الجمعة، 29 أبريل 2022

• قصة للأطفال: نُزهة الجدّ سالم


نزهة عيد الأضحى

وعَد الجدّ سالم أحفاده: مي وياسين وحازم، بنزهة جميلة ثاني أيام عيد الأضحى، تاركاً لهم حرية اختيار الوجهة التي يحبونها، على أن يساعدوه أول يوم العيد في توزيع لحم أضحيته على الفقراء والأهل والأصدقاء.

وظل كل واحد من الثلاثة يفكّر بمفرده إلى أين ستكون وجهة نزهة العيد؟. مي تحب معرفة التاريخ والآثار، وتتمنى أن تصبح مرشدة سياحية؛ لذا فكرت في أن تكون وجهة نزهة العيد صوب المتحف الكبير بالعاصمة. وياسين مغرم بالتصوير الفوتوغرافي، خاصة تصوير المناظر الطبيعية؛ لذا أراد أن تكون وجهة نزهة العيد هي حديقة أشجار الزينة بأطراف المدينة؛ لالتقاط صور لأشجار الزينة الخلابة للمشاركة بها في إحدى مسابقات فنّ التصوير الفوتوغرافي.

أما حازم فيهوى رياضة السباحة؛ ويتمنى أن يكون مدرب سباحة، لذا فكر في أن يقضي نزهة العيد على ساحل البحر البعيد عن المدينة.

 اجتمع الأحفاد ليناقشوا أمر وجهة نزهة العيد ليصِلوا إلى اتّفاق... لكنهم لم يتفقوا؛ لأن كل واحد منهم يريد أن يوجّه نزهة العيد وفق ما يحب هو، لا ما يحبه أخواه؛ وأخذ كل منهم يقلّل من شأن موهبة الآخرين.

وانتهى نقاش الثلاثة بضرورة أن يتركوا للجدّ سالم حق اختيار الوجهة التي يفضّلها من بين الوجهات الثلاث لنزهتهم.

وأمام الجدّ سالم، كرّر الإخوة الثلاثة النقاش نفسه، وحاول كل واحد منهم التقليل من شأن موهبة الآخر، ليقنع جدّه باختياره.

وقد قال لهم الجدّ سالم مظهراً استياءه من طريقتهم في النقاش: لا ينبغي أن يقلّل أحدكم من شأن موهبة الآخر ما دامت مفيدة له ولِمجتمعه، فمعرفة التاريخ تجعلنا نستفيد من حياة السابقين بما فيها من عِبَر وعِظات. وممارسة السباحة بوجه عام تفيدنا؛ لأنها تقوّي عضلاتنا، وتخلّص جسمنا من الوزن الزائد؛ لحرقها الكثير من السعرات الحراريّة. وكذلك التصوير مفيد؛ لأنه يوثّق أجمل لحظات حياتنا وأسعدها. كما أن تصوير الطبيعة يظهر لنا جمال بديع صنع الله.

اعتذر الأحفاد لجدّهم على ما ارتكبوه من خطأ... راجين إيّاه أن يحدّد لهم أين ستكون وجهة نزهتهم: هل إلى المتحف أم إلى ساحل البحر، أم إلى حديقة أشجار الزينة؟

قال الجدّ لأحفاده: إن تمسّك كلّ واحد منكم بإقناع غيره بما يريد، وتطويع تفكيره لذلك، كان السبب في عدم اتّفاقكم على حلّ يرضيكم جميعاً.

سأله حازم بشغف: وما الحلّ يا جدّي؟

أجابه الجدّ مبتسماً: الحلّ في إيجاد أماكن بديلة لممارسة هواياتكم دون التقيّد بمكان محدّد... بشرط أن تكون هذه الأماكن بعضها بجوار بعض بالشكل الذي يسمح بزيارتها في وقت واحد دون مشقّة.

سأل ياسين جدّه: كيف يا جدي؟

أجابه الجدّ: في وسط العاصمة يوجد المتحف الإسلامي، وبالقرب منه نادي العاصمة الذي يفتح مسبحه الكبير للجمهور في العطلة الأسبوعية والأعياد، وبالقرب منهما النهر الذي تُوجد على ضفّتَيه مناظر خلابة تسحر أعين الناظرين!

تهلّل وجه مي قائلة لجدّها: فهمتك يا جدي. في المتحف الإسلامي يمكنني ممارسة هوايتى، كما يمكن لحازم ممارسة هوايته في مسبح نادي العاصمة، وكذلك ياسين يمكنه ممارسة هوايته من خلال تصوير ما على ضفّتَي النهر من مناظر خلابة.

أُعجب الأحفاد بما ارتآه لهم جدّهم، وراحوا ينتظرون يوم النزهة بفارغ الصبر، بعدما تعلّموا: أن التمسّك بإقناع الآخرين بما نحبّ في سبيل تنازلهم عما يحبّون قد يعمينا عن إيجاد حلول ترضينا وترضيهم، كما تعلّموا أيضاً ألا يقلّل أحدهم من شأن موهبة الآخر.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضاً

قصة للأطفال: فريق إطفاء الغابة

قصة للأطفال: ودعة وإخوتها السبعة

قصة للأطفال: البستان الذي تبسّم من جديد

نوادر العرب: الخليفة عبدالملك وحروف المعجم

قصة للأطفال: مسرحية بيضة الغول

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق