الأربعاء، 1 يونيو 2022

• قصة للأطفال: قزمٌ في الجرّة


الكسل

عاشَ في  قديم الزمانِ في إحدى القرى شابٌ يافعٌ اسمه تابو. كان فتىً كسولًا وفضوليًا.

كانَ كلّ يوم من الصَّباحِ الباكرِ يتسكَّعُ في الطرقاتِ ويتأملُ ما حولَه. هنا يُشيَّد سقفٌ جديدٌ وهناكَ يتم إصلاحُ برميلِ ماءٍ، وهذا كلبٌ يلاحقُ قطةً. القطةُ فوقَ الشجرةِ وتابو يقف تحت الشجرةِ وينتظرُ حتى يتصالحَ الكلبُ مع القطةِ.

جاءَ الخريفُ وحانَ موسمُ الحصادِ. كلُّ الفتيانِ شاركوا في حصادِ الأرزِ وقاموا بالدّرسِ لفصلِ الحبوبِ عن السَّنابلِ وعملوا بجد ونشاطٍ. بينما كان تابو يتسكَّعُ في القريةِ فقط وكأنَّ هذا الأمرَ لا يعنيهِ. وبالصدفةِ لمحَ جرّةً فخاريةً على جانبِ الطريقِ فقال تابو بسعادة:

كلَّما مشيتُ طويلًا وجدتُ كثيرًا، هذه جرةٌ سليمةٌ ولا يوجدُ فيها شقوقٌ. ولكنْ ما هذه الخشخشة؟ لابدَّ أنهُ فأرٌ أتى من الحقلِ ودخلَ الجَرَّةَ.

نظر تابو في الجرة ورأى أَن هذا ليسَ فأرًا وليست سِحليَّة وليسَ ضِفدعًا إنما قزمٌ صغيرٌ جداً. رأسُه كانَ بحجمِ ثمرةِ الكستناءِ وطولُه مثل قرنِ الحمُّص. ياله من أعجوبةٍ! وتجمَّد تابو في مكانه فاغرًا فاه  مستغربًا.

تحدَّثَ القزمُ الصغيرُ بصوتٍ رقيقٍ ورفيع: مرحبًا تابو! ها نحنُ قد التقينا. أنتَ الشخصُ الوحيدُ الذي أحببتُه في هذه القريةِ. خذني رجاءً إلى البيتِ. أحبُّ أن أعيشَ معكَ.

حسنًا سآخذكَ معي لنتسلَّى، قال تابو.

في البيتِ أخرجَ تابو القزَم الصغيرَ من الجرَّةِ وبكلِّ حذَرٍ وضعهُ في وسطِ الغُرفَةِ مستخدمًا اثنينِ من أصابعه.

أيُّها القزمُ الصغيرُ، يالكَ من مُضْحكٍ! فعلًا إِنكَ أصغرُ بكثيرٍ من أيِّ  قِزْمٍ في العالَمِ. دعنا نلعبُ.

لعبَ تابو طوالَ اليوم مع القزمِ الصَّغير. وضعهُ في كوبٍ خَشبيٍّ ودحرَجَه في برميلٍ فيه ماء. كلما نفخَ بقوةٍ، ترتفعُ في البرميلِ زوبعةٌ وهكذا دواليك.

ضحكَ تابو كثيرًا، لكن في المساءِ ملَّ هذهِ اللعبةَ الجديدةَ. في اليومِ التالي، ذهبَ تابو للتسكُّع مرةً أخرى في الطرقات. بدأت الشمسُ بالغروبِ وعندها تذكَّر تَابو القزمَ الصغيرَ.

عادَ تابو إلى البيتِ ورأى أنَّ هناكَ شخصًا ضخمًا طويلاً ونحيفًا مستلقيًا على الأرضِ وقد بسطَ يديه ورِجْليه. من يكون يا تُرى هذا؟ تساءَلَ تابو! وأمعنَ النظرَ فيهِ حتى تعرَّفَ عليهِ. إنه القزم الصغيرُ!

تساءلَ تابو: يالكَ من أعجوبةٍ. كيفَ أصبحتَ ضخمًا هكذا في يومٍ واحدٍ؟ وأضافَ: بالأمسِ كنتَ أصغرَ من الفأرِ، والآن أصبحتَ أكبرَ مِنِّي حجمًا.

كلُّ هذا بفضلكَ يا صديقي وبِرعايتكَ لي. ليسَ عبثًا أنني اخترتكَ من بينِ الكثيرينَ. فلتتعطلْ أنتَ عن العملِ وتتسكَّعْ في الطرقاتِ أكثر وسوفَ يصبحُ حجمي أكبرَ، أجابهُ القزمُ الصغيرُ.

لأولِ مرةٍ في حياته يسترسلُ تابو في التفكيرِ:

ما معنى هذه الكلمات؟

أصبحَ القزمُ الصغيرُ يُشعرُ نفسَه ليس ضيفًا إنما صاحبُ البيتِ الآمرُ النَّاهي ويجبُ أن تنفَّذ طلباتُه بسرعة.

في اليومِ التالِي، خرج تابو من البيت مبكرًا بعضَ الشيء هربًا من ضيفه. وطوالَ اليومِ كانَ يتسكعُ في طرقاتِ القريةِ بلا عمَل.

وفي المساءِ رجعَ إلى المنزلِ وفتحَ البابَ وتوقفَ متسمِّرًا على عتبةِ البابِ. لم يستطعْ الدُّخولَ إلى المنزلِ، حيث إنَّ الضيفَ أصبحَ حجمُه هائلًا وأصبحَ البيتُ ضيقًا عليه.

اضطرَّ تابو أن يبيت ليلَته في العراءِ، وفي الصباحِ الباكرِ ذهبَ إلى القريةِ ليتسكعَ بلا عمَل.

وعندَ الغروبِ رجعَ تابو إلى البيتِ رأى أن هناكَ شيئًا كجذعِ الشجرةِ يبرزُ من خلالِ النوافذِ والبابِ؟ وبعدَ أن أمعنَ النظرَ، أيقن أن هذه الأشياء هي يدا ورجلا ضيفهِ الثقيلِ. أصبحَ القزمُ الصغيرُ عملاقًا بحيث صارَ بمقدورهِ أن يقلبَ البيتَ رأسًا على عَقِب. استلقى تابو طوالَ الليلِ وهو يفكرُ في كيفيةِ التخلُّصِ من هذه المصيبةِ ولكنَّه لم يصلُ إلى حَل.

في صباحِ اليومِ التالي أتَى إليه جَارهُ العجوزُ وقال له: لقد مرض ابني وأنا عجوزٌ لا أستطيعُ أن أعملَ وحدي في الحقلِ. أرجوكَ أن تساعدَني في جَمْع المحصولِ.

لم يتحمسُ تابو للعملِ في البدايةِ، ولكنَّه شعرَ بوخزِ الضَّمير فقامَ وأخذَ المنجلَ بيدِه وذهبَ إلى الحقلِ لمساعدة جارهِ العجوزِ. وفي المساءِ قال له العجوز: شكرًا لمساعدتكَ وتقبَّل مني رجاءً هذا المالَ مقابلَ عمَلِكَ.

لأولِ مَرَّةٍ في حياته يحصلُ تابو على نقودٍ مقابلَ عمله. وشعرَ بارتياحٍ ومن ثمَّ ذهبَ إلى البيتِ فشاهدَ يدي ورجلي الضيف الثقيلِ لا تبرزُ من خلالِ البابِ والنوافذِ. وكانَ ضيفُه يتذمرُ ويتقلَّبُ مثل الدبِّ. أغلقَ تابو البابَ بإحكامٍ مِن الخارجِ ونامَ في حوشِ المنزلِ.

وفي الصباحِ التالي ذهبَ تابو مرةً أُخرى لمساعدَةِ جارِهِ. ورجعَ في المساء إلى المنزل ورأى أن ضيفَه قد تقلَّصَ حجمَهُ مرَّتين وهو جالسٌ في زاويةِ البيتِ حزينًا. وعادَ البيتُ واسعًا وفسيحًا. وكان ضيفه يشكو: لقدْ أخطأتَ يا تابو في حَقِّكِ! كنتُ أعتقدُ أنكَ شخصٌ طيبٌ وشخصٌ كسولٌ. لو استمرَّ كسلُكَ لمدة يومين آخرَيْن لكانَ حجْمي سيصبحُ مثلَ الجبلِ. أخبرَني لماذا كنتَ تعملُ بالمنجلِ في الحقلِ طوالَ اليومِ؟ هل كنتَ تريدُ أن تضايقَني حتى الموت؟

تنبه تابو إلى ذلك وقالَ: هكذا هوَ الأمرُ إذن. في الغدِ سأعملُ وأعملُ بكلِّ جدٍّ ومثابَرةٍ. وفي اليومِ التالي، بعدَ أن أَنهى تابو عملَه ورجع مساءً إلى البيتِ رأى أن ضيفه أصبحَ بحجمِ قرنِ الحمُّصِ مرةً أُخرى.

بدأ القزمُ الصغير يصأصئ وقال: أرجوكَ سيِّدي تابو. أَرجعني إلى مكاني حيثُ كنتُ في الجرَّة وضعها حيث كانتْ على ناصيةِ الطريقِ حتى أجدَ لي صاحبًا جديدًا أكسلَ منكَ.

وهذا ما قامَ بعمله تابو بالفعلِ.

أما كبارُ السنِّ في القرية فإنهم يؤكدونَ أن القزمَ هو الكَسَلْ، يظلُّ قزمًا في الجَرَّة إذا لم يهتمّ أحد به.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضاً

قصة للأطفال: اسكتلندا أرض الخيول

قصة للأطفال: فرس النهر الضاحك

قصة للأطفال: العنكبوت التي عاشت

قصة مخيبة: الببغاء يفضح الرئيس

قصة مضحكة: القاضي المبدع

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق