الثلاثاء، 6 نوفمبر 2018

• قصة ملهمة: فلاح هزم المغول

من غير المعروف متى وُلد "إيفاليو" (Ivaylo) أو أين بالتحديد، لكن المعروف أنه ولد في القرن الثالث عشر شمال بلغاريا، وكان كما معظم السكان مزارعاً فقيراً يعمل لدى ملاك الأراضي وراعياً يرعى الخنازير، وقد لقِّب بالملفوفة وبالخسّة نظراً لأصوله المتواضعة كفلاح فقير.

حوالي عام 1277 بدأ "إيفاليو" بجمع جيش من المزارعين أمثاله وذلك لمواجهة الغزو المغولي القادم من الشرق الذي عاث في الأرض فساداً، حيث أن القيصر البلغاري حينها "قسطنطين" (Knostantin) لم يكن يتعامل مع الأمر بشكل جديّ، مما جمع الكثيرين حول "إيفاليو" الذي قاد الفلاحين ضد التتار.
بعد عدة انتصارات ضد الغزاة المغول، انتشرت الأنباء عن بطولات "إيفاليو" في بلغاريا وازدادت شعبيته تدريجياً، وبدأ القيصر بالقلق من تمدد نفوذه مما دعاه لمحاولة قتله شاناً حملة عسكرية عليه، لكن "إيفاليو" نجح في هزيمة جيش القيصر "قسطنطين" وذبحه في المعركة بيديه، وبعد ذلك، قام "إيفاليو" بالزواج من أرملة "قسطنطين" ليصبح القيصر الجديد للبلاد.
لكن عهده لم يدم لوقت طويل، فعلى الرغم من انتصاراته السابق، فقد قتله المغول بعد سنة واحدة من توليه الحكم، لكنه بقي كقصة مميزة للثورة الفلاحية الوحيدة في أوروبا العصور الوسطى.
المصدر 2: https://dkhlak.com/

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة

للمزيد          

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق