الأحد، 27 يناير 2019

• قصة نفسية: تجربة القرود الخمسة والموز


قام مجموعة من العلماء بوضع خمسة قرود داخل قفصٍ، في وسطه يوجد سلم، وفي أعلاه بعض الموز، وفي كل مرة يحاول في أحد القرود أن يتسلق السلم لإحضار الموز، يقوم العلماء برش الماء البارد على باقي القردة، ولم يتطلب الأمر الكثير من الوقت حتى بدأ القردة يقومون بإنزال ومنع وضرب أي قرد يحاول أن يتقرب أو يتسلق السلم لإحضار الموز.

بعد ذلك، قام العلماء باستبدال أحد القرود بآخر جديد على القفص، فقام بتسلق السلم للحصول على الموز، ولكن القردة الباقية قامت بإنزاله ومنعه من القيام بذلك على الفور، وبعد قيامه بعدة محاولات أدرك القرد الجديد أن هذا الفعل ممنوع على الرغم من عدم وجود أي سبب واضح لذلك بالنسبة له.
وعند استبدال قرد آخر بثاني جديد على القفص، تكرر ما حدث مع القرد الأول السابق، أي عندما تسلق القرد الجديد الثاني السلم قام باقي القردة ومعهم حتى القرد الجديد الأول بضربه ومنعه من صعود السلم للحصول على الموز.
وفي النهاية، تم استبدال جميع القردة الأصلية واحداً تلو الآخر بقرود جديدة بحيث لم يبقَ أي قردٍ تعرّض للماء البارد في السابق، ومع ذلك استمر جميع القردة الجديدة بضرب ومنع أي قرد يحاول تسلق السلم للحصول على الموز، أي أنّ القردة الجديدة قامت بمعاقبة كل من يحاول التقرب من السلم على الرغم من أنهم لا يملكون أي معرفة واضحة عن السبب الذي يمنع ذلك.

إقرأ أيضاً

للمزيد                 

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق