الجمعة، 10 مايو 2019

• قصة موت: بريء يُعدم بسبب العنصرية


كان (محمود حسين متان) أباً لثلاثة أطفال، ولد في الصومال البريطانية في سنة 1923 وانتقل لاحقاً إلى الويلز للعمل في معمل للحديد. واجه محمود حسين تعسفاً عنصرياً من طرف المجتمع البرطاني، مما قاده اضطرارياً للانفصال عن زوجته بسبب معاملتها من طرف المجتمع على أنهما زوج مختلط الأعراق، على الرغم من ذلك، استمرا في العيش في نفس الشارع، وبقيا يربيان أطفالهما معاً.

في السادس من شهر مارس سنة 1952، عُثر على امرأة تدعى (ليلي فولبيرت) مقتولة في محلها التجاري في منطقة (كارديف دوكلاندس) باستعمال شفرة حادة، وقد سرق منها مبلغ 100 جنيه استرليني. في غضون ساعات، قامت الشرطة باستجواب (متان)، وبعد عشرة أيام من ذلك اعتُقل واتهم بالقتل العمدي.
اقتحم منزله بحثاً عن أية أدلة غير أنه لم يتعم العثور على المال، لكن عُثر على شفرة حادة وزوج من الأحذية ملطخ بقطرات من الدماء. بدأت محاكمة (متان) في شهر يوليو من سنة 1952، واعتمدت القضية برمتها على شهادة (هارولد كلوفر)، وهو شخص جامايكي ذو تاريخ حافل بأعمال خارجة عن القانون، الذي طلب منه الشهادة ضد (متان) مقابل الحصول على حصة من الجائزة المعروضة في ذلك.
أثناء المحاكمة، ظل (كلوفر) يردد بأنه رأى (متان) يغادر المحل بعد وقوع الجريمة، غير أنه في استجواب سابق له قال بأنه رأى رجلا يدعى (طاهر غاس) يغادر المحل التجاري بعد وقوع الجريمة.
لم يتم إعلام هيئة المحلفين أبدا عن التناقضات في شهادة (كلوفر)، كما لم يتم إعلامها بأن أربعة شهود آخرين لم يتعرفوا على (متان) على أنه الرجل الذي شوهد في ساحة الجريمة من بين طابور من المجرمين عُرض أمامهم. صرحت إحدى الشهود، وهي فتاة تبلغ من العمر 12 سنة، بأن (متان) لم يكن الرجل الذي رأته بالقرب من المحل التجاري مسرح الجريمة زمن وقوعها.
كانت المحاكمة مشحونة بالأجواء العنصرية، حيث نعت محامي (متان) نفسه هذا الأخير على أنه: "نصف ابن للطبيعة، ونصف متوحش متحضر"، وفي الرابع والعشرين من شهر يوليو سنة 1952 ثبتت إدانة (متان). لم يتم منحه فرصة الاستئناف وفي الثالث من سبتمبر تم إعدامه شنقاً في السجن الذي كان يقبع فيه.
لطالما أصرت عائلته على أنه كان بريئاً من التهمة التي أُعدم بسببها، كما جوبهت بالتمييز العنصري خلال حياتها كلها لكونها ارتبطت بقاتل.

المصدر1: https://dkhlak.com/


إقرأ أيضاً

للمزيد            

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

 

أيضاً وأيضاً







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق