الاثنين، 21 أغسطس 2023

قصة وحكمة: لوستيج المحتال النصّاب يبيع برج إيفل


الأخطاء التي يصنعها الإقدامُ يمكنك أن تحلها بالمزيد من الإقدام

في عام 1925 تَلَقّى خمسةٌ من أنجح رجال تُجّار الخُردَة في فرنسا دعوةً لحضور اجتماع «رسمي» ولكنه «سري للغاية» مع نائب المدير العام لوزارة البريد والتلغراف الفرنسية في فندق کريون؛ وكان وقتها أفخم الفنادق في باريس. حين وصل رجال الأعمال الخمسة إلى الفندق وجدوا المدير السيد لوستيج يستقبلهم بنفسه وقادهم إلى جناحه الفخم في الطابق الأعلى.

لم يكن أيٌّ من رجال الأعمال يعرف سبب هذا الاجتماع، وشعروا بالفضول يتلاعب بعقولهم، وبعد تناول كؤوس الخمر بدأ المدير يشرح لهم قائلا «أيها السادة... ما طُلبتكم لأجله مُلِحٌّ ويَتَطَلَّبُ السِّرِّيَّة التامة، فالحكومة راغبة في هدم برج إيفل». أَصغَى التجارُ صامتين، فأكمل المدير أنَّ تقارير حديثة أَثبَتتْ أن البرج في حاجة عاجلة لإصلاحات جسيمة، وأنه لم يكن مقصوداً من بنائه على أي حال سوى أن يكون رمزاً مؤقتاً لتدشين معرض عام 1889، وأن تكاليف إصلاحاته قد تفاقمت لمستوياتٍ مُرعبة على مَرِّ السنوات، وأنه سيصعب على الحكومة في الأزمة المالية الحالية أن تُنفق الملايين اللازمة لإصلاحه. بل أن الكثيرين من سكان باريس يرون فيه قَذَىً للأعين يَتَمَنُّون التَّخَلُّص منه، وأنه بمرور السنوات سينساه حتى السُّيَاح، ولن يتبقى منه إلا ذكريات في الصور وبطاقات المعايدة. وأنهي لوستيج كلامه قائلاً «أيها السادة... أنتم جميعاً مَدعوون لتقديم عروضكم للحكومة لشراء برج إيفل».

قَدَّمَ لوستيج للتُّجّار مستنداتٍ حكومية مليئة بالأرقام والمخططات البيانية مثل أوزان المُكَوِّنات المعدنية بالبرج، واتَّسَعَتْ حدقاتُ عيونهم وهم يتخيّلون قَدْرَ الرِّبح الذي يُمكِنهم تحقيقه من بيع هذه الخردة. بعدها صَحِبَهم لوستيج إلى سيارة ليموزين نَقَلَتهم إلى البُرج، وأَخرجَ أمامهم بطاقةً رسميةً تسمحُ له بالتَّجَوُّلِ في المنطقة، وأخذ يُلَطِّفُ الجولةَ بتعليقاته الطريفة. في نهاية الجولة شَكَرَهم وطلب منهم التَّقَدُّمَ بعروضهم إلى جناحه بالفندق بعدها بأربعة أيام.

قُدِّمَت العروضُ في الوقت المُحَدَّد، وتَسَلَّمَ أحدهم وهو السيد «P» خطاباً يُفيد قبولَ عَرضِه، وأن عليه أن يأتي بعدها بيومين حاملاً "شيك" بتأمين قدره 250,000 فرانك (أي ما يقدر بملايين الدولارات حالياً) وهو ربع إجمالي السعر، وعندها سَيَتَسَلَّم الوثائق التي تُثبتُ مُلكيته للبرج. فَرِحَ السيد «P» أَنَّ التاريخ سوف يَتَذَكَّره بأنه من اشتري وهَدَمَ برج إيفل المَعْلَم الفرنسي الشهير، لكن عند وصوله للفندق ومعه الشيك شَعَرَ بالارتياب من الأمر بِرُمَّتِه، وأخذتْ تُراوده التساؤلات والوساوس لماذا أُجرِيَ الاجتماع في فندقٍ وليس في أحد مكاتب الحكومة؟ ولماذا لم يأتِ مسؤولون آخرون ليتحدثوا في الأمر؟ لَعَلَّ الأمرَ خدعة؟! وبينما كان يستمع للوستيج يشرح له ترتيبات تفكيك البرج تَرَدَّدَ السيد «P» وبدأ يفكر في الانسحاب.

فوجيء السيد «P» بالمدير يُغَيِّرُ لهجته في الحديث، وبدلاً من شروحه عن البرج أخذ يتحدث عن راتبه الضعيف وعن طلب زوجته منه أن يشتري لها معطفاً من الفراء، وكيف يُثقلون عليه بالأعمال دون أي تقدير لجهوده. تَبَيَّنَ للسيد «P» أن هذا الموظف الكبير يُلَمِّحُ طلباً لرشوة، ولم يُزعجه ذلك بل أَراحَه وطَمأنه، وجعله يتأكد من أن لوستيج موظف حكومي حقيقي لأنه في كل تعاملاته السابقة مع المسئولين الفرنسيين كانوا دائماً يطلبون حلوان لجهودهم. بعد أن استعاد السيد «P» ثقته في المدير قَدَّمَ إليه بضعة آلاف من الفرانكات على شكل سندات مالية، ثم قدم إليه شيك التأمين، واستلم الوثائق الرسمية ومن بينها وثيقة مبايعة أنيقة التصميم، وغادر الفندق وهو يحلم بما سوف يجنيه من الشهرة والأرباح.

في الأيام التالية ظَلَّ السيد «P» ينتظر دون جدوى وصول موفد الحكومة، وأدرك أنَّ في الأمر خدعةً، وبعد عدة اتصالات هاتفية عرف أنه لا يوجد نائب مدير باسم لوستيج، وأن ليس هناك أي خطط لهدم برج إيفل، وتأَكَّدَ أنه تَعَرَّضَ لاحتيالٍ كَلَّفَه أكثر من 250,000 فرانك.

لم يتوجه السيد «P» لإبلاغ الشرطة بعدها أبداً لأنه كان يعرف ما سيكلفه انتشار الخبر بأنه تعرض لأجرأ عملية احتيال وأكثرها سخرية في التاريخ، فلم يكن ذلك يعني له استهزاء الجماهير فحسب بل الانتحار لاسمه وسمعته في عالم التجارة والأعمال.

المصدر: THE 48 LAWS OF POWER, ROBERT GREEN (ترجمة د. هشام الحناوي)

 إقرأ أيضاً:

قصة سياسية: مُفَوَّض الحزب اعتقلني ثلاث مرات

قصة وحكمة: المشعوذ الدجّال طبيب الجبال

قصة وحكمة: الدجّال مسمر رائد المغناطيسية

قصة للأطفال: سعد يضيء المدينة

قصة مثل: كنّا بواحد صرنا بثنين

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق