الخميس، 20 يوليو 2023

• قصة وحكمة: مخلب القط ينتصر


ماو تسي توننغ ينتصر مرتين

في أواخر عشرينيات 1920 اندلعتْ في الصين حربٌ أهلية بين الحزبين القومي والشيوعي للاستيلاء على الحُكم، وفي عام 1927 أقسم "شيانج كاي شك" قائدُ القوميين أنه سيقطع دابرَ الشيوعيين من البلاد.

واقتربَ في السنوات التالية بالفعل من تحقيق هدفه، وطاردهم بقسوة إلى أن دفعهم في العامين 1934-1935 إلى الخروج فيما عُرِفَ بالزحف الطويل، أي الانسحاب لستة آلاف ميلٍ من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي للبلاد عبر أراضٍ وَعِرَةٍ وقاسية، وأثناء ذلك قَضى على أغلب قياداتهم العليا.

في عام 1936 كان شيانج يخطط للقيام بهجمة أخيرة تُنهي على ما تَبَقّى من الشيوعيين، لكن وَقَعَ تَمَرُّدٌ واعتَقَلَ الجنودُ "شيانج كاي شك" وسَلَّموه للشيوعيين، ولم يكن "شيانج كاي شك" يتوقع إلا أسوأ مصير.

في هذه الأثناء بدأ الغزوُ الياباني للصين، واندهش "شيانج كاي شك" حين رأى قائدَ الشيوعيين بدلاً من الأمرِ بتعذيبِه وقَتْلِهِ يَعرِضُ عليه صفقةً: أن يُخلي الشيوعيون سراحَه ويعترفون بقيادته لقواتهم مع قواته إن وافق على محاربة عدوهما المشترك.

لم يُصَدِّق "شيانج كاي شك" نفسَه، وشَعَرَ أن الشيوعيين قد أصابهم الوَهَن، وشَعَرَ أنه بدون أن يُشَتِّتَ جيشَه في محاربتهم، سيكون من السَّهل عليه أن يهزم اليابانيين، وبعدها يَنقَلِبُ ويتفرَّغُ لِحَربهم من جديد، وحينها سيهزمهم بسهولة. رأى أنه لن يَخسَرَ أيَّ شيءٍ وسيكسبُ كل شيء إن وافَقَ على الشروط التي طرحها الشيوعيون.

حارب الشيوعيون اليابانيين بطريقتهم المعهودة أي حرب العصابات الخاطفة، بينما حارب القوميون حرباً تقليدية كجيش مُنَظَّم، وبعد سنوات استطاعا معاً دَحرَ اليابانيين، وعندها فقط أدرك "شيانج كاي شك" ما كان "ماو تسي تونج" يُخَطِّط له من البداية: أَضعَفَتْ مواجهة المدفعية اليابانية القوية جيش القوميين كثيراً، فأصبح يحتاج لسنوات ليتعافي، أما الشيوعيون فلم يتجنبوا تعريض أنفسهم لضربات مباشرة فحسب بل استغلوا الوقت في تنظيم أنفسهم والانتشار وکَسبِ ثغورٍ في كل أنحاء الصين، وبمجرد أن انتهت الحرب مع اليابانيين بدأت الحرب الأهلية من جديد، لكن هذه المرة استطاع الشيوعيون تطويق القوميين المنهكين وأخضعوهم بالتدريج.

هكذا كان اليابانيون مخلبَ قطٍّ لِـ"ماو تسي تونغ"، وبدون أن يقصدوا مَهّدوا الأرض للشيوعيين ومَكَّنوهم من تحقيق النصر على "شيانج كاي شك".

المصدر: THE 48 LAWS OF POWER, ROBERT GREEN (ترجمة د. هشام الحناوي)

إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: زهرة اللّيلك

قصة وحكمة: لا تكشف أوراقك دفعة واحدة

قصة وحكمة: تالا والرّباب

قصة وحكمة: القائد يبحث عن كبش فداء

قصة وحكمة: سيزار بورجيا يضحّي بالقائد العسكري

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق