الأحد، 16 يوليو 2023

• قصة وحكمة: كليوباترا تستخدم مخلب القطّ


أراد القردُ أن يُخرِجَ الفستقَ من النار، فأمسكَ بمخلب القطّ صديقه لينالَ به ما يريد دون أن يَحرق نفسَه

في عام 59 ق. م. وفي العاشرة من عمرها شاهدت كليوباترا التي أصبحت لاحقاً ملكة لمصر خَلْعَ أبيها بطليموس الثاني عشر عن العرش ونَفْيِهِ إلى خارج مصر على يد بناته الأخريات أي أخواتها الأكبر منها.

قادت التَّمَرُّدَ أختها برنيس والتي أَكَّدَت انفرادها بالحكم بقتل زوجها، والحكم على باقي أخواتها بالسجن. ربما كان ذلك ضروريا لتأمين حُكمها، لكن قيامَها علانيةً بهذا العنف ضد أُسرتها رغم كونها من العائلة الملكية وبعد ذلك كملكةٍ أَرعَبَ رعاياها وأثارهم ضدها، وبعد أربع سنوات نجح التَّمَرُّدُ في إعادة بطليموس إلى الحُكم فأَمَرَ بِقَطْعِ رأس برنيس وبناته المتآمرات الأخريات.

في عام 51 ق. م، مات بطليموس الثاني عشر وترك أربعاً من البنات والأبناء. وحَسَبَ العُرفِ المعمول به في مصر وقتها تزوج الإبن الأكبر بطليموس الثالث عشر (وكان عمره عشر سنين) من أخته الكبرى كليوباترا (وكانت في الثامنة عشرة)، واعتلى الزوجان العرشَ كملكٍ وملكة، ولكن لم يرضَ أحدٌ من نَسْلِ بطليموس عن وَضعِهِ، وكان الجميع يطمحون ومنهم كليوباترا إلى الحصول على المزيد من السَّطوة، وتَصاعدَ الصراعُ بين بطليموس الثالث عشر وكليوباترا، وكان كل منهما يريد تَنْحِيَةَ الآخر عن العرش.

في عام 48 ق. م. وبمساعدةٍ من رجالٍ في الحكومة كانوا يخشون من طموحات كليوباترا، نجحَ بطليموس الثالث عشر في إِجبارِ أختِه على الرحيل عن البلاد لِيُصبح الحاكمَ الأوحد. في المنفى كانت كليوباترا تُخطّط كي تعود للحكم وتنفرد به دون منافس، وكانت تطمحُ في أن تستعيد لمصر أمجادها القديمة، وهو هدفٌ كانت تعرف أن أحداً من إخوانها لن يستطيع أن يحققه، وأنها لن تستطيع ذلك هي أيضاً طالما هم على قيد الحياة. لكن ما حدث لبيرنيس قد بَيَّنَ لها بوضوح أن أيَّ امرأة يراها الناس تقتلُ أهلَها لن تستطيع أن تكون ملكة، بل حتى بطليموس لم يستطع أن يقتل كليوباترا بالرغم من معرفته بأنها تتآمر ضده من منفاها خارج البلاد.

بعد عامٍ من نَفْيِ كليوباترا وصل الديكتاتور الروماني يوليوس قيصر إلى مصر عازماً أن يضمها إلى مستعمرات روما، رأت كليوباترا في ذلك فرصتها، فدخلت إلى مصر مُتَخَفِّيَةً وسافرت آلاف الأميال لمقابلة قيصر في الإسكندرية، وتقول الأسطورة أنها تَسَلَّلَتْ إلى قيصر ملفوفةً في بساطٍ تَمَّ مَدُّهُ بلطفٍ تحت قدميه، لتخرج منه الملكة الشابة. بسرعة بدأت كليوباترا في إلقاء شباكها على القيصر وتلاعبتْ بهوسه بالفخامة وإعجابه بالتاريخ المصري وأغدقتْ عليه من سِحرِ أنوثتها، وبالفعل استسلمَ الطاغيةُ وأعادها إلى حكم مصر.

اغتاظَ إخوان كليوباترا من تَفَوُّقِها عليهم في المناورة، ولم يستطع بطليموس الثالث عشر انتظارَ ما سيحدث بعد ذلك، ومن منزله في الإسكندرية بدأ يحشد جيشاً للزحف على المدينة وقتال جيش قيصر، فَرَدَّ قيصر بوضع بطليموس وباقي الأسرة الملكية تحت الإقامة الجبرية في قصرهم، ولكن استطاعت الأخت الصغرى آريسون أن تهرب وأن تقود القوات المصرية التي تقترب من المدينة، وأعلنت نفسها ملكةً لمصر. رأت كليوباترا في ذلك فرصتها: أقنعت قيصر بإطلاق سراح بطليموس من الإقامة الجبرية بعد أن وعد بالتَّوَسُّطِ لإقرار الهدنة، وبالطبع كانت متأكدةً من أنه سيفعل عكس ذلك وينازع آريسون على قيادة الجيش المصري، ولكنها رأت في ذلك فائدة لها لأنه سَيُفَتِّتُ الأسرة الملكية، وسيُوَفِّرُ الفرصةَ لقيصر لهزيمة إخوانها وقتلهم في المعركة.

بالاستعانة بقوات من روما استطاع قيصر بسرعةٍ أن يسحقَ المتمردين، وغَرِقَ بطليموس الثالث عشر في النيل أثناء تَقَهقُر الجيش المصري، وتَمَكَّنَ قيصر من أَسرِ آريسون وأحتجزها أسيرةً في روما، وأَمَرَ بإعدام الأعداء الكثيرين الذين تآمروا ضد كليوباترا وسجن من عارضوها.

لِتأكيد وضعها كملكة شرعية لمصر تزوجت كليوباترا من أخيها الأصغر بطليموس الرابع عشر ولم يكن يتجاوز الحادية عشرة من عمره، وكان أضعف إخوانه جميعاً، وبعد أربع سنوات مات بالسّمِّ ميتة غامضة.

في عام 41 ق. م وظَّفَتْ كليوباترا لتحقيق أغراضها قائداً رومانيا آخر هو مارك أنطونيو، باستخدام نفس الأسلوب الذي نجح مع قيصر. وبعد أن أوقعته في حبائلها أوعزتْ إليه أنَّ أُختها آريسون التي كانت لا تزال أسيرة في روما تتآمر للقضاء عليه. صَدَّقَها أنطونيو وأَمَرَ بقتل آريسون، وبذلك خَلَّصَها من آخر خطرٍ قد يُهَدِّدُ حكمها.

المصدر: THE 48 LAWS OF POWER, ROBERT GREEN (ترجمة د. هشام الحناوي)


 إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: زهرة اللّيلك

قصة وحكمة: لا تكشف أوراقك دفعة واحدة

قصة وحكمة: تالا والرّباب

قصة وحكمة: القائد يبحث عن كبش فداء

قصة وحكمة: سيزار بورجيا يضحّي بالقائد العسكري

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق