الاثنين، 23 يناير 2023

• قصة للأطفال: الأميرةُ المحبوبةُ


خيانة

كان هناك ملك يحكمُ إحدى الممالكِ. اشتهر ذلك الملكُ، بعدلِهِ بين الناسِ، وصرامته في الحكمِ، لذا كان كلّ الناس، يخشون غضبَ ذلك الملكِ، الذي لم تكن تفلتُ من قبضةِ جنودِهِ يدٌ ظَلَمت.

كان ذلك الملكُ ينشرُ جنودَه في كلّ أرجاء المملكةِ، ساهرين على أمنِ وراحةِ أهل المملكةِ، زيادةً على ذلك، حمايةَ عرش الملكِ، الذي تميّز بتمكّنِهِ في حكمِهِ يومًا بعد يوم، لما يبذله من جهدٍ في ذلك.

كان لذلك الملك أربعُ بناتٍ. الأولى كانت تشتهرُ بحقدِها على أهلِ المملكةِ، والثانيةُ كانت تشتهرُ بغبائِها في تصرّفاتها، والثالثةُ كانت تشتهرُ بحبِّها لنفسِها، والرابعةُ كانت تشتهرُ بذكائها.

كان أهلُ المملكةِ يكرهونَ البناتَ الثلاث الكبريات، ويحبّون البنتَ الرابعةَ الصغيرةَ، نظرًا إلى ذكائِها وحسن معاملتها لأهلِ المملكةِ، ذلك عكس فعل أخواتها الكبريات، اللاتي صرن يَحقِدْنَ عليها لذلك السببِ.

ذات يومٍ اشتدّ المرضُ على الملكِ العادلِ. جمع الملكُ أهل المملكةِ، وبناتَه الأربع وقال لهم إنه يريد أن يتقاعد، ويفكر في اختيارِ إحدى بناتِه الأربع، حتى تنوب عنه في الملكِ بعد موتِهِ. مات الملكُ دون أن يولّي حكمه، لإحدى بناته الأربع، حتى تتولى العرشَ، إنابةً عن والدِها.

أدركت بناتُ الملكِ الكبريات، مدى حبّ أهل المملكة لأختهنّ الصغيرة، وفرصتها في الفوزِ بالملكِ، إذا ما ظلّت معهنّ. دبّرت بنات الملكِ الكبريات، نَفْيَ أختهنّ الصغيرة، إلى غابةٍ مجاورةٍ وقتلها هناك. كلّفت البنتُ الكبيرةُ، أحد الحراسِ بالمهمةِ، دون علم أهل المملكةِ بذلك. ذهب الحارسُ بالبنتِ الصغيرةِ، وخبّأها عند أهل المملكةِ، وأخبرهم بالحاصلِ، ثم مَسَحَ سيفَه بدمِ صيدٍ اصطاده، وعاد إلى البنتِ الكبيرةِ، وأخبرها بأنه قد أنجزَ مهمتَه، فرحت البنتُ الكبيرةُ، وتوقّعت تَوْلِيَةَ الملك لها قريبًا.

اختار أهلُ المملكةِ الأميرةَ الصغيرةَ، لكي تتولى المُلْكَ، بعد أن خبأوها عندهم، عندما أحضرَها الحارسُ، الذي أمرته البنتُ الكبيرةُ، بِقَتْلِ أختِها الصغيرةِ، حتى لا تفوز بِتَوَلّي الملك، أخبرت البنتُ الكبيرةُ أهلَ المملكةِ، بأن أختَها الصغيرةَ قد اختفت، ولم تظهر منذ أيّام، وأعربت لهم عن حزنِها، وحزن بقية أخواتها، على فقدان أختهم الصغيرةِ، كان كل ذلك كذبًا، حتى ييأس أهلُ المملكةِ، ويولّوها المُلْكَ بدل أختِها الصغيرةَ.

وَعَدَ أهلُ المملكةِ البنتَ الكبيرةَ، بأنهم سوف يقومون، بالبحثِ عن أختِها الصغيرةِ، لكي تتولى الملكَ لأنها فازت به. وافقت البنتُ الكبيرةُ على الاقتراحِ، دون أي شروط، أخرج أهلُ المملكةِ الأميرةَ الصغيرةَ من مخبئها، لتتولى الملك، عندما رأت البنتُ الكبيرةُ أختَها الصغيرةَ حيةً، دخلت في إغماءٍ، لِفِعْلَتِها الشنيعةِ تلك، حيث فقدت احترامَ أهل المملكة لها، وفقدت ثقةَ أختها الصغيرة فيها أيضًا، التي صارت ملكةً محبوبةً عند كلّ الناسِ.

بواسطة حسن إسماعيل خميس حميدة

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضاً

قصة للأطفال: قارب البط

قصة للأطفال: ريشة العصفور

قصة للأطفال: القرصان الأعرج الصغير

كيف تُعَلمين طفلك التحدث أمام الجمهور

قصة للأطفال: ملابس جديدة لنقّار الخشب

قصة للأطفال: العملاق الأخضر شِرِيك

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق