السبت، 6 يونيو 2020

• نوادر العرب: منصور بن عمّار يدعو أربعاً


يُحكى أن رجلاً سكِّيراً دعا أصحابه ذات يوم، لشُرب الخمور، ودفع لخادمه أربعة دراهم ليشتري بها فاكهة لجلسائه، وأثناء سير الخادم مَرَّ بالزاهد "منصور بن عمار" وهو يقول : من يدفع أربعة دراهم لفقير غريب أدعو له أربع دعوات، فأعطاه الغلام الدراهم اﻷربعة، فقال له منصور بن عمار: ما تريد أن أدعو لك؟

فقال الغلام: العتق من العبودية، والثانية: أن يخلف الله علي الدراهم اﻷربعة، والثالثة: أن يتوب الله على سيدي من شرب الخمر، والرابعة: أن يغفر الله لي ولسيدي ولك وللقوم.
فدعا له منصور بن عمار، ورجع الخادم لسيده، فقال له: لماذا تأخرت، وأين الفاكهة؟ فقصَّ عليه مقابلته لمنصور الزاهد، وكيف أعطاه الدراهم اﻷربعة مقابل أربع دعوات، فسكن غضب سيده، وقال: وما كانت دعوتك اﻷولى؟
قال: سألت لنفسي العتق من العبودية، فقال السيد: قد أعتقتك، فأنت حُرٌّ لوجه الله تعالى، وماكانت دعوتك الثانية؟ فقال: أن يُخلف الله عليَّ الدراهم اﻷربعة، فقال السيد: لك أربعة آلاف درهم، قال: وما كانت دعوتك الثالثة؟ قال: أن يتوب الله عليك! فطأطأ السيد رأسه وبكى وأزاح بيديه كؤوس الخمر وكسرها، وقال: تبت إلى الله ولن أعود أبداً. وقال: فما كانت دعوتك الرابعة؟ قال: أن يغفر الله لي ولك وللقوم، قال السيد: هذا ليس لي، وإنما هو للغفور الرحيم...
فلما نام السيد تلك الليلة، سَمِعَ هاتفاً يهتف به: أنت فعلت ما كان إليك، أتظن أنّا لا نفعل ما كان إلينا؟ لقد غفر الله لك وللغلام ولمنصور بن عمار ولكل الحاضرين.


إقرأ أيضاً
للمزيد              
أيضاً وأيضاً





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق