الثلاثاء، 11 أبريل، 2017

• قصة ملهمة: الفتاة "لونا" الذكية والتاجر الطمّاع

كانت الفتاة الهندية "لونا" تشعر بالأسى والحزن من أجل أبيها الطيب المسكين.. فهو يعمل مزارعاً، وقد اضطرته الظروف أن يقترض بعض المال من أحد الجشعين، المشهورين بالطمع الشديد، ولم يكن هناك مفرّ من اللجوء إلى هذا التاجر والاقتراض منه.

لم يكد يحين موعد السداد حتى أقبل التاجر المُقرِض ليستردّ أمواله، (وهو ما يُعرف بالربا)، حاول المزارع المسكين أن يردّ إليه بعض المال على وعدٍ بردّ الباقي في وقت آخر، ابتسم التاجر المرابي وقال:
لا عليك يا عزيزي، في هذه الحالة سوف يزيد الدين، الضعف!
استغل التاجر المرابي حالة الفقر والظروف القاسية التي يمرّ بها المزارع وقال بمكر: ما رأيك لو قايضتك، تزوجني ابنتك الجميلة، "لونا"، وأنا أعفيك من الدين. تفاجأ المزارع بهذه المقايضة وأصابه الهلع، فهزّ المرابي رأسه قائلاً: أووو.. السجن يا عزيزي.. السجن لمن لا يقوم بسداد دينه.
الفتاة "لونا" قالت في نفسها: ماذا يمكن لي أن أصنع أمام هذا التاجر الذميم؟ إذا رفضت الزواج منه دخل أبي السجن، ولو وافقت على الزواج منه، أصبحت فتاة بائسة.
وضع التاجر الماكر خطة ماكرة ليفوز بالفتاة "لونا"، قال: أنا سأعفي عنك الدين بشرط، سأضع حصاتين واحدة سوداء والأخرى بيضاء في كيس النقود، وعلى الفتاة التقاط إحدى الحصاتين، فإذا اختارت البيضاء تركتها وتركت لك الدين، وإذا اختارت السوداء تزوجتها. والناس تشهد على ذلك.

الفتاة "لونا" كانت تمتاز بالذكاء الشديد، استطاعت أن تلحظ أن التاجر وضع الحصاتين باللون الأسود، ليفوز بها، أدخلت الفتاة يدها في كيس النقود وسحبت منه حصاة وبدون أن تفتح يدها وتنظر إلى لون الحصاة تعثرت وأسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى، فاضطر التاجر أن يكشف عن لون الحصاة الأخرى... وبذلك نجحت الفتاة، وشهد الجميع بذلك.


تابعونا على الفيس بوك
مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة

إقرأ أيضًا

                                                                                             

للمزيد

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها                                         




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق