الاثنين، 13 فبراير 2023

• قصة سرقة: حين يخدعُ النَّصَّابُ مُزَوِّراً


أقوى إقناع هو ما يتجاوز الأفعال إلى الرموز

ولد فيكتور لوستج في بوهيميا (4 يناير 1890 - 11 مارس 1947)، ولكن اتجه بعدها إلى الجنوب. كان رجلَ نَصبٍ ساحر ويتكلم لغات عديدة بطلاقة. أسس أعمال نصب عبر المحيط متنقلاً بين نيويورك وباريس.

ذات مرة استطاع الكونت فيكتور لوستج أن يبيع للسُّذَّج بأرجاء البلاد صندوقاً أقنعهم أنه يطبع المال، كان يعرض إمكانية الصندوق الصغير إلى الزبائن بينما يقول للزبائن طوال الوقت ان الجهاز يتمكن من نسخ 100 دولار في ستة ساعات. الزبون عندما يرى الأرباح الهائلة، يشترى الجهاز بثمن مرتفع، غالبا فوق الثلاثين ألف دولار. وبعد ذلك بإثني عشر ساعة تنتج الماكينة مئتا دولار، وبعدها تنتج ورقاً أبيض فقط وذلك لنفاذ مخزون الاوراق ذات المئة دولار، وكان الضحايا لا يتوجهون للشرطة خوفاً من أن يتعرّضوا للحرج العام.

لكن المأمور ريتشاردز من مقاطعة رمسن بولاية أوكلاهوما لم يكن من النوع الذي يرضى أن يحتال عليه أحد بمبلغ 10 الاف دولار ويَسكُتُ، فطارد لوستج إلى أن وجده بفندقٍ في شيكاغو. سَمِعَ لوستج طَرْقَ الباب، وحين فتح رأى المأمور يُوَجِّهُ نحوه بندقية، فسأله لوستج بهدوء «ما الأمر؟» فصرخ المأمور «يا ابن... سوف أقتلك، لقد خدعتني وبعت لي هذا الصندوق الحقير» ادعى لوستج التَّحَيُّر وقال «هل تعني أنه لم يعمل؟» فأجابه المأمور «أنت تعلم أنه لا يعمل» فَرَدَّ لوستج، مستحيل أَنَّهُ لا يعمل هل شَغَّلتَه بطريقة صحيحة؟» فأجاب لقد فعلتُ ما قلت لي بالضبط، فقال لوستج «لا. لابد أنك ارتكبتَ خطأً ما؟

وظل الجدال يدور على نفس المنوال وبدأت البندقية تنخفض...، بعد ذلك انتقل لوستج إلى المرحلة الثانية من تكتيكات الجدال: بدأ يَصُبُّ وابلاً من التعليقات التِّقَنِيَّة المُبهمة حول طريقة تشغيل الصندوق، وأخذ يُضَلِّلُ المأمور والذي لم يعد واثقاً من نفسه وأخذ جداله يضعف، وأخيراً قال له لوستج، انظر... سَأَرُدُّ لك مَالَكَ وسأعطيك تعليمات مكتوبة لتشغيل هذه الآلة وسآتي معك إلى أوكلاهوما للتأكد من أنها تعمل جيداً، وهكذا لن يكون لديك شيء تخسره.

وافق المأمور بِتَرَدُّدٍ، وحتى يُرضيه تماماً قدم له لوستيج مائة ورقة من فئة المائة دولار وطلب منه أن يهدأ ويستمتع بإجازته الأسبوعية في شيكاغو، فهَدَأَ المأمورُ وزالتْ حيرته ورحل.

في الأيام التالية ظل لوستج يتفحص الجريدة يومياً، وأخيراً وجد ما يبحث عنه: خَبَرٌ صغيرٌ يَصِفُ القبضَ على المأمور ومحاكمته وإدانته بتهمة ترويج نقود مزيفة. فاز لوستج بالجدال ولم يعد المأمور ليزعجه من جديد.

المصدر: THE 48 RULES OF POWER, ROBERT GREEN

إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: أبو الريش

قصة للأطفال: الأطفال الجياع

قصة وعبرة: الرجل الغريب

قصة مخيبة: الذئب والشفق

قصة للأطفال: غضب الحروف

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق