الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

• قصة حاكم: كلاوديوس الإمبراطور الأضعف


Claudius Bust, Milan (by )نظرياً، لم يكن لدى "كلاوديوس" أية فرصة ليصبح إمبراطوراً، حيث كان يُعتبر شخصاً خجولاً وغبياً، بل وربما كان يعاني من تأخر في النمو، إن أخذنا بعين الاعتبار أن لعابه كان يسيل ويعاني من العرج والتلعثم.

كان عمّاً للإمبراطور الروماني المكروه "كاليجولا"، وهو شخص سادي كان يستهزئ به ويضطهده، وكان غضب الشعب يزداد يوماً بعد يوم من "كاليجولا.
سرعان ما اتضح أن سكان روما سيتخلصون من "كاليجولا"، وبعد فترة حكم قصيرة ووحشية أدت إلى عزل كل من مجلس الشيوخ والجيش، انضم مجلس الشيوخ إلى الحرس الإمبراطوري لخلط أمور العرش قليلاً.
الحرس –الذين كانوا مسؤولين عن حماية الإمبراطور– اقتحموا القصر، وقاموا على الفور بالقضاء عليه وعلى جميع أفراد الأسرة تقريباً. اكتشف الحراس في نهاية المطاف "كلاوديوس" منهاراً مختبئاً خلف الستارة، وهو يتلعثم بكلام غير مفهوم ويرتعد خوفاً على حياته، فقاموا بجره بلا رحمة إلى العراء، واستلّوا سيوفهم، وأعلنوه إمبراطوراً؟
كما اتضح، كان "كلاوديوس" محظوظاً جداً، من المفترض أن دافع مجلس الشيوخ للانقلاب هو أنهم كانوا يأملون في إعادة روما إلى جمهورية، ومع ذلك شعر بعض العسكريين أن وجود "الإمبراطور" في الحكم أمر أفضل لمصلحة البلاد، شريطة أن يكون الإمبراطور شخصاً لا يُدعى "كاليجولا"، وكان الحراس الذين وجدوا "كلاوديوس" مقتنعين بهذه الأفكار، فبدلاً من عملية تصفية سريعة وفعالة، وجد الرجل نفسه إمبراطوراً.
ما لم يكن متوقعاً هو أنه على الرغم من تنصيبه بالصدفة ومن دون تحضيره لذلك، فقد أثبت أنه حاكم مقتدر، حيث تبين أن "كلاوديوس" كان أكثر ذكاءً بكثير مما كان يبدو عليه.
كان أول عمل له كإمبراطور هو أنه أمر بإعدام جميع الرجال الذين تآمروا على قتل "كاليجولا"، والذي يبدو كأنه تصرف خسيس لأنهم عفوا عن حياته، ولكنها ليست استراتيجية سيئة من رجل يتطلع إلى تجنب مصير مماثل، وبعد ذلك عمل دون كللٍ لإحلال السلام في الإمبراطورية الرومانية وتوسيعها وتطوير بنيتها التحتية.
لسوء الحظ، انتهى به المطاف إلى مستويات "كاليجولا" من جنون العظمة، وتم استبداله في نهاية المطاف بشخص أسوأ منه وهو الإمبراطور "نيرو" المشهور.
المصدر2: https://dkhlak.com/

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة
للمزيد                 

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق