الأربعاء، 1 فبراير 2023

• قصة للأطفال: أبو قردان صديق الفلاح والحيوانات


أبو قردان

طارق طفلٌ صغير تفتحت عيناه، وعاش وسط ما منحه الله لعباده من رحابة بالأرض والسماء، وطيور خلقها لتساعد الفلاح، طارق عمره 5 سنوات، وحيد لا إخوة له ولا أخوات، يعيش في قرية بعيدة وبيت صغير، تحيطه المزارع الخضراء من كل جانب واتجاه.

وبين ثمار الفاكهة اليانعة المتدلية حيناً والخضروات المتنوعة الألوان، نما طارق وتَفَتَّحَ ذهنُه وسط الخضرة الممتدة، والبيوت البسيطة المبنية من الطوب النيئ. أحسَّ طارق بالجمال وعرف معنى الأُلفة والانسجام مع الطيور والحيوانات.

طارق لم يكن طفلاً مدللاً، ولم يمتلك من ألعاب الصغار إلا أقل القليل، فكانت ساعات يومه ترتبط بما يقوم به والداه؛ يستيقظ في الصباح الباكر مع أبيه الفلاح، يتناول إفطاره من العيش المخبوز بالمنزل والجبن وكوب من اللبن لا ينساه، وقبل أن يصطحبه أبوه معه للحقل المجاور، تضع له أمه كل حاجاته وما يحتاجه داخل حقيبته القماش، وفي كيسٍ أبيض خاص تضع له حبات الفاكهة الشهية وقِطَع الجزر أو الخيار.

وفي جلسته المعتادة بأطراف الحقل كان طارق يكتفي بمشاهدة أبيه وهو يَبْذُرُ الحبوب بنظام واهتمام مرة، ويقلع الفاسد من الأعشاب والديدان مرة أخرى، وأحياناً كان يشارك طارق والده سِقاية الزَّرعِ أو جمع الثمار، فهو يحب تقديم المساعدة.

وفي يوم ما وجد طارق طائراً صغير الحجم طوله 45-50 سم، يَتَزَيَّنُ رأسه بتاج ملون جميل، يمشي وسط الزروع بأمان وثبات بدون خوف، شاهده طارق يسقط رأسه -أو منقاره- ويدفنها وسط طين الحقل وجذور النبات والأشجار، ليظهرها بعد ثوان ثم يرجع ليكرر ما فعل عدة مرات دون ضيق أو ملل، وكأنه يقوم بمهمة مُكَلَّفٌ بها!

حاول طارق الإمساك بالطائر لإبعاده عن المزراعات ولكنه فشل، وبدافع من الخوف جرى ليخبر والده بما شاهد متعجباً من حال الطائر الذي ينقر في الأرض ولا يخاف، ولما وصل طارق ترك الوالد ما بيده والْتَفَتَ إلى صغيره واستمع وقال، سأنتهي من حَصدِ ما بيدي وسأعود خلال وقت قليل، انتظرني ولا تقلق.

ولما جاء أبو طارق بدأ يقص حكاية أبو قردان فقال: هذا الطائر اسمه أبو قردان، طير صغير الحجم من الطيور المعروفة، يبلغ وزنه 300-400 جرام، له أجنحة طويلة تصل إلى 90 سم، ويسمونه صديق الفلاح؛ لأنه يمتلك منقاراً مستقيماً يشبه الخنجر، طوله 46-56 سم، به يفيد الفلاحين ويخلصهم من الحشرات التي تضر أرضهم؛ فهو يأكل الديدان الموجودة في الأرض الزراعية، والتي تضر بالزرع وتفسده.

وتابع الوالد وطارق بجانبه مشدود بالكلام: أبو قردان منتشر وشائع في جميع أنحاء العالم، وغالباً ما نراه بالقرب من الأراضي الزراعية الرطبة والجافة؛ حيث يصطاد الجراد وغيرها من الحشرات الصغيرة.

كما يرتبط طائر أبو قردان بالأبقار وحيوانات المزرعة الكبيرة، وعادةً يقف فوق الأبقار والخيول، ليصطاد الحشرات ويخلصها منها.

خيرية هنداوي

تابعونا على الفيسبوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي

حكايات معبّرة وقصص للأطفال

www.facebook.com/awladuna

إقرأ أيضاً

قصة مُخيبة: الراقصة التي دمّرت الملوك

قصة مؤامرة: دانيال برو يتلاعب بالبورصة

قصة حرب: اليابانيون يسحقون الروس

نصائح لكي يذاكر الطفل دروسه بمفرده

قصة للأطفال: بيت العفاريت

قصة للأطفال: لا تعدّ القرود

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

المصدر: 1





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق