الخميس، 6 يوليو 2023

• قصة وحكمة: تَمَرَّدْ على القيود المفروضة عليك


حَقِّقْ لنفسك كياناً جديداً بابتکار هويةٍ تجذب إليك إعجاب الناس واهتمامهم

في عام 1831 هَجَرَت امرأةٌ شابةٌ اسمها "أورور دوبين دو ديفان" زوجَها وأُسرَتَها في الأقاليم وانتقلتْ إلى باريس سَعيَاً إلى العمل ككاتبة، وكانت ترى أن الزواج أسوأُ عليها من السجن، لأنه لا يترك لها الوقت أو الحرية لمتابعة ما تُحِبُّ، ورأت أنه يمكنها في باريس الحصول على الاستقلال والربح من الكتابة.

لكن بمجرد أن وصلتْ إلى باريس واجهتها الحقائق المريرة، وعَلِمَتْ أنها لكي تنال حريتها في باريس عليها أن تجني الكثير من المال، وأن فرصتها الوحيدة كامرأة للحصول على المال تكون بالزواج أو ممارسة الدعارة، ولم تستطِع أيُّ امرأة قبلها أن تحترف الكتابة أو تجني منها مالاً، فالنساء كُنَّ يكتبنَ كهواية ويغطي نفقاتهن زوجٌ أو ميراث. الواقع أنه حين تقدمت دوديفان بكتاباتها إلى أحد الناشرين قال لها «سيدتي، عليك أن تنتجي أطفالاً لا أدبا».

وفي النهاية وحين رأت دوديفان أن حُلمها في باريس يقارب المستحيل تَوَصَّلَتْ إلى استراتيجية تُمَكِّنُها من تحقيق ما لم تحققه امرأة قبلها، اتخذت لنفسها هويةً جديدة غَيَّرَت نظرة الناس لها. كانت أي امرأة قبلها لا تستطيع أن تتجاوز الدور المحدد لها وهو أن تصبح كاتبة من الدرجة الثانية تنشر موضوعاتٍ لا يهتم بها إلا النساء، ورأت دو ديفان أنه عليها لكي تتجاوز هذا الدور أن تقلب الأمور رأساً على عقب: أي أن تتخذ هويةَ رجل.

في عام 1832 قَبِلَ ناشرٌ شراءَ أُولى رواياتها الهامة "إنديانا" والتي قررت أن تنشرها باسم مستعار هو «جورج ساند». لم يشكّ أحدٌ في باريس أن كاتب هذه الرواية الرائعة ليس رجلاً. كانت دوديفان قبل أن تبتكر شخصية «جورج ساند» ترتدي ملابس الرجال أحياناً لأنها كانت تجد القمصان وسروايل ركوب الخيل أكثر راحة، ولكن بعد أن أصبحت شخصية عامة أخذت تبالغ في هذا المظهر فبدأت ترتدي المعاطف الطويلة والقبعات الرمادية والأحذية الثقيلة وربطات العنق الأنيقة، وأخذت تدخن السيجار وتتبسط في أحاديثها كالرجال ولا تتحرج من أن تفرض رأيها على الأحاديث أو أن تدلي بتعليقات وقحة.

افتُتِنَت الجماهير بهذه الكاتبة الغريبة المرأة / الرجل، وعلى عكس غيرها من الكاتبات تقبلتها بينهم زمرةُ الفنانين الرجال، فكانت تدخن وتشرب معهم بل أقامت علاقات مع أشهر الفنانين في أوروبا من أمثال موسيه وليست وشوبان. كانت هي التي تبدأ بالتَّوَدُّد إليهم وهي التي تهجرهم في النهاية، فقد كانت عازمة على أن تستمر في نَيْلِ تحررها وفي فرض صورتها.

كل من تقربوا من ساند عرفوا أن شخصية الرجل كانت مجرد درعٍ تحمي بها نفسها من النظرات الفضولية للجماهير، فكانت تستمتع في حياتها الخارجية بلعب هذا الدور إلى أقصى حد، ولكن في حياتها الخاصة كانت تحتفظ بشخصيتها الحقيقية. وكانت تعلم أن التكرار يجعل الناس يملّون من شخصية جورج ساند، ولذلك حرصت أن تُجَدِّدَ هَوِيَّتها من آنٍ لآخر، فتَخَلَّتْ عن إقامة العلاقات مع المشاهير وبدأت تنخرط في السياسة وتقود المظاهرات وتستنفر الطلاب على المطالبة بالتطور والتغيير، ولم يستطع أحد أن يضع حدوداً للشخصية التي صنعتها. وحتى بعد موتها ونسيان الناس لرواياتها بفترة طويلة، ظلت هذه الشخصية الأسطورية تفتن الناس وتلهمهم.

المصدر: THE 48 LAWS OF POWER, ROBERT GREEN (ترجمة د. هشام الحناوي)

 إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: السماء لا تمطر خبزاً

قصة وحكمة: اظهِر لوليّك عملاً من إبداعك

قصة وحكمة: لا تُفرط أبداً في الطلب

قصة وحكمة: خفِّف من نبوغك مؤقتاً

قصة للأطفال: الأرنب الأبيض

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق