الجمعة، 8 أبريل 2022

• قصة عجيبة: بريكييو يعود من جديد


بريكييو

كان هناك زوجان من الفلاحين، وكانا قصيرَي القامة، لدرجة أن الناس كانوا يطلقون عليهما اسم( بذرة نبتة القنّب). وكان ذلك لا يزعجهما، ولكن كانا يتأسّفان لعدم إنجاب أطفال يملؤون عليهما البيت بهجة. وكان الناس يقولون لهما: لماذا تريدان طفلاً؟ سيصبح كبذرة القنّب. كانا يجيبان: لا ضرر في ذلك، المهم أن يكون لنا ولد.

ورزقهما الله بولد، أطلقا عليه اسم" بريكييو". ومع مرور الوقت شبّ بريكييو لكن جسده كفّ عن النموّ، وبقي قصير القامة، إلا أنه كان شابًا نشيطًا ودائمًا على استعداد، ولم يصبه الذعر بأنه قصير القامة بشكل كبير.

وذات يوم عندما ذهب أبوه للعمل في الحقل، طلب من أمه أن تُحَضِّر له الطعام ليحمله للأب على ظهر الأتان. فقالت له أمه: كيف ستحمل الطعام بنفسك وأنت صغير بهذا الحجم؟!

أجابها: لا عليك يا أمي، أحضري أنت الطعام فقط، وأنا سأحمله.

وضعت الأم البردعة على أنثى الحمار، وأدخلت فيها الطعام. ولما انتهت قفز" بريكييو" فوق الأتان، تسلّق البردعة، وجرى على عنق الأتان، واستقرّ على أذن من أذنَيها. وصاح بكل هدوء: هيّا، أيتها الدابة!

شرعت الأتان في المشي، وعند منتصف الطرق ظهر ثلاثة لصوص، واتفقوا على سرقة الدابّة بما أنها تمشي وحيدة. سمعهم بريكييو، فقد كان حادّ السمع، وصاح بأعلى صوته حتى يسمعونه: مَن يقترب من الأتان، سأقطّعه إربًا إربًا!

وصل" بريكييو" أخيرًا إلى حيث يعمل أبوه وقال له: أبي، لقد أحضرت لك طعامك.

الأب رأى الأتان فقط، ولكنه تعرَّف على صوت" بريكييو"، وصاح قائلاً: أين أنت؟ أنا لا أراك!

رد "بريكييو": أنا هنا على أذن الدابة، ثم ترجّل من على ظهر الأتان وقال: أبي، هل أصنع لك أخاديد فوق الحقل؟

تعجّب الأب قائلاً: وكيف ستفعل ذلك، وأنت بهذا الحجم الصغير؟! لن تقدر على التحكّم في الثور.

رد" بريكييو": أستطيع فعل ذلك يا أبي.

وبينما أخذ الأب يتناول طعامه صعد بريكييو فوق النير الذي يشد الثورَين، وبدأ يصيح عليهما، فانطلق الثوران يخطّان أخاديد على الأرض، ذهابًا وإيابًا، إلى أن فرغ الأب من تناول الطعام، واستمر الأمر بعد ذلك على هذا الحال إلى أن غربت الشمس، وعاد الجميع إلى المنزل. أدخل الأب الثورَين إلى الإسطبل، وأخذ في إعداد العلف لهما. بريكييو دخل إلى معلف الثورين، ثم سقط نائمًا من شدّة التعب، فابتلعه الثور ذو البقعة السوداء دون قصد.

وعندما حان موعد العشاء نادى الأبوان على بريكييو، لكن، لا مُجيب، خرج الأب للبحث عنه، ولما مرّ بجوار الإسطبل سمع صوت بريكييو يقول: أبي، عليك بذبح الثور ذي البقعة السوداء، فقد ابتلعني!

أخرج الأب الثور ذا البقعة السوداء وذبحه، ثم شرع في البحث عن ابنه بريكييو من بين أحشائه. لكن دون جدوى، فليس له أي أثر. بقي الثور هناك مرميًا إلى أن مرّ ذئب جائع وأخذ يفترس أحشاء الثور وبريكييو معها.

وفي الغد، خرج الذئب للبحث عن الطعام، ولما اقترب من قطيع للغنم، صاح بريكييو من داخل بطن الذئب: أيها الرعاة، احذروا، الذئب قادم إليكم.

أحاط الرعاة بالذئب، وأشبعوه ضربًا إلى أن نفق، وحاولوا أن يعثروا بداخله على بريكييو الذي كان يطلب منهم الرفق حتى لا يؤذوه، لكنهم لم يجدوه. فقرر أحدهم أن يصنع طَبْلاً من جلد الذئب ليتجوّل به أثناء احتفالات القرية. وهكذا أصبح بريكييو يسكن داخل الطبل دون أن يكتشف أمره أحد. ترك الراعي طبله قرب شجرة البلوط، وذهب مع رفاقه إلى القرية، فبدأ بريكييو يخدش وجه الطبل شيئًا فشيئًا إلى أن أحدث به ثقبًا وأطل برأسه منه، فرأى لِصّين قادمين يحملان كيسًا به مال كثير، حفرا حفرة كبيرة قرب شجرة البلوط، ووضعا فيها الكيس، وانصرفا بعدما وضعا علامة على شجرة البلوط، واتّفقا على الرجوع في الصباح لاقتسام المال.

أخرج بريكييو جسمه من الطبل، وانطلق مسرعًا باتّجاه منزله، فوجد أبوَيه حزينين على فراقه، وما إن رأياه حتى قفزا فرحًا بعودته سالمًا. قصَّ عليهما كل الأحداث التي وقعت له وقادهما إلى شجرة البلوط، وأرشدهما إلى مكان الحفرة حيث أخرجا كيس المال، اشترى الأب ثورًا آخر وبضعة أغنام.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضاً

قصة مخيبة: جيسيكا في المتحف الإيطالي

قصة نفسية: أبخل امرأة في العالم

قصة للأطفال: السلحفاة السريعة

قصة ملهمة: عندما أسرعت العقارب

قصة للأطفال: نجمة في أعماق البحر

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق