الجمعة، 23 نوفمبر 2018

• قصة نفسية: تجربة سجن ستانفورد


لم تكُن هذه التجربة غير أخلاقية بالضرورة، ولكن نتائجها كانت كارثية، أجرى عالم النفس الشهير فيليب زيمباردو عام 1971 هذه التجربة لفحص سلوك الأفراد عند وضعهم في أدوار السجين والحارس، والمعايير التي من المتوقَّع أن يظهرها هؤلاء الأفراد.

وُضع السُجناء في موقف يتسبَّب عمدًا في الاضطراب والإهانة وسلب الشخصية. لم تُعطَ للحُرَّاس أي إرشادات أو تدريب على كيفية تنفيذ أدوارهم. لم يكُن الطلاب في البداية واثقين من كيفية تنفيذ أدوارهم، ولكنَّهم أصبحوا في النهاية لا يعانون من أي مشكلة.
وفي اليوم الثاني من التجربة تمرَّد السُجناء، ممَّا نتج عنه استجابة حادة من الحُرَّاس. طبَّق الحُرَّاس نظام امتياز غرضه كسر تضامن السُجناء وخلق جوٍ من انعدام الثقة بينهم. أصبح الحُرَّاس يشعرون بالذعر من السُجناء، وبدأ السُجناء يعانون من اضطرابات عاطفية واكتئاب وعجزٍ مُكتسَب، وبدأوا يُعرِّفون أنفسهم بأرقامٍ بدلًا من أسمائهم.
أنهى الدكتور زيمباردو التجربة بعد خمسة أيام عندما أدرك مدى واقعية السجن للأفراد موضوع التجربة.

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة



للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق