الأربعاء، 2 يناير 2019

• قصة حرب: حرب الـ335 عاماً

قامت حرب الـ335 عاماً أصلاً بين المملكة الهولندية ومجموعة جزر سيلي قرب السواحل الإنجليزية، حيث كانت الحرب الأهلية الإنجليزية مشتعلة حينها بين أعوام 1642 و1651، وكان البرلمانيون هم الطرف المرجح للانتصار مقابل الملكيين الذين كانوا يتعرضون للهزائم بشكل متتالٍ، مما دفعهم لسحب قواهم البحرية إلى مجموعة جزر سيلي قرب السواحل الجنوبية لإنجلترا.

ومع كون هولندا كانت قد أعلنت تحالفها مع البرلمانيين، فقد حاولت الحصول على تعويضات من البحرية الملكية عام 1651 مع نهاية الحرب، لكن طلبها قوبل بالرفض وبالنتيجة أعلنت الحرب على جزر سيلي وحدها وليس على إنجلترا كاملة.
بعد إعلان هولندا الحرب استسلمت البحرية الملكية للبرلمانيين وعادت الجزر إلى وضعها بكونها مسكن بضعة مئات من الأشخاص فقط، لكن الحرب غابت في النسيان ومع الوقت أصبحت أشبه بأسطورة ومعلومة يتم تناقلها دون تأكيد، بشكل يجعلها أقرب لاعتقاد خاطئ، لكن بعد قرابة ثلاثة قرون من إعلان الحرب؛ أراد عمدة الجزر وضع حدٍ للإشاعات بكون الجزر في حرب مع الهولنديين، وأرسل طلباً للسفارة الهولندية في لندن لتأكيد الأمر.
لكن على عكس ظنون العُمدة ومعظم المؤرخين، كشفت السجلات الهولندية أن الحرب كانت قائمة حقاً، ومع كونها مضت دون معاهدة سلام أو نصر لأي من الطرفين، فقد كانت لا تزال مستمرة حتى عام 1985 –وقت استفسار عمدة الجزر–. لذا، وبشكل يبدو أشبه بفكاهي، ذهب السفير الهولندي إلى الجزر عام 1986، وبعد 335 عاماً من حرب لم يتذكرها أحد ولم تتسبب بأي ضحايا تم توقيع اتفاقية السلام التي أنهت الحرب بشكل نهائي.

المصدر1: https://dkhlak.com/

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة

للمزيد                 

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق