الخميس، 12 أبريل 2018

• قصة تاريخية: انتحار جماعي


في سنة 1701، أُمر أحد نبلاء منطقة "أكو دومان" في اليابان الشاب "أسانو ناغانوري" هو ونبيل آخر بالتحضير لاستقبال مبعوثي الإمبراطور في قلعة "إدو"، قصد هذان اللوردان "كيرا يوشيناكا"، وهو موظف سامي في الدولة، من أجل أن يعلمهما آداب البلاط الأساسية، إلا أن "كيرا" عاملهما بفضاضة وأهانهما عندما رفضا رشوته، شعر "أساناو" بإهانةٍ كبيرة وغضبٍ شديدٍ تجاه "كيرا"، ثم ما لبث أن فقد أعصابه في النهاية وهاجمه بواسطة خنجر متسبباً له بجروح في وجهه.

بما أنه كان مُحَرَّمَاً اقتراف أي أعمال عنف، حتى أدناها كسحب خنجر من غمده، تَمَّ أمرُ "أسانو" بأن ينفذ تقليد "سيبوكو" (انتحار شعائري) وينتحر، وحجزت ممتلكاته وعقاراته وأراضيه، وهجرت عائلته وتركت للتشرد، وترك جيشه بدون قائد.
من بين الثلاثمائة رجل الذين كانوا تحت إمرة "أسانو"، عاهد 47 منهم أنفسهم أن ينتقموا لسيدهم وقائدهم حتى وإن عنى ذلك أن يواجهوا عقوبات وخيمة.
وبعلمه بأنه قد يتعرض للهجوم في أية لحظة، سهر "كيرا" على أن يحمي نفسه بشكل محكم جداً.
من أجل تضليل "كيرا"، رحل قائد فرقة السبعة والأربعين المدعو "أويشي" إلى مدينة "كيوتو"، وقضى وقتاً طويلاً يهيم بين الحانات وبيوت الدعارة، ويتصرف بطيش كبير.
ثَمِلَ ذات مرة لدرجة أنه نام على قارعة الطريق، وسرعان ما وصل خبر انحراف "أويشي" وتيهه إلى "كيرا" الذي شعر بأنه لم تعد هناك حاجة لكل تلك الحماية والجيش الذي يتبعه في كل مكان يقصده، في أثناء ذلك، كان باقي أفراد الفرقة يجمعون كل ما يحتاجونه من معلومات.
في يوم 30 يناير سنة 1703، هاجمت فرقة الـ47 منزل "كيرا" وقتلوا كل رجاله وحراسه، ثم منحوه حرية تنفيذ "سيبوكو"، إلا أنه تصرف بجبن وتضرع لهم أن يبقوا على حياته، لذا قتله "أويشي" بنفس الخنجر الذي استعمله سيده "أسانو" في انتحاره على طريقة "سيبوكو"، ثم أرسلت الفرقة واحداً منهم وهو "تيرازاكا" من أجل أن يبلغ عما قد كان حدث، ويضع رأس "كيرا" فوق قبر "أسانو".
استسلم الـ46 الباقون، وتم أمرهم بتنفيذ "سيبوكو" بطريقة مشرفة، أما العضو السابع والأربعين ويدعى "تيراساكا"، فقد صدر في حقه عفو ملكي.
سفيان عشي

تابعونا على الفيس بوك

مواضيع تهم الطلاب والمربين والأهالي
قصص للأطفال وحكايات معبّرة
إقرأ أيضاً

للمزيد                   

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات


أيضًا وأيضًا

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها                                         






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق