الثلاثاء، 30 أبريل 2024

• قصة وحكمة: كلما زادت الحماسةُ زاد الضعف

اكتشف الهاجس أو الحماسة التي لا يملك الشخص سيطرةً عليها

في عام 1559 توفي هنري ملك فرنسا في استعراض مبارزة، وخَلَفه على العرش ابنه فرنسيس الثاني، لكن في الخلفية كانت تُحَرِّك المشهد السياسي کاترين دي مديتشي الملكة زوجة فرنسيس، وهي المرأة التي ظلت لفترة طويلة تؤکد براعتها في إدارة شئون الحكم، في العام التالي توفي فرنسيس وانفردت کاترين بالحكم كوصِيّة على وليّ العهد شارل التاسع الذي لم يكن قد تجاوز العاشرة من عمره.

كان يُهَدِّدُ أَحَقِّيّةَ كاترين بالسلطة رجلان هما أنطوان دي بوربون ملك نافار، وأخوه لويس الأمير القوي لمقاطعة كونديه، وكان يمكن لأيٍّ منهما أن يطالب بالوصاية والحكم، لأن كاترين كانت إيطالية أي أجنبية عن فرنسا. في خطوة ذكية أسرعت کاترين بتعيين أنطوان قائداً أعلى للجيوش وهو منصب كان يُرضي غروره ويبقيه في البلاط ليظل تحت عينيها؛ لكن خطوتها التالية كانت أذکي: كان أنطوان معروفاً بعدم مقاومته للحسناوات ولذلك سَلَّطَتْ عليه أجمل وصيفاتها لويز دي روبه لِتَفْتِنَه وتُغريه، وبعد أن وقع في شِباكِها أخذت لويز تنقل كل تحركاته للملكة. نجحت الخطوة نجاحاً بارعاً شَجَّعَ کاترين على تَخصيص وصيفةٍ أخرى لأمير کونديه، وهكذا تَشَكَّلَت لديها «الكتيبة الطائرة» من أجمل فتيات البلاط تُسَلِّطهن على رجال الصَّفوةِ لِتَضمن ولاءَهم.

في عام 1572 زَوَّجَتْ كاترين ابنتها مارجريت دي فالو لهنري ابن أنطوان وخليفته على ملك نافار، ولكن كان ذلك خراباً عليها لأنها تُقَرِّب من مركز السلطة الأسرة التي طالما ناصبتها العداء، ولكي تضمن ولاء هنري سلطت عليه أجمل نساء الكتيبة الطائرة، شارلوت دي بون سمبلانسي بارونة سوفس، ولم يردعها عن ذلك کون هنري زوج ابنتها، وبعد أسابيع قليلة كتبت مارجريت دي فالوا في مذكراتها «ولقد نَجَحَتْ مدام دي سوفس في إغواء زوجي لدرجة أنه لم يعد يشاركني الفراش أو حتى الحديث».

كانت البارونة جاسوسةً بارعةً حافظت على هنري تحت طوع كاترين، ولكن حين جَمَعَت الصَّداقةُ بين الابن الأصغر للملكة دوق ألِنسون وبين هنري خَشَت الملكة أن يتآمر الاثنان ضدها، فسَلَّطَت البارونةَ على ابنها أيضاً، وبسرعة نَشَبَ الصراع بين الرجلين في حب شارلوت وانتهت صداقتهما وانتهى معها خطرُ التآمر.

المصدر: THE 48 LAWS OF POWER, ROBERT GREEN (ترجمة د. هشام الحناوي)

إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: في بيتنا أميرة

قصة للأطفال: عندما تغضب البراكين

قصة مُخَيِّبَة: وجه المهرج

قصة ملهمة: كوبٌ عجوز

قصة للأطفال: كوك.. البحار الذي رسم خريطة العالم

للمزيد             

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق