خِدعة
تَظاهَرَ الأَسَدُ يوماً، بأنه قد هَرِمَ وتَعِبَ وأن المرضَ قد بَلَغَ منه شأواً، فلجأ إلى حيلةٍ ادَّعى فيها الرحمةَ والغفران، سائلاً حيوانات الغابة أن يُرسِلَ كلُّ نوعٍ منها موفداً لِيُوَدِّعَهُ وليَعتِرَفَ الأسدُ أمامه بماضيه الشَّرِس، لَعَلَّ نفسَه ترتاحُ تكفيراً عن أعماله السَّيِّئَة في عُمْرٍ قَضاه شرّاً وتَهَتُّكاً.
وبالفعل
تَجاوبَت الحيواناتُ مع المُبادرة وأَخَذَت تُرسل وفودَها الواحد تلو الآخر مُلَبِّيَةً
رغبةَ ملكِ الغابة ومُساهِمَةً في تَرييحِ نفسه القَلِقَة... إلا موفد الثعالب فلم
يذهب.
ولما
سُئِلَت الثعالبُ عن السبب أَفْضَتْ بأنها راقَبَت الطريق إلى عرين الأسد ووجدت أن
آثار أرجل الوفود الذاهبة إليه كانت كلها تأخذُ اتجاهاً واحداً، اتجاه الذهاب إليه،
ولم يَظهر أبداً أيُّ أَثَرٍ على تُراب الطريق، لِأَرجُلٍ عائدة... لذلك اسْتَنْكَفَت
عن إرسال موفدِها مُدركةً بِحِنْكَتِها المُتَأَصِّلَةِ أن ما من موفَدٍ ذَهَبَ
لزيارة الأسد إلا وقد هَلَك، وأن الثعالبَ من الآثار تفهم.
جان
دو لافونتين/ بواسطة نبيل أبو حمد
قصة وحكمة: كونت لوستج له عين صقر
قصة وحكمة: كلما زادت الحماسة زاد الضعف
قصة للأطفال: الذئب الذي أخاف القمر
قصة للأطفال: التيسان وجهاً لوجه
للمزيد
معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب
الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية
إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن
استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط
مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم
مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات
أيضاً وأيضاً
الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور
شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور
الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها
تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات
كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها
مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق