانت قد سقطت مع زوال الإمبراطورية الغربية).

المصدر 1: علي وديع حسن https://dkhlak.com

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة
إقرأ أيضاً

للمزيد                            

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال           

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها                                         





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق