الأربعاء، 1 مارس 2023

• قصة للأطفال: حوار الشجرة والغراب


دورة الحياة

حَطَّ غرابٌ على غصنِ شجرةِ برتقالٍ، وبدأ في جمعِ الْقَشِّ لبناءِ عشِّهِ.

أرادت الشجرةُ أن تداعبهُ فقالت له: لا تَبْنِ عشَّكَ في أغصاني، أنا أحبُّ لونَك، ولا أحبُّ صوتَك. قال لها الغرابُ: الْزَمِي حَدَّكِ، وتذكري أنني طائرٌ وأنتِ شجرةٌ.

قالت الشجرةُ: وما الفرق؟

قال الغرابُ: عندي أنا جناحان أطيرُ بهما في السماءِ، أما أنتِ فقدماكِ مغروستانِ في الأرضِ، وأبحثُ أنا عن طعامي في الأرضِ الواسعةِ، أما أنتِ فستأكلين ما تجدينهُ تحت أقدامكِ.

وأطيرُ أنا فأحمي نفسي من أعدائي، أما أنتِ فماذا يمكنك أن تفعلي إذا قطعتُ الآنَ برتقالةً ومزقتها بمنقاري؟

قالت الشجرةُ: أَتَحَدَّاكَ أن تفعل.

غَضِبَ الغرابُ من كلماتِ الشجرةِ، فاندفعَ نحوها واختارَ أجملَ وأكبرَ برتقالة وهجمَ عليها بمنقارِهِ، وطارَ بها بعيدًا ثم هبطَ على الأرضِ وراحَ يمزقّها ويمتصُ عصارتَها ويلفظ بذورها.

عادَ الغرابُ إلى الشجرةِ وقال لها: أَرَأَيتِ لقد قَبِلتُ التحدي.

ضحكت الشجرةُ وقالت لهُ: ألا تعرفُ أيها المغرورُ أني أزينُ برتقالاتي بالنضارةِ والنعومةِ واللونِ الجميلِ والرائحةِ الزكيةِ، وأرضعها الطعمَ اللذيذَ كي تجذبك أنتَ وأمثالَكَ من الطيورِ ذوي المناقيرِ القادرةِ على تمزيقِ القشرةِ، وذوي الأجنحةِ القويةِ التي تطيرُ بها وترمي بذورَها في أرضٍ بعيدةٍ، وهناك يفيضُ النهرُ أو ينزلُ المطرُ وحينئذٍ تنمو البذورُ مرةً أخرى، وتصيرُ كلٌ منها شجرة برتقالٍ؟!

إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: الطاووس الحزين

قصة للأطفال: السلحفاة والأرنب

قصة للأطفال: الأسد والفأر

قصة للأطفال: فرقة الجنادب الموسيقية

قصة للأطفال: رسالة إلى جدتي

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية 

المصدر: 1





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق