السبت، 30 أبريل 2022

• قصة للأطفال: الكلب شبونجل لم يعد كسولاً


الكلب كالطفل

كان شبونجل كلباً ظريفاً ينتمي لفصيلة الروت وايلر، الذي يمتاز بلونه الأسود اللامع مع القليل من اللون المشمشي الداكن في بعض المناطق من جسده، وهو من نوعية الكلاب قليلة النباح، لكنها ذكيّة وسريعة الجري وشرسة حين يتم تدريبها بغرض الحراسة.

شبونجل بالرغم من ظُرفهِ ولطفهِ إلا إنه كان كسولاً بعض الشيء، ممّا كان يضايق صاحبه أنيق. وهي صفة اشتهر بها صاحب شبونجل لاهتمامه بنظافته الشخصية، وملابسه النظيفة دائماً والمتناسقة الألوان، وتصرفاته الرقيقة السليمة تجاه من حوله، فلا هو بالعنيف معهم ولا بالكسول ولا بالمهمل. كما كان صوته هادئاً، وينتقي ألفاظه وكلماته فلا ينطق إلا بما هو جميل وطيب، ويصمت حين لا يجب الكلام، لذا أحبه كلّ زملائه وأصدقائه وكذلك مُعلّموه بالمدرسة.

أحضر أنيقٌ شبونجلَ لحديقة منزله وعمره شهران فقط، وأطلق عليه هذا الاسم الغريب ليكون مميّزاً بين أسماء كلاب أصدقائه. أحبّه أنيق جداً، وكذلك تعلّق شبونجل به وأحبّه أكثر، فالكلاب تمتاز بالوفاء والمحبة لأصحابها بجانب قدرتها على الدفاع عنهم وقت الحاجة لذلك.

حاول أنيق أن يدرّب شبونجل على بعض المهارات إلا أنه كان يتدلّل وينام كثيراً. انتظر أنيق أن يكبر شبونجل قليلا فيتعلّم كيف يلتقط الكرة ويعيدها له، أو يخرجان معاً للتنزّه فى وقت الفراغ، أو أن ينبح على الغرباء محاولاً إبعادهم عن المنزل. ومرّ ما يقرب من ثلاثة أشهر أخرى، وكبر شبونجل وصار عمره خمسة أشهر ولم يتعلّم سوى بعض المهارات البسيطة.

بعد مرور شهر آخر، حضر إلى البيت ضيوف، وقاموا بدق الباب بقوّة مما أثار خوف أنيق، وكان فى هذا الوقت وحده بالمنزل حيث خرج والداه لشراء ما يلزمهم من الخارج. فخرج أنيق بحرص ليرى من الطارق؟ فوجد شبونجل نائماً ولا يعبأ بشيء! قام أنيق بزجره وإيقاظه وهو يعنّفه بالكلام قائلاً فى حدة: قم يا كسول يا عديم الفائدة! لماذا لم تنبح عند وجود غرباء بالخارج لتنبّهني؟ لماذا لم تستيقظ من نومك لترى من القادم؟

نظر أنيق من الباب فوجد الضيوف هم أبناء عمّه، ففتح لهم باب الحديقة الأمامي ثم أدخلهم المنزل، وانتظر حتى انتهاء الزيارة ثم قرّر معاقبة شبونجل. أمسك أنيق بعصا صغيرة مهدّداً فقط شبونجل بالضرب ليعلّمه الأدب ويخلّصه من كسله، لكن والد أنيق كان قد حضر وأخذ يتابع ما يحدث، فأوقف ابنه عن تهديد شبونجل، وأخبره أن الكلاب لا يمكن تعليمها مهارات الطاعة والحراسة قبل بلوغها عمر سبعة أشهر على الأقل، لأن الكلب فى الفترة الصغيرة من عمره يكون مثل الطفل الصغير جداً، والطفل الصغير جداً بحاجة فقط للحنان واللعب، وتعليمه مهارات بسيطة، لكن لا يمكن إدخاله المدرسة ليتعّلم كيف يقرأ ويكتب.

وبما أن الإنسان قد قرّر أن يقتني حيواناً أليفاً، وأن يقوم هو بتربيته، فعليه أن ينتظر حتى يكبر الحيوان ويصير فى عمر يسمح له بالتعلّم، وخاصّة فى حالة الكلاب لأنها بحاجة للحزم والشدّة فى التعليم على عكس القطط.

وأنه يجب أن يُحضر لشبونجل مدرّباً متخصصاً فى تدريب الكلاب، فهذا هو السن الأمثل للتعلم. والمدرّب سوف يقوم بعمل اللازم من ناحية تدريبه على النظام والطاعة وكذلك مهارات الحراسة.

بالفعل قام أنيق بالاتصال بمدرّب خاص بتدريب الكلاب، والذي درّب شبونجل على الشراسة والطاعة والنظام واللعب والأكل، حتى صار كلباً قوياً ومُدرَّباً يُفتَخر به، ولم يعد كسولاً بل صار نشيطاً وذكياً، وأصبح أنيق يصحبه للتنزّه معه بالطريق في سعادة ودون قلق. وصار شبونجل نموذجاً جميلاً لكلب الحراسة الذكي الأنيق فى تصرفاته والمناسب تماماً لصاحبه أنيق.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضاً

قصة للأطفال: الفلاح والشمس والحقل

قصة للأطفال: السلحفاة الثرثارة والحكيم

قصة للأطفال: خدعة زهور المارجاريتا

قصة للأطفال: نُزهة الجد سالم

قصة للأطفال: حوار بين الشمس وأشعتها

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق