الاثنين، 12 مارس 2018

قصة مشاهير: الإسكندر يفكّ العقدة الغوردية


في فترة من الزمان كان أهل "فريجيا" بلا ملك شرعي، تنبأت عرّافة في "تلميسوس" (عاصمة فريجيا القديمة) أن الرجل القادم الذي سيدخل المدينة راكباً عربة يجرها ثور سيصبح الملك القادم، كان هذا الرجل هو الفلاح الفقير "غوردياس" الذي دخل المدينة على عربة يجرها ثور فأعلنه الكهنة ملكاً...!

وعرفاناً بذلك قام ابنه "ميداس" بتقديم العربة إلى الإله الفريجي "سبازيوس" (الذي يقابله عند الإغريق زيوس) وقام بربطها بعقدة لا يبرز منها أي طرف حبل، وقد تنبأت العرافة أيضاً أن من يحل هذه العقدة سيكون فاتح آسيا.
كانت هذه العربة لا تزال موجودة في قصر أحد ملوك "فريجيا" القدماء في "غورديوم" حين دخلها "الإسكندر الأكبر" في القرن الرابع قبل الميلاد، وكانت "فريجيا" حينها ساتراب (أي مقاطعة) في الإمبراطورية الفارسية.
عام 333 ق.م. أثناء قضائه فصل الشتاء في "غورديوم"، حاول "الإسكندر" حل العقدة، وعندما لم يجد طرفاً للحبل ليحل العقدة قام بقطعه بضربة من سيفه، وقد قام الإسكندر فعلاً بفتح آسيا واصلاً إلى نهري جيحون والسند.
وأصبحت العقدة الغوردية أسطورة تتعلق بالإسكندر الأكبر، ويستخدم المصطلح عادة للدلالة على مشكلة صعبة الحل يتم حلها بعمل جريء.

تابعونا على الفيس بوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة

للمزيد      

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها                                         






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق