الجمعة، 13 مايو 2022

• قصة نفسية: تجربة الكون 25


الاكتظاظ السكاني

تعد تجربة «الكون 25» واحدة من أكثر التجارب المرعبة فى تاريخ العلم، والتى شهدت محاولة العلماء تحليل سلوك المجتمعات البشرية من خلال تحليل سلوك مستعمرة فئران... صاحب الفكرة هو عالم السلوك الحيوانى الأمريكى جون بى. كالهون، الذى أوجد «عالمًا مثاليًا» تعيش فيه مئات الفئران وتتكاثر بحرية.

وبشكل أكثر تحديدًا، بنى «كالهون» ما يسمى بـ «جنة الفئران» أو «يوتوبيا الفئران»، وهى مساحات مغلقة مصممة خصيصًا حيث تتحصل القوارض على وفرة من الطعام والماء، فضلاً عن مساحة معيشة كبيرة، مما مكنها من النمو السكانى غير المقيد.

وقام «كالهون» عبر سلسلة تجارب عن الاكتظاظ السكانيّ أجريت على «الجرذان البنية» بين عامى 1958 و1962 بوصف الانهيار فى السلوك الذى يمكن أن ينتج عن الاكتظاظ السكانيّ، وصاغ مصطلح «الحوض السلوكى»، ففى البداية، وضع أربعة أزواج فقط من الفئران التى بدأت فى التكاثر خلال وقت قصير، مما أدى إلى نمو أعدادها بسرعة، ولكن بعد 315 يومًا، بدأ تكاثرها ينخفض بشكل ملحوظ، وعندما وصل عدد القوارض إلى 600، تم تشكيل تسلسل هرمى بينها ثم ظهر ما يسمى بـ «البؤساء»، حيث بدأت القوارض الأكبر فى مهاجمة المجموعة، مما أدى إلى أن العديد من الذكور بدأوا فى «الانهيار» نفسياً، ونتيجة لذلك، لم تحمِ الإناث أنفسها، وأصبحت بدورها عدوانيات تجاه صغارها.

ومع مرور الوقت، أظهرت الإناث المزيد والمزيد من السلوك العدوانى، وعناصر العزلة وانعدام المزاج الإنجابى، وكان هناك معدل ولادة منخفض، وفى الوقت نفسه، زيادة فى معدل وفيات القوارض الأصغر سنا، ثم ظهرت فئة جديدة من ذكور القوارض، تسمى «الفئران الجميلة»، لقد رفضوا التزاوج مع الإناث أو «القتال» من أجل مساحتهم، وكل ما كانوا يهتمون به هو الطعام والنوم... وفى وقت من الأوقات، كان «الذكور الجميلة» و«الإناث المعزولة» تشكل غالبية السكان، ولوحظ الشذوذ الجنسى بين الفئران المهددة بالانقراض، وفى الوقت نفسه، زاد أكل لحوم الفئران، برغم توافر الطعام، وبعد عامين من بدء التجربة، ولد آخر فأر فى المستعمرة، وبعد فترة مات آخر فأر فيها.

وكرر «كالهون» التجربة نفسها 25 مرة أخرى، وفى كل مرة كانت النتيجة هى نفسها! وبحسب «كالهون»، فإن الموت يتكون من مرحلتين: «الموت الأول» و«الموت الثانى»، وقد اتصف الموت الأول بفقدان الهدف فى الحياة بعد مجرد الوجود - لا رغبة فى التزاوج، ولا تربية الشباب، ولا إنشاء دور داخل المجتمع، ومع مرور الوقت، بلغ معدل وفيات الأحداث 100٪ ووصل الإنجاب إلى الصفر، وقد استخدمت تجربة «كالهون» العلمية نموذجا لتفسير الانهيار الاجتماعى.

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضاً

قصة للأطفال: سكر خالتي

قصة للأطفال: بين الفتحة والكسرة والضمة

قصة حب: موديلياني وحبيبته: مات السبت فانتحرت الأحد

قصة للأطفال: عندما هربت أسناني

قصة للأطفال: زيارة الجدة

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق