السبت، 17 يونيو 2023

• قصة وحكمة: بريخت يواجه ويناور ويخادع


حين يمر السيد العظيم ينحني الفلاح الحكيم انحناءة عميقة وفي سخرية وصمت بطلق ريحا من مؤخرته

في وقت ما من عشرينيات القرن العشرين تًحَوّلَ الكاتب الألماني برتولت بريخت إلى اعتناق المذهب الشيوعي، وبدأ الحرس الثوري المميز لهذا المذهب ينعكس في كل ما يكتب من مسرحيات ومقالات وأشعار، وجعله يسعى دائماً لجعل أفكاره واضحة ومفهومة من الجمهور.

وحين أمسك هتلر زمام الحكم بدأ في مطاردة الشيوعيين، وكان بريخت له معارف وأصدقاء في الولايات المتحدة من الأمريكان الشيوعيين وألمان مثله فَرّوا من اضطهاد هتلر، ولذلك وفي عام 1941 هاجر إلى الولايات المتحدة واختار الإقامة في لوس أنجلوس أملاً في العمل في مجال السينما.

في السنوات التالية أخذ بريخت يكتب مسرحيات ساخرة تنتقد الرأسمالية، لكن لم يتمكن من النجاح في هوليود، ولذلك قرّر في عام 1947 وبعد أن انتهت الحرب أن يعود إلى أوروبا، في نفس هذا العام بدأت لجنة مكافحة الأنشطة المضادة لأمريكا التابعة للكونجرس في تَرَصُّدِ واحتواء المدّ الشيوعي في هوليود، وكانت قد بدأت تَتَحَرّى عن بريخت الذي كان يعترف بشيوعيته الماركسية علانية، وفي 19 سبتمبر 1947 وقبل شهر واحد من موعد مغادرته أمريكا تلقى استدعاءً للحضور أمام اللجنة مع مجموعة أخرى من الكُتّاب والمخرجين والمنتجين، وعُرفت هذه المجموعة باسم هوليود 19.

قبل التَّوَجُّهِ لواشنطن للوقوف أمام اللجنة قررت مجموعة هوليود 19 الاجتماع لإقرار خطة عمل، وكان قرارهم هو المواجهة والتصدي لاضطهاد اللجنة، وبدلاً من أن يجيبوا عن السؤال بشأن موقفهم من العضوية في الحزب الشيوعي قرروا قراءة بيان يتهم دستورية عمل اللجنة ويتحدى سلطاتها. ورأوا أنه حتى لو أدّت بهم هذه الإستراتيجية إلى دخول السجن فإنها ستكسب قضيتهم الشعبية والتأييد.

اعترض بريخت على إستراتيجية المجموعة، فما الفائدة من كسب القليل من التأييد الشعبي إن كان الثمن حرمانهم من عرض مسرحياتهم وأعمالهم لسنوات طويلة قادمة؟ رأى بريخت أن المطلوبين جميعاً للاستجواب أذكى بكثير من أعضاء اللجنة، ولن يفيدهم النزول إلى مستوى خصومهم بالجدال معهم، فلماذا لا يراوغونهم بالتظاهر بالخضوع لأحكامهم وفي نفس الوقت يعبرون عن سخريتهم لهم بطرق خبيثة وماكرة؟ استمع أعضاء اللجنة بهدوء لبريخت وهو يعرض موقفه، ولكن في النهاية قرروا أن يتمسكوا بخطة التصدي والمواجهة وتركوا لبريخت أن يتبع ما يراه مناسباً له.

أخيراً وقف بريخت أمام اللجنة في 30 أكتوبر، وكان أعضاء اللجنة يتوقعون منه أن يكرر ما فعله عناصر جماعة هوليود 19 الذين استُجوِبوا قبله، أي الجدال ورفض الإجابة عن أسئلة اللجنة وتحدى حقها في إعداد جلسات الاستماع والشهادة بل حتى التهجم على أعضاء اللجنة وإهانتهم. لكن بريخت كان قد ارتدي زياً رسمياً أنيقاً (وكان نادرا ما يفعل ذلك) وكان يدخن السيجار لأنه كان يعلم أن أعضاء اللجنة من المدمنين على السيجار. الخلاصة أنه أذعن لسلطة اللجنة.

على عكس ما فعله المطلوبون الآخرون أجاب عن السؤال بشأن انتمائه للحزب الشيوعي، وقال أنه ليس عضواً فيه وكان صادقاً في ذلك. وسأله أحد الأعضاء «هل أَلَّفْتَ حقاً مسرحيات ثورية»؟ وكانت الحقيقة أنه كان قد كتب عدة مسرحيات تحوي دعاية شيوعية واضحة لكنه أجاب «لقد كتبت عدة قصائد ومسرحيات تهاجم هتلر، وكان قصدي بها فعلاً قلب نظام حكمه، ومن المؤكد أنها تُعَدُّ ثورية». ولم يجادله أحد في هذا البرهان.

كانت إنجليزية بريخت أكثر من جيدة لكنه استعان بمترجم فوري لنقل شهادته لِلَّجنة، ومَكَّنه ذلك من التلاعب بِخُبثٍ بالألفاظ، وحين كانت اللجنة ترى التعاليم الشيوعية الواضحة في قصائده المنشورة بالإنجليزية كان يقرأ أصولها الألمانية ويترك للمترجم نقلها للإنجليزية فكانت تظهر لهم بريئة وخالية مما يتهمونه به. قرءوا عليه إحدى قصائده الثورية وسألوه إن كان هو الذي كتبها فأجاب «لا، ولكن لي قصيدة بالألمانية تشبهها مع الكثير من الاختلاف». أَربَكَ استخدام بريخت المراوغ للألفاظ أعضاء اللجنة وأزعجهم ولكن أدبه في الرد وإظهاره الخضوع لسلطة اللجنة جعلهم لا يغضبون منه.

بعد ساعة واحدة اكتفى أعضاء اللجنة وأنهوا الاستجواب، وقال له رئيس اللجنة «نشكرك كثيراً، فأنت مثال يحتذى لباقي الشهود»، ولم يخلوا سبيله فحسب، بل عرضوا عليه المساعدة في إتمام إجراءات الهجرة التي كانت متعثرة لأسباب أخرى. في اليوم التالي غادر بريخت الولايات المتحدة ولم يعد إليها بعد ذلك أبداً.

المصدر: THE 48 LAWS OF POWER, ROBERT GREEN

إقرأ أيضاً:

قصة وحكمة: بسمارك يخدع بلوم المفاوض النمساوي

قصة مُخَيّبة: الخروج من المأزق

قصة للأطفال: علاء وجده والعملية الحسابية

قصة مَثَل: حِسبة بِرما

قصة وحكمة: إن كنت الأضعف فلا تحارب

للمزيد              

حدوثة قبل النوم قصص للأطفال

كيف تذاكر وتنجح وتتفوق

قصص قصيرة معبرة

قصص قصيرة معبرة 2

معالجة المشكلات السلوكية عند الأطفال والطلاب

قصص قصيرة مؤثرة

الإدارة الصفية: 7 مقالات في الإدارة الصفية

إختر مهنتك: تعرف على المهنة التي تناسبك من بين جميع المهن

استراتيجيات التدريس دليل المعلم للتعلم النشط

مراهقون: مشاكل المراهقين وأساليب التعامل معهم

تربية الأبناء والطلاب

مواضيع حول التنمية البشرية وتطوير الذات

أيضاً وأيضاً

قصص وحكايات

الغزل: أبحاث ومقالات عن شعر الغزل العذري والإباحي في كل العصور

شعراء: نبذة عن حياة شعراء عرب في كل العصور

الطاقة: مقالات وأبحاث عن الطاقة بكل أنواعها

تلوث ونفايات: مقالات وأبحاث حول تلوث البيئة والنفايات

كوارث طبيعية: مقالات وأبحاث عن الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها

مسلسلات: نقد وتحليل مسلسلات عربية وتركية

 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق