السبت، 13 مايو 2023

• قصة للأطفال: حورية البحر الصغيرة


الحورية والأمير (تضحية)

في أعمقِ أعماق البحار، بعيداً جدًا، حيث الماءُ صافٍ كالبللور والمرجان بأبهى الألوان... حيث لا يصل إنسان أو مرساة سفينة، هناك كانت تعيش بناتُ ملك البحار، الحوريات الست الجميلات المؤدبات، مع أبيهن الملك وجدتهن الحكيمة في القصر البهيّ المُرَصَّع بالأصداف، والمحار واللالئ الرائعة.

وفي عالم البحار، كان من الممنوع على الحوريات الصعود إلى سطح البحر، إلا إذا بلغن الخامسة عشرة من العمر، ولم تعرف أعماق البحار حورية شغفت بعالم ما وراء البحار والبر كحورية البحر الصغيرة، أصغر الحوريات السِّتّ.

كانت تنتظر أن تبلغ الخامسة عشرة بفارغ الصبر، وتَغبطُ أخوتها اللواتي يصعدنَ إلى سطح البحر.

إلى أن أتى اليوم الموعود، وأتمت الحورية الصغيرة السنوات الخمس عشرة واستَعَدَّت للصعود إلى سطح البحر.

ارتدتْ أجملَ ما لديها من عقودٍ وزيَّنت شعرها وحراشفها وانطلقت بشغف كبير، وأخيرًا هاهو العالم حولها، عالم جديد طالما حلمت به! السماء والنجوم والقمر واليابسة التي لم تعرفها طوال حياتها. ثم لمحت سفينة كبيرة غريبة مزينة اقتربت منها ورأت فوق مَتْنِهَا مجموعة من الشبان والشابات يحتفلون ويغنون وبينهم أميرٌ شاب وسيم يبتسم بهدوء، ويسرح في الأفق البعيد... شعرت الحورية أنها تعرف هذا الشاب وأنها رأته في أحلامها، لذلك فقد بقيت تراقبه وقلبها يخفق بشدة.

حَلَّ الظلام ونام جميع أصدقاء وحاشية الأمير، وحده هو بقي جالسًا يراقب النجوم والبحر، وكأنه يبحث عن شيء ما. وكانت القناديل البحرية تطلع إلى سطح البحر فيبتسم لها الأمير ثم وقعت نظراته على عيني الحورية، فاختبأت بسرعة، إلا أنها كانت متأكدة أن الأمير لَمَحَ عينيها.

في الصباح هَبَّت عاصفةٌ مفاجئة، وراحت تدفع السفينة يمينًا وشمالاً ثم قلبتها في البحر ووقع كل من فيها وهم يصرخون ويطلبون النجدة، أما الحورية الصغيرة، فما كان يهمها سوى الأمير، سبحت نحوه وانتشلته من الغرق، وسبحت به إلى الشاطئ، بعد قليل حَضَرَ صيادون ونقلوا الأمير إلى قصره المُطِّل على الشاطئ.

وبقيت الحورية عند الشاطئ مختبئة خلف صخرة تنتظر الاطمئنان على صحة الأمير وحياته.

بعد أيام من الانتظار ظهر الأمير على شرفة قصره واطمأنت الحورية على سلامته، فعادت إلى قصر أبيها. بقيت الحورية صامتة حزينة، فعرف الجميع أن بها خَطْباً ما، ثم اعترفت لأخواتها أنها مغرمة بأمير شاب، وتتمنى لو تحصل على ساقين بدل ذيلها وتعيش معه فوق البر.

ذهبت الحوريات إلى الساحرة، وطلبن منها حلاً لمشكلة أختهن الصغيرة، فقدمت لها حلاً صعبًا: (يمكنك الحصول على ساقين لكن عليك إعطائي أغلى ما لديك، لسانك الذي يشدو بأجمل الأصوات). لم تستطع الحورية أن ترفض وضحت بأغلى ما لديها لأجل أميرها، لكن الساحرة أفهمتها أن عليها أن تتزوج الأمير لتعيش معه للأبد. أما إذا أحبَّ غيرها، فإن ليلة زفافه ستكون آخر ليلة في حياتها. ومع ذلك، قَبِلَت الحورية الشرط، وأخذت الدواء السحري من الساحرة، وصعدت إلى سطح البحر بينما أخواتها يبكينَ لفراقها.

عندما وصلت إلى الشاطئ، غسلت الحورية حراشفها بالمسحوق، فتحول ذيلها إلى ساقين، لكنها لم تستطع أن تتكلم وتذكرت أنها صارت من دون لسان.

عَثَرَ الأمير على الشابة الجميلة على الشاطئ، وظن أنها خرساء، فعطف عليها وأخذها إلى قصره لتقيم مع عائلته. كان الأمير يحب المشي برفقة الحورية والتحدث إليها، وهو يعرف أنها لن تشي بأسراره لأحد، وذات ليلة، قال لها إنه رأى يومًا في عرض البحر أجمل عينين وأنه منذ ذاك اليوم يحلم بصاحبة هاتين العينين، وأنه لابد أن يجدها، وإن في آخر العالم، لم تستطع الحورية أن تقول إنها هي التي أنقذته في تلك الليلة، لكن سقطت دمعة حزينة منها فقط.

وبعد فترة، اعترف الأمير للحورية أنه سيتزوج قريبًا وأنه عثر على الفتاة التي طالما أحبها في مملكة وراء البحار.

ذهبت الحورية إلى الشاطئ تراقب المياه الجميلة، وتبكي شوقًا لأهلها. ثم ظهرت أخواتها فحكت لهن ما حصل معها، وأن الأمير سيتزوج وهي ستموت ليلة زفافه. سارعت الحوريات إلى الساحرة يطلبن المساعدة، وعدن إلى أختهن ومعهن خنجر، قلن لها إن عليها أن تقتل الأمير وتدع دماءه تبلل ساقيها، لتستعيد ذيلها، وإن لم تفعل ستموت بلاشك.

ليلة زفاف الأمير، وبينما المملكة بأسرها تحتفل، والأمير سعيد بعروسه الجميلة، أمسكت الحورية الخنجر ورمته في البحر، وانتظرت عند الشاطئ وحيدة أن تموت بهدوء.

في الصباح التالي، استيقظت الحورية فوجدت نفسها تطير فوق الغيوم وهي ترتدي الملابس البيضاء، أين أنا؟ تساءلت: اقتربت منها فتاة بالأبيض أيضًا.

وقالت لها: لقد صرت من بنات الريح وستنتقلين من سماء إلى أخرى، وتنشرين الريح والمطر والنسائم فوق البر والبحر.

هانس كريستيان أندرسن _ بسمة الخطيب

إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: ابني يقود دراجته

قصة حرب: احذر القويّ إذا أهنته

قصة للأطفال: أغنية عصفور الثلج

قصة للأطفال: قاطرة الخيال

قصة للأطفال: فرخ البط القبيح

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق