الجمعة، 2 نوفمبر 2018

• قصة فشل: باع المليارات بالملاليم


عام 1976، كان Ronald Wayne يعمل مع Steve Jobs في شركة Atari للألعاب خلال فترتها الذهبية، لكن في نفس العام ترك الإثنان الشركة واجتمعا مع Steve Wozniak ليؤسسوا معاً شركة Apple  بميزانية صغيرة للغاية حينها، لكن بينما أكمل كل من Jobs وWozniak  مسيرتهما معاً للأعوام التالية؛ فـWayne - الذي كان قد صمم الشعار الأول للشركة وقدم التصاميم الأولية وخطط للوثائق الرسمية كذلك- خشي أن الشركة لن تتمكن من تحقيق أي نجاح يذكر لذا بعد أشهر فقط قرر التخلي عن حصته في الشركة مقابل 800 دولار قبضها مباشرة و1500 دولار إضافية قبضها في العام التالي.

طوال سنوات لاحقة لم يندم Wayne على قراره هذا، فمع أن الشركة تمكنت من الاستمرار وتقديم المنتجات بين الوقت والآخر مع نجاح متوسط، فأسهمها لم ترتفع بشكل دراماتيكي حقاً حتى مطلع الألفية.
على أي حال، فمع أن Wayne يصر حتى الآن أنه غير نادم على تركه لـApple  عام 1976 لكنه لو احتفظ بحصته من الشركة حتى اليوم لكان يمتلك ثروة تقدر بـ80 مليار دولار تضعه بسهولة بين أثرى الأشخاص في العالم.
للأسف فمسيرة Wayne عبر حياته لم تكن موفقة تماماً، فبعد تركه لـApple  عاد للعمل لدى Atari قبل أن يتركها ويشارك في تأسيس عدة مشاريع لم تتمكن من النجاح، ليختتم مشواره المهني بالتقاعد وفتح متجر للطوابع والعملات النادرة.
للأسف فسوء حظ Wayne رافقه في عدة مواضع أخرى كذلك، ففي بداية التسعينيات قام ببيع الورقة التي كتب عليها العقد الأصلي بينه وبين Wozniak وJobs  مقابل 500 دولار فقط، ليعاد بيع نفس الورقة عام 2011 بأكثر من مليون دولار. 
المصدر 1: علي وديع حسن https://dkhlak.com/

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة



للمزيد          

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضاً وأيضاً







هناك تعليق واحد: