الاثنين، 26 يناير 2015

• قصة تاريخية: روميو وجولييت

تدور أحداث قصة روميو وجولييت حول صراع بين عائلتين إيطاليتين من أرقى عائلات مدينة فيرونا الايطالية، وهما عائلة "كابوليت" وعائلة "منتيغيو" وهذا الصراع موجود منذ الأزل رغم عدم معرفة سببه.. خلال هذا الصراع الأزلي، يخرج من العائلتين شخصان عاشقان هما: روميو من مونتيغيو وجولييت من كابوليت. 

تبدأ القصة بالعاشق روميو لامرأة اسمها "روزالاين" يظهر لنا روميو من خلالها عاشقًا تعيسًا وكئيبًا.. يلهب القصة بأشعاره الرومانسية.
من افضل أصدقاء روميو شخص يدعى "مركيشيو"، وهو من أقارب أمير فيرونا، وبالصدفة يعلم روميو بوجود حفلة تنكرية تقام سنوياً لعائلة كابوليت، ويعلم بأن روزالاين مدعوة إليها، فيعزم على الذهاب مع صديقيه مركيشيو وبنفوليو إلى الحفلة، ويقابل روميو في تلك الحفلة جولييت، والتي هي فتاة رائعة وجميلة، فيقع روميو في حبها على الفور.  
لم يكن روميو واقعًا بحب روزالين، وإنما كان واقعاً بحب الحب، إلى أن وجد الحب الحقيقي في جولييت..
يتحدث كل من روميو وجولييت مع بعضهما البعض ويقعان في الحب.. ولكن القدر كان لهما بالمرصاد.. فقد تعرف ابن عم جولييت "تيبالت" على روميو وأراد أن يقاتله، ولكن والد جولييت أبى عليه أن يتعارك معه لأنه ضيفه في الحفل خاصة وأن روميو معروف بأخلاقه النبيلة، وفي آخر الحفل يعلم الاثنان أنهما من العائلتين العدوتين.
في الليلة نفسها، وبعد أن ينتهي الحفل، يذهب روميو إلى حديقة جولييت، ويقف أسفل مخدعها، ويتفقان على الزواج في اليوم التالي سرًا. يذهبان إلى القس الذي يزوجهما معتقدين منه أن زواجهما سيساعد على تصالح العائلتين، ولكن هناك سيد من قرابة أمير فيرونا خطب جولييت التي تفاجأت وانصدمت بالخبر.. كيف لا وهي متزوجة الآن.
تذهب جولييت إلى القس لتخبره بذلك، فيقرر القس أن يساعدهما، بعد ذلك بدأ تيبالت يبحث عن روميو ليتقاتل معه، فيجد صديقيه، ثم يأتي روميو قطلب تيبالت منه النزال.. ولكن روميو يرفض لأنه اصبح نسيبًا له رغم أنه لا يعلم بشأن الزواج سوى أربعة أشخاص: روميو، وجولييت، والقس ووصيفة جولييت. 
يغتاظ حينها مركوشيو من ردة فعل روميو التي اعتبرها خوفاً وجبنا فيقرر بعد ذلك منازلة تيبالت.. ويموت مركوشيو، هرب تيبالت من مسرح القتال تاركًا روميو غاضبًا، ويقسم على الثأر لصديقه مركوشيو.
يعود تيبالت لمسرح المعركة لمنازلة روميو وقتله ليهرب بعدها، فأمير فيرونا أمر بقتل المتنازلين من العائلتين لأن مدينة فيرونا الهادئة لا يعكر صفوها شيء سوى صراع العائلتين، عند حضور الأمير إلى المنطقة يعلم بأن تيبالت قد قتل على يد روميو ثأرًا، عندها يقرر تخفيف العقوبة إلى النفي من البلاد شرط أن لا يظهر روميو.
يصل ذلك الخبر إلى جولييت التي تقف إلى جانب زوجها، ويذهب روميو إلى القس الذي يخبره بالحكم، ثم يذهب روميو إلى بيت جولييت ويبقى معها حتى الفجر، ثم يغادر إلى مدينة "مانتوا" دون أن يعلم بأن أمه ماتت من حزنها عليه.
ويقرر والد جولييت الإعلان عن تقديم زفافها من "باريس" يومًا واحدًا، فتسرع جولييت لطلب المساعدة من القس الذي يطمئنها بخطته والتي يقرر فيها أن يرسل رسولاً إلى مدينة مانتوا ليبلغ روميو بالخطة، ويعطي القس جولييت دواءًا يجعلها تبدو كالميتة لمدة يومين، تأخذه في يوم زفافها، ولكن للأسف،  لا يصل الرسول إلى روميو، فقد كان هناك وباء في مدينة قريبة من مدينة مانتوا، ويأتيه خادمه الذي لا يعلم بالخطة بخبر وفاة جولييت، عندها يجن جنون روميو ويذهب إلى صيدلي فقير في المدينة ليشتري منه سمًا و يعطيه مبلغًا كبيرًا مقابل السم.
يذهب بعد ذلك روميو إلى مقابر عائلة كابوليت ليجدها ممدة في تابوتها، فينظر إليها وقد ازدادت جمالاً، وأن لون وجهها لا يزال محمرًا، وليس أبيض، ولكنه لا يعلم أن هذا بسبب أنها ستستيقظ بعد فترة وجيزة.
يقابل بعد ذلك "باريس" الذي جاء ليزور زوجة المستقبل وهناك يجد روميو ويظن أن روميو جاء ليدنس جولييت في قبرها، فهو من عائلة الأعداء، يقرر روميو وباريس النزال، فيُقتل باريس، ثم يقبل روميو جولييت ويجرع قارورة السم الصغيرة ليموت ساقطًا بين يديها، وتستيقظ جوليت من نومتها لتجد أن روميو قد مات بجوارها، وبدون تفكير تأخذ خنجره وتغرسه في قلبها وتموت هي أيضًا.
يأتي بعد ذلك الجميع إلى القبر ويرون ما حصل من فاجعة، و يخبرهم القس بكل القصة.. فتتصالح العائلتان وتقرران أن يقوما ببناء تمثالين كبيرين من الذهب لروميو وجولييت ليخلداهما في المدينة، وليتذكرا أنه العائلتين هما سبب موت ولديهما، وبأن العاشقين هما اللذان أصلحا ذات البين بين العائلتين.

 تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة
إقرأ أيضًا

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها                                         






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق