الأربعاء، 7 مارس 2018

• قصة تاريخية: دبابة هتلر العملاقة

أطلق الزعيم الألماني "أدولف هتلر" أثناء الحرب العالمية الثانية أوامره بصناعة أكبر دبابة على مر التاريخ، إنها الدبابة العملاقة "لاندكروزر P.1000 رات"...

كانت تصاميم الدبابة تشير إلى أن وزنها 1000 طن، وطولها 35 متراً، مجهزة بمدفعين حربيين من عيار280 ملم يُرَكّبان فوق برج دوّار، والعديد من المدافع والرشاشات المضادة للطائرات، وثلاثة دواليب جنازير من كل جهة طول الواحد منها 21 متراً، وزن درعها 300 طن وسماكته 30 سم وتحتاج إلى طاقم من أربعين عنصر لتشغيلها.

لكن هذه الدبابة الـ(رات) كانت غير عملية وعديمة النفع إلى أبعد الحدود، حيث كان وزنها الهائل يعني أنها لن تكون قادرة على التنقل فوق الجسور أو الطرق، لأنها ستدمر أياً منها بمجرد مرورها فوقها، كما كان حجمها يعني أنها لن تكون قادرة على المرور من خلال الأنفاق، بالإضافة إلى استحالة نقلها على متن القطارات، كما أنها بطيئة لا تتعدى سرعتها 40 كلم/الساعة مما يجعلها هدفاً سهلاً لطائرات العدو وسلاح المدفعية.

ورغم كل مشاكل الدبابة فإن هتلر أصرّ على تصنيعها مهما كلف الأمر، وبعد عام من التطوير، تم وضعُ حدٍ لمشروع "هتلر" هذا من طرف وزير التسلح والإنتاج الحربي "ألبرت سبير"، الذي أدرك بأن هذه الدبابة غير عملية، فقام بإلغاء المشروع ولم ترَ الدبابة العملاقة النور أبداً.

تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة

للمزيد      

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها                                         





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق