الاثنين، 14 يناير 2019

• قصة حاكم: ملك مسلم حكم بريطانيا



تولى الملك "أوفا ركس"، سدة الحكم في عام 757م على منطقة إنجلترا الوسطى، وبعد ذلك سيطر على مساحات كبيرة من الأراضي المُجاورة حتى استتبَّ له الأمر، ووحَّد جميع المقاطعات داخل بريطانيا تحت حكمه.

وامتدت فترة حكمه لما يُقارب تسعة وثلاثين عامًا، ومن بين المناطق التي قام بفتحها ولش وساكسوانس ووست وكنت، ولزيادة توطيد العلاقة مع حكام المقاطعات قام بتزويج ابنتيه من حاكم نوثومبيا وسكس.
على الرغم من الغموض التاريخي الذي أحاط بشخصية الملك "أوفا ركس"، فإن هناك بعض الدلالات القاطعة على كونه مسلمًا، حيث ظهرت إحدى العُملات في بريطانيا، والتي تعود إلى مرحلة الحكم الأنجلوساكسوني، ووجد بها جُملة "لا إله إلا الله وحده لا شريك"، وبجوارها "محمد رسول الله"، وكتب بعد ذلك الآية: "هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله"، وفي الجانب الآخر من العملة كتبت جملة "محمد رسول الله"، وبجوارها اسم "أوفا".
وتلك العُملة معروضة في المتحف البريطاني، وعُثر عليها في عام 1922م، وتُشير الدلائل إلى أن تلك العُملة صدرت في الفترة بين 757-796م، وتلك الفترة هي التي تولى فيها "أوفا ركس" حكم بريطانيا.
وفي فترة حكم الملك "أوفا" حاول "أدريان الأولط بابا الكنيسة فرض نفوذه على كنيسة بريطانيا التي تحكمت في الشؤون العامة للدولة، وذلك ما أدى إلى حدوث صراع مع الملك "أوفا"؛ نظرًا لرفضه لذلك.

إقرأ أيضاً
للمزيد                 

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق