الخميس، 19 مايو 2022

• قصة للأطفال: لغز النافذة المكسورة


الحقيقة

عندما عادت بطة من مدرستها، لم تكن والدتها في المنزلِ، فعلمت أنها عند جارتهم أم غريب، برفقة خالد، أخيها الصغير. تركت حقيبتها على الفورِ، وذهبت لتتحرى الأمر.

وفي الحجرة من الطابق الثاني، حيث زجاج النافذة المكسور، كانت والدة بطة ووالدة غريب تجمعان زجاج النافذة المتناثر فوق البساط.

قالت بطة متسائلة: ما الذي حدث هنا بالضبط؟

قالت والدة بطة وهي تبدو مغتاظة: فلتسأليه.

ثم أشارت إلى خالد الذي بدا وجهه محمراً، وعيناه مليئتان بالدموع، ثم جاءت الإجابة من أمها التي قالت لها: لقد نبّهت عليه كثيراً ألا يلعب بالكرة في الشارع، وها هي نتيجة عدم سماعه للكلام، لقد هشّم زجاجَ نافذةِ جارتنا العزيزة.

لم يتحمّل خالد فهرول خارج الغرفة وصوت بكائه يرتفع عالياً. لم تعره بطة انتباهاً، لكنها أخذت، ولسبب ما، تتطلّع إلى الحجرة، حتى وقع نظرها على شئ غريب لفت انتباهها، ثم بدأت تقترب من النافذة المحطّمة، بعد أن انتهت الوالدتان من جمع كل بقايا زجاج النافذة المكسور، وشرعتا في إلقائه بعيداً، انحنت بطة ملتقطة شيئاً، بدا صغيراً جداً، لهذا ربما لم ينتبه له أيّ من الوالدتين. تفحصته قليلا ثم وضعته داخل جيبها. وقبل أن تغادر أطلقت بصرها إلى غريب الذي كان يقف في الغرفة، لكنه تحاشى النظر اليها.

وفي البيت استمر خالد في بكائه مما جعل بطة تواسيه قائلة له: لا عليك يا خالد، أنا أعلم أنك لست الجاني.

قالت أمها وهي تكاد ترفع خالد من على الأرض بعينيها من كثرة ما كتمت من غيظها: ومَن هو الجاني في رأيك، أيتها المحققة العظيمة؟

قالت بطة وهي تبتسم: لدي من القرائن يا أمي ما يثبت صحة استنتاجي أن خالد ليس هو المذنب، أولاً لعلك لم تلاحظي يا أمي أن الكرة التي يلعب بها خالد دوماً من النوع الخفيف، مما يجعل قدرتها على تهشيم أضعف أنواع الزجاجة أمراً صعباً، إن لم يكن مستحيلاً، ولنفترض أن الكرة التي كانت بحوزة خالد هي التي هشّمت الزجاج من البداية، ألم تلاحظي أيضاً أن الزجاج المهشّم عبارة عن قطع صغيرة نسبياً، وعملياً لا تستطيع الكرة - أي كرة مطاطية - أن تُحدث هذا؟ ولنأت إلى نقطة مهمة جداً، وهي أن خالد الصغير الضعيف، قد لا يقوى على ركل الكرة كل هذه المسافة. بل إن خفة وزن الكرة نفسها لا تؤهلها للاندفاع كل هذه المسافة.

ثم أخرجت بطة من جيبها قطعة من معدن الرصاص الغامق اللون، أظهرتها لوالدتها التي لم تستطع أن تدرك شيئاً بعد، وبطة تكمل قائلة: هي، كما ترين، صغيرة مصنوعة من معدن الرصاص، هذا الذي يستخدم في بنادق القنص للطيور الصغيرة، وجدتها أسفل النافذة المكسورة، قريباً منها، تحديداً في الجانب الأيمن، حيث عُلقت تلك البندقية السوداء الصغيرة. ولنا أن نتخيّل الآن ما الذي حدث تماماً. غريب كان يلعب بتلك البندقية.

وفجأة يضغط على الزناد فتندفع الطلقة مصطدمة بزجاج النافذة فتهشمه، هذا في الوقت الذي تندفع فيه كرة خالد مقتربة من النافذة، وليس لنا أن نحدد بدقة هل بالفعل اصطدمت الكرة بالزجاج فعاونت على تهشيمه، أم أنها من الأساس لم تصل إلى زجاج النافذة؟ ولكن الذي يعنينا في هذا كله أن الفاعل الأساسي في تهشيم الزجاج هو غريب بواسطة تلك البندقية، كما أنك لم تلاحظي قطع كمية الزجاج الذي قمتما بكنسه، كانت قليلة لا تتناسب تماماً مع حجم الزجاج المكسور، مما يضعنا في الأساس أمام الحقيقة، وهي أن الزجاج قد كُسر من الداخل، وليس من الخارج.

وفجأة رن جرس الهاتف الأرضي للبيت، أنهت الأم المكالمة بعد دقائق معدودة وهي لا تنفك تنظر إلى بطة وفي عينيها إعجاب طاغٍ، قائلة لها: أتعلمين من المتصل؟

قالت بطة: إنها أم غريب، اتصلت لتعتذر عمّا سببه ولدها غريب من إحراج لك ولخالد، فلقد رأيت وجهه النادم، يوشك أن يُفصح عن فعلته، وخيراً فعل.

المصدر: 1

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضاً

قصة للأطفال: الإبرة الصغيرة تتعلم

قصة مثل: ليس السر في النون، إنما السر في كف سحنون

قصة للأطفال: فليرحل حرف الراء

قصة للأطفال: ثمار التوت الأبيض

قصة للأطفال: لا يأس مع الحياة

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق