السبت، 10 يونيو 2023

• قصة وحكمة: ترفع عن التورط في صراعات الآخرين


لا تلزم نفسك بالولاء لأحد وترفع عن التورط في صراعات الآخرين

في أواخر القرن الخامس عشر كانت المدن الدول الكبرى في إيطاليا أي البندقية وفلورنسا وروما وميلانو في نزاع دائم، وكانت تحوم في الأجواء وتنتظر ابتلاعَ من يضعُف منها بلادٌ مثل فرنسا وإسبانيا، وفي الوسط كانت تقع مدينة دولة صغيرة هي مانتوا في شمال إيطاليا، وكان يحكمها دوق شاب هو جيانفرنسيسکو جونزاجا، وبدا أن المسألة مجرد وقت حتى تبتلعها إحدى القوى الكبرى وتقضي على استقلالها.

كان جونزاجا محارباً شرساً وقائداً محنكاً، وكان كمرتزقة يحارب إلى جانب من يدفع له أكثر، وفي عام 1490 تزوج إيزابيلا ديست ابنة حاكم إمارة إيطالية صغيرة أخرى هي فيرارا، ولأنه كان يقضي معظم وقته بعيداً عن مانتوا فقد ترك لإيزابيلا أن تحكم مكانه.

أتي الاختبار الحقيقي الأول لإيزابيلا عام 1894 حين بدأ الملك الفرنسي لويس الثاني عشر يُعِدُّ الجيوش للاستيلاء على ميلانو، وبغدرهم المعتاد بدأت الولايات الإيطالية الأخرى فوراً في البحث عن طرق للاستفادة من محنة ميلانو، ووعد البابا ألكسندر الثاني بعدم التدخل، وبذلك أعطى الضوء الأخضر للفرنسيين ليفعلوا ما يشاءون، ولَمَّحَت البندقية أيضاً أنها لن تساعد ميلانو آملين أن يمنحهم الفرنسيون مانتوا. رأى لودفيكو سفورزا حاكم ميلانو نفسه فجأة وحيداً ومنبوذاً فلجأ إلى إيزابيلا ديست وكانت من أقرب المقربين منه (وكانت الشائعات تحكي أنها عشيقته). تَوَسَّلَ إليها لودفيكو أن تُقنِع الدوق جونزاجا لِيِهُبَّ لنجدته، وحاولت إيزابيلا، ولكن زوجها رفض لأنه لم يرَ أيَّ أملٍ للودفيكو في النصر، هكذا وفي عام 1499 سقطت ميلانو ووقعت فريسة سهلة بين يدي لويس.

بعدها شعرت إيزابيلا أنها في مُعضلة: لو أَبقت على ولائها للودفيكو يهاجمها الفرنسيون، وإن تحالفت مع الفرنسيين يعاديها آخرون في إيطاليا ويستولون على مانتوا بمجرد أن يرحل الفرنسيون عن إيطاليا، وإن طلبت العون من البندقية أو من روما لاستولوا على مانتوا بحجة حمايتها. كان عليها أن تفعل شيئاً بسرعة فقد كانت تشعر بأنفاس ملك فرنسا تقترب منها، فقررت أن تستغل جمالها وفتنتها التي كانت تشتهر بها في مصادقة ملك فرنسا کما صادقت لودفيکو سفورزا من قبل بالهدايا المُغرية والخطابات الطريفة والذكية والتلميح بإمكانية مصاحبته لها.

في عام 1500 قام لويس بدعوة إيزابيلا لحفل كبير في ميلانو أَعَدَّهُ احتفالاً بالنصر، وشَيَّدَ ليوناردو دافنشي أسداً يتحرك ميكانيكياً من أجل المناسبة: كان الأسد رمزاً ملكياً فرنسياً، وكان مصنوعاً بحيث أنه حين يفتح فمه كان يطلق أزهار السوسن المنعشة. في الحفل ارتدت إيزابيلا ثوباً من أشهر ثيابها (وكان لديها من الملابس الأنيقة أكثر من أي أميرة أخرى في إيطاليا)، وكما أرادت نجحت في أن تَفتِن لويس، فتجاهل كل النساء الأخريات في الحفل اللاتي كُنَّ يتنافسن على جذب انتباهه. أصبحت إيزابيلا بسرعة صديقته الدائمة وثمناً لهذه الصداقة تَعَهَّدَ بضمان الإبقاء على استقلال مانتوا عن البندقية.

حين زال هذا الخطر واجه إيزابيلا خطرٌ أكبر آتياً هذه المرة من الجنوب متجسداً في سيزار بورجيا، بدءاً من عام 1500 أخذ بورجيا يزحف بثبات نحو الشمال مستولياً في طريقه على كل الممالك الصغيرة لصالح والده البابا ألكسندر الثاني. فهمت إيزابيلا طبيعة بورجيا جيداً: فهو شخصٌ لا يمكنك أن تكسب ودّه ولا تحتمل أن تعاديه، والأفضل أن تَتَزَلَّف إليه وتُبعده عنك على قدر ما تستطيع. بدأت إيزابيلا تمنحه الهدايا من الصقور وكلاب الصيد والعطور وعشرات من الأقنعة التي كانت تعلم أنه يجب ارتدائها أثناء تَجَوُّله في شوارع روما، وأرسلت إليه بعض الرسل بتحيات متملقة (وجعلت هؤلاء الرسل يتجسسون لصالحها). في إحدى المرات طلب منها بورجيا أن يضع بعض قواته في مانتوا فردته بأدب لأنها كانت تعرف جيداً أنه بمجرد أن تستقر القوات بالمدينة فإنها لن تغادرها أبدا.

على الرغم من أن إيزابيلا كانت تعلم أن بورجيا مفتون بها، إلا أنها حَرِصت أن لا يَتَفَوَّه رعاياها بكلمة جارحة عنه لأن له جواسيس في كل مكان وقد يفتعل أي حجة لغزو المدينة، وحين أنجبت طفلاً طلبت من سيزار بورجيا أن يكون عراباً له، ولَمَحَّتْ إلى إمكانية التزاوج بين عائلتيهما. نجحت مساعي إيزابيلا لأنه في حين كان بورجيا يجتاح كل شيء يقف أمامه أبقى على مانتوا مستقلة.

في عام 1503 مات ألكسندر والد سيزار بورجيا، وبعد سنوات قليلة شَنَّ البابا الجديد يوليوس الثاني حرباً لطرد الفرنسيين من إيطاليا، وحين تحالف ألفونسو أخو إيزابيلا وحاكم فيرارا مع الفرنسيين قَرَّرَ يوليوس أن يهاجمه ويُذِلَّه. مرة أخرى وجدت إيزابيلا نفسها أمام خيار صعب: بين البابا من ناحية وأخيها والفرنسيين من الناحية الأخرى، فقررت أن لا تتحالف مع أي من الطرفين، ولكن صَدّ أيٍّ من الأطراف أو إهانته كانت تعني أيضاً كارثة مؤكدة. مرة أخرى قرَّرت أن تلعب على الجانبين، وهي لعبة أصبحت تُتقنها، فمن ناحية جعلت زوجها يحارب لصالح البابا، وكانت تعرف أنه لن يحارب بحماس، ومن الناحية الأخرى سمحت للقوات الفرنسية أن تَعبُر من مانتوا لمساعدة فيرارا، وعلى الرغم من أنها شَكَت من اقتحام الفرنسيين لأراضيها إلا أنها زوّدتهم بمعلومات هامة، ولكي تَحْبُكَ قصة الغزو جعلت الفرنسيين يتظاهرون بنهب المدينة. نجحت خططها مرة أخرى وبقيت قوات البابا بعيدة عن المدينة.

في عام 1513 وبعد حصار طويل انتصر يوليوس على فيرارا وانسحبت القوات الفرنسية، أجهد الصراع الطويل البابا ومات بعد أشهر قليلة، وبعده عادت الدائرة الرهيبة من الحروب والنزاعات.

تغيرت أشياء كثيرة في إيطاليا أثناء حكم إيزابيلا: جاء البابوات ورحلوا، بَزَغَ نجمُ سيزار ثم أَفَلَ، وفقدت البندقية إمبراطوريتها وبدأت فلورنسا في الانحطاط وقام شارل الخامس إمبراطور هابسبرج بالاستيلاء على روما. خلال كل ذلك لم تَنْجُ مانتوا الصغيرة من الدمار فحسب بل ازدهرت وأصبح بلاطها موضعاً لِحَسَد الإيطاليين، وَظَلَّ ثراؤها واستقلالها قائمين طوال قرنٍ بعد وفاة إيزابيلا عام 1539.

المصدر: THE 48 LAWS OF POWER, ROBERT GREEN

إقرأ أيضاً:

قصة للأطفال: صديقي بالمراسلة

قصة للأطفال: الجزاء.. نتيجة البغضاء والكراهية

قصة وحكمة: إليزابيث الملكة العذراء

قصة للأطفال: مايا والمسحراتي

قصة للأطفال: مايا والمسحراتي

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق