الجمعة، 22 ديسمبر 2023

• قصة للأطفال: القنفذ الذكي والذئب والأسد


عاقبة الطمع

ذهب الذئب، ذات يوم، لملاقاة صديقه القنفذ، وقال له:

- ما رأيك لو تَسَلَّلنا إلى الغابة المجاورة بحثاً عن خروفٍ نسدُّ به رَمَقَ جوعنا.

فقال القنفذ مُتَخَوِّفاً:

- وماذا نفعلُ لو اعترضت طريقَنا كلابٌ سلوقية، أو أسد؟

فأجاب الذئبُ بعد صمتٍ قصير:

- لا تُبالِ، فلن نعدم حيلةً حينئذ!

فسأله القنفذ:

- وكم عندك من حيلة؟

فقال الذئبُ بغرور:

- عندي مائة حيلةٍ وحيلة!

والتَفَتَ إلى القنفذ، وسَأله باستصغار:

- وأنتَ كم من حيلةٍ عندك؟

فأجابه القنفذُ بثقة وتواضع:

- عندي حيلة واحدة فقط!

عند ذلك أنهى الذئبُ الحديثَ وسارا معاً إلى أن وصلا إلى غابةٍ كان بها أسدُ يبحث عن فريسةٍ يتغذى بها، فرأياه من بعيد، فالتَفَتَ القنفذُ إلى الذئب بحذر، وقال له همساً:

- ماذا أنتَ فاعلٌ الآن بالمائة حيلة وحيلة التي تدخرها؟

ولما رأى القتفذُ صمتَ الذئبِ وارتباكه قال له:

- إنني أتنازلُ لك عن المائة، عَلِّمني الحيلة الأخيرة فقط!

فأجاب الذئب بتضايق واضطراب:

- إنني في هذا الظرف الحرج لم أعد أذكرُ أيّا منها.

وأضاف برجاء وتَوَسُّلٍ:

- هيا أنقذنا بحيلتك من خطوة النَّحس هذه.

فقال له القنفذ، وهو يراه يتراجعُ عن ادّعائه وغروره:

- حسناً... قَبِّلْ رأسي أولاً... وقل لي مَرحى!

لم يجد الذئب بدّا من الإذعان، فَقَبَّلَ رأسَ القنفذ وقال له مرحى. إذ ذاك قال القنفذ بثباتٍ وثقة:

- لاشك أن الأسدَ يراقبُنا الآن، فإذا تقدم نحونا سنتظاهر بالتَّشاجُر، فتقول لي: (هل لك أولاد يعيشون عندي)، وسأرد عليك: (نعم لي عشرون ولدًا يعيشون في جحرك. ألم نتفق على أن نتشارك في أولادنا، ونتكفل معاً بإعالتهم، أنت لك عشرون، وأنا لي عشرون كذلك، وهم جميعًا يعيشون في جحرك؟).

سَمِعَ الأسدُ شِجارَهما، فقال في نفسه:

- لأدَعَهما حتى يُخْرجا أولادهما من الجحر، وعندئذ سَأَلْتَهِمَ الجميع!

وتظاهر الأسد بعدم رؤيتهما، وتابع الذئب والقنفذ، في هذه الأثناء، حديثهما، فقال القنفذ:

- لن يحل مشكلتنا هذه إلا ملكُ الحيوانات، فقال له الذئب:

- هذا هو رأيي أيضًا، هيا نبحثُ عنه.

وسارا في اتجاه الموضع الذي رأيا فيه الأسد، فلما اقتربا منه، خرجَ إليهما الأسدُ، فبادره القنفذُ بالكلام:

- أيها الملك الحازم، إنني كريم النسب، ضعيف الحال، أسكن مع هذا الذئب في جحره، ولي عشرون ولدًا، وله مثلها، والآن وقد كبر الأولاد، وانفرجَ الجوّ، أردتُ أن أستقلَّ بأولادي ونفسي، فلما كَلَّمتُه في الأمر، أَنكَرَ أن يكون لي أولادٌ عنده.

فسأل الأسدُ الذئبَ:

فقال الذئبُ:

- أنا لا أُنكر أن له أولادًا عندي، لقد طلبتُ منه فقط أن ينتظرَ حتى نجدَ رجلاً منصفًا حازمًا يَقسمُ بيننا قسمةً عادلة.

فقال القنفذُ بحماسة:

- حسناً... ها هو ملكُ الحيوانات العادل الحازم. فقال الذئب وهو يحني رأسه للأسد إكبارًا:

- أَنْعِم به وأَكْرِم، فَلْنَمْضِ إذن إلى الجحر.

فقال لهما الأسدُ:

- هيا أسرعا الخطى.

وقال في نفسه: يا لها من وليمةٍ كريمة: قنفذٌ وذئبٌ وأربعون من صغارهما!

ورافقهما إلى الجحر، وكان مدخله وعرًا، فقال له القنفذ، وهو يشير إليه:

- أيها الملك، الأولاد هناك في داخل الجحر.

فقال له الأسد آمرًا: هيا ادخل وأخرجهم.

فقال له القنفذ:

- أيها الملك، إن الذئب هو الذي سيقوم بهذه المهمة، فهو صاحب الجحر.

وكان القنفذ قد أَطلَعَ الذئبَ على تفاصيل الخطة، وأوصاه ألا يغادرَ الجحرَ أبدًا بعد تَمَكُّنه من الدخول إليه.

وحينما أبطأ الذئب في الخروج، قال القنفذ للأسد:

إنه مخادعٌ، وغدّارٌ ومُختلسٌ، ومادام لم يخرج حتى هذه اللحظة، فإما أنه يخبئ الأولاد ويُحَصِّنُهم، أو أنه مُنهمكٌ في افتراسهم.

فقال له الأسد وقد نفِدَ صَبرُه:

- هيا... ادخل الجحرَ وأخرجه بأيّ وسيلةٍ، ولا تنسَ أن تأتي معك بأسباب الخصومة.

دَخَلَ القنفذُ إلى الجحر، وتَقَدَّمَ فيه بالقدر الذي أَحَسَّ فيه أنه صارَ في مأمنٍ من بَطشِ الأسدِ، ثم عاد أدراجه إلى باب الجحر، وقال للأسد:

- إيه.... يا عمي الأسد، يمكنك الآن أن تنصرف إلى حال سبيلك، لقد تَمَّت القسمة، صغاري ذوو أشواك، وصغار خصمي ذوو وَبَرٍ!

عَضَّ الأسدُ قائمته من الغيظ والحسرة، لقد وَقَعَ في يده ما يكفيه من الطعام، ولكن طَمَعه الذي لا حدود له فَوَّتَ عليه الفرصةَ، وزاد جوعَه جوعًا، وندمَه ندماً.

أحمد زيادي

إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: ضيوف لا تعرف النظام

قصة مَثَل: عدوٌّ عاقل خير من صديق جاهل

نوادر العرب: الخليفة والقاضي

قصة للأطفال: أيدي آمنة

قصة للأطفال: الصداقة الثمينة

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها 

المصدر: 1





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق