الأحد، 29 يناير 2023

• قصة للأطفال: موسيقى الهرمونيكا


سحر الموسيقى

باسم ولدٌ صغيرٌ وذكيٌ، يسكن مع أسرته بيتًا له ساحةُ واسعةٌ بها شجرٌ ونخلٌ، وحيواناتٌ صغيرةٌ ما إن تراه حتى تكفُّ عن الشجار وتحيط به. فهو يداعبها ويلعبُ معها بالكرة أحيانًا.

الكلبُ والأرنبُ والقطةُ وخروفٌ صغيرٌ يراه فينطلق في مأمأة فرحة. حتى الطيورُ لم تكن تُضَيِّعُ فرصة اللعب معه. غير أنها ذات يوم لم تقبل عليه، بينما كان يسمع أصوات شجارها العالية من بعيد.

رأى الأرنب يزهو على زملائه: «من منكم له سرعتي وخفة حركاتي. يمكنني أن أطلع على كل الأشجار وأنزل في لحظات. وأن أذهبَ إلى آخر ساحة البيتِ وأعود في ثوان». وانطلق الأرنبُ ركضًا حتى اختفى. ولم يستمع حتى إلى الكلبِ الذي كان يناديه ويتفاخر بما له من شجاعة وحاسة شم تفوق الأصدقاءَ جميعًا.

صَفَّقَت البطة بجناحيها وهي تُصدر صوتها المميز (كاك) وتقول: «أما أنا فيمكنني أن أعوم لساعات من غير أن أَبْرُدَ أو تَبْتَلَّ مني ريشة واحدة. ولا يجاريني في هذا غير أختي الأوزة البيضاء»، وما بين فَخْرِ الحمام والعصافير بأجنحتها النشيطة، وَزهو الخروف بقرنيه القويَّين، وقف باسم غيرَ قادرٍ على أن يوقف أصدقاءه مرتفعي الصوت.

فَكَّرَ أن يقول لهم إنه سوف يكون لديه في الصيف القادم زيٌّ جميلٌ وحقيبة وكراسات وأقلامٌ، وسيلتحق بالمدرسة. وَفَكَّرَ أيضًا بأن يقول بأن لديه دراجات جميلة ملونة.

كان الأرنبُ الذي غاب لوقتٍ قد عاد، مرتبكًا وخائفًا. وبيده شيء مُلَوَّن يشبه أصابعَ الحلوى المتجاورة. بدا هذا الشيء غريبًا بالنسبة إلى الجميع، حتى أنه عندما ألقاه أمامهم راحَ كلٌ منهم يلمسه في حذرٍ ثم يبتعد إلى الوراء. قال الأرنب: «لقد وجدتُ هذا الشيء الغريب مُعَلَّقاً على شجرة، في البدء ظننته لُعبة، لكن حين كانت أغصان الشجرة تتحرك بالهواء، كانت تخرج منه أصوات مخيفة كأن أحدًا يصرخ أو يضحك».

ضحك باسم، والتقط هذا الشيء، وقربَّه إلى فمه وسط ذعر الجميع. ولحظة أن مرره على شفتيه، عَلَتْ منهم صرخات الدهشة ثم ما أسرع ما وقفوا على أقدامهم، إنها الموسيقى، أخذ النغم يجعلهم يرقصون، وراحت الطيور تصفق بجناحيها، بعد قليل كانوا ينهالون على صديقهم بالأسئلة.. من أين أَتَيْتَ بهذا الشيء؟ ما اسمه؟ من عَلَّمَكَ أن تفعل به هذا؟ قال باسم: هرمونيكا، اسمها هرمونيكا. وعاد ينفخ فيها ويرقصهم بعزف جميل.

بواسطة رضا البهات

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضاً

قصة للأطفال: فأر الإمبراطور

قصة للأطفال: الماعز التي طارت

قصة للأطفال: حكاية الأرنب

كيف تُعَلمين طفلك التحدث أمام الجمهور

قصة للأطفال: صانع العرائس

قصة للأطفال: إمبراطور بأذنيّ تيس

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق